شاشة

جدل حول مقاضاة الصحف الغربية في “نهار جديد”

هبة سمك

فتحت الإعلامية أسماء مصطفى في برنامج ” نهار جديد”، المذاع على فضائية ” النهار”، نقاشاً حول كيفية مواجهة تحريض الميديا، والإعلام الغربي على مصر، مؤكدة أن هناك خطة ممنهجة لتشويه صورة مصر، والإضرار بالسياحة، والإقتصاد، لافتة إلى أنها مستمرة في القضية التي سترفعها على عدد من وسائل الإعلام الغربية التي تعمدت الإضرار بمصر بعد حادث الطائرة المنكوبة.

نرشح لك : أسماء مصطفى تقاضي وسائل الإعلام الغربية 

وعلقت أسماء على إعتذار صحيفة “الجارديان” البريطانية، عن التقارير التي تمت فبركتها من قبل الصحفي الحر جوزيف مايتون، عن مصر قائلة: ” تريدون الآن الإعتراف بالحقيقة..و تريدون منا أن نعتبره فضيلة.”

واستضافت الإعلامية خلال الفقرة الحوارية مي سمير مساعد رئيس تحرير جريدة الفجر، والكاتب الصحفي، والمحلل السياسي أحمد رفعت.

وقالت الصحفية مي سمير، أن إعتراف “الجارديان”، يعكس قدر كبير من المهنية لإعترافهم بالخطأ، لكن على الجانب الآخر هناك ايضا قدر كبير من عدم المهنية لعدة أسباب منها، أن مصر دولة مهمة وهى قلب الشرق الأوسط، وكان من الأجدر بالصحيفة البريطانية أن تتحرى قدر كبير من الدقة في إختيار مراسليها في مكان مهم مثل مصر، فضلا عن إنه كان يجب أن تتبرأ من كل موضوعات الصحفي، وليس عدد محدد منها.

وأكدت مي سمير، أن الغرب بشكل  يتعامل مع فكرة رفع قضية على صحيفة،أو صحفي بشكل سلبي، لافتا إلى أن الجانب المصري عليه تقبل الأعتذار،  ويطلب الصحيفة البريطانية تحري الدقة فيما ينشر بعد ذلك عن مصر، لأن رفع المواطنين قضايا ضد بعض وسائل الإعلام  الغربية سيعطي صورة ليست جيدة عن مصر، فضلا عن أن وسائل الإعلام الغربية المتحفزة ضد مصر، ستأخذ مثل هذه القضايا وسيلة للتعبير عن وجهات نظرها المعايدة لمصر.

فيما أكد الكاتب الصحفي أحمد رفعت، أن إعتذار ” الجارديان”، يشكل لغز كبير، متسائلا:” لما اعتذرت الصحيفة عن مقالات تخص الكاتب، وليس أخبارا، على الرغم أن الرأي ملك لصاحبه؟” ، وأكد أن فكرة إستقلال الصحافة الغربية فكرة خادعة، وكاذبة، لأنه معروف أن كل صحيفة أمريكية متصلة بإحدى دوائر الحكم الأمريكي.

وأشار إلى أن الإعتذار ليس له قيمة، وتسائل هل المطلوب من الإعتذار هو تبيض وجه الصحيفة في مصر في الفترة القادمة؟ أم هو مدخل لتهدئة العلاقات بين مصر، وقطر؟ .وأكد “رفعت”  إنه كانه الأولى بالإعتذار هو الصحفي دافيد هيرست، أحد أهم كتاب ” الجارديان”، والذي كان شديد الهجوم على مصر، هو من بث مصطلحات من نوعية الإنقلابات، وجنرالات الدم.

تطبيق

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock