فتوى سلفية تُحرّم آه لو لعبت يا زهر

قال الداعية السلفي أحمد يوسف إن الأغنية الشعبية الشهيرة “آه لو لعبت يا زهر” للمطرب أحمد شيبة، بها مخالفات شرعية، لافتًا أن من يقولها وهو يعتقد أن الزهر ينفع ويضر ويغير من حال إلى حال، فهذا “شرك بالله” لا شك، بحسب قوله، مُستشهدًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم “من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه”.

أضاف الداعية السلفي في مداخلة هاتفية لبرنامج “العاشرة مساءً” الذي يُقدمه الإعلامي وائل الإبراشي عبر قناة “دريم”، مساء الأربعاء، أن “الأغنية تقول: آه لو لعبت يا زهر واتبدلت الأحوال، وكأن الزهر هو الذي يبدل الأحوال، وهو يجلب المنفعة والخير أو يدفع الشر… وطالما أن الأغنية انتشرت بهذا الشكل وحققت أكثر من 55 مليون مشاهدة على يوتيوب، فقلت لا بد أن أبلغ الناس عن مدى حرمانية هذا الكلام”، لافتًا إلى أن من يلعب الألعاب الشهيرة كـ”الطاولة”، دون أن يعلم أنها من المحرمات، فلا إثم عليه.

من جانبه علّق المطرب الشعبي أحمد شيبة على تلك الفتوى في مداخلة هاتفية لنفس البرنامج، مؤكدًا أنه لم يقصد دفع الناس للعب القمار، ولا يقصد الإشارة إلى القمار من بعيد أو قريب كما اتهمه البعض، لافتًا إلى أن الأغنية تحمل الكثير من المعاني الهادفة.

وأشار “شيبة” إلى أن الأغنية إذا لم تحقق هذا النجاح الساحق ما كانت لتخرج مثل هذه الفتاوى.

جدير بالذكر أن أغنية “أه لو لعبت يا زهر” انتشرت بشكل كبير مؤخرًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وحققت نجاحًا كبيرًا منذ عرضها في فيلم “أوشن 14” عام 2015.

بنر الابلكيشن