عيسى: الربيع العربي أضر بـ"القضية الفلسطينية"

علق الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، على مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد “سلام دافئ” مع الجانب الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في الوقت الراهن، قائلًا: “إن مبادرات عقد السلام بين العرب وإسرائيل ليست جديدة على ذهن المواطن العربي عمومًا والمواطن المصري على وجه الخصوص؛ كما أن المواطن العربي اعتاد على أن جميع هذه المبادرات تبوء بالفشل في النهاية”.

أرجع عيسى، خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى” الذي يُبث عبر فضائية “القاهرة والناس” مساء الأربعاء، سبب عدم اكتراث المواطنين العرب بمثل هذه المبادرات إلى أنه لازال العامل النفسي بين الطرفين قائمًا بالرغم من مرور السنوات، موضحًا أن: “وعد بلفور كان في 1917 ومع ذلك العرب لسه عندهم قناعة أن إسرائيل دولة قامت بقوة السلاح”.

واعتبر عيسى، إطلاق مبادرات للسلام مع إسرائيل في ظل وضع المنطقة العربية الحالي، -حيث الحروب الأهلية والصرعات السياسية فضلًا عن القمع والاستبداد- بمثابة “جنون”، إذ إن تفرقة العرب طيلة تاريخهم الماضي هو ما مكّن هؤلاء من احتلال فلسطين، مُتسائلًا: “إنت رايح تقول لإسرائيل تعالي نعمل سلام وسوريا بالمنظر دا هي والعراق وليبيا واليمن وحتى السعودية بناء على إيه؟”.

كما شبه عيسى هذه المبادرات في ظل الواقع العربي الراهن بـ”نجاح الحروب الصليبية” في احتلال معظم الدول العربية منذ مائتي عام، حيث كان حال معظم الإمارات والممالك العربية لا تختلف كثيرًا عن حال جميع الدول العربية الآن، مشيرًا إلى أن معظم الممالك العربية كانت تشرع في عقد اتفاقات مع الصليبين ضد خصومهم من الممالك العربية الأخرى، ولكي يتفادوا أذى حروب الصليبين.

في سياق متصل أكد الكاتب الصحفي، أنه كان ثمة آمال وأحلام عدة معلقة على ثورات “الربيع العربي” لحل الأزمة الفلسطينية وحسم بعض الأمور في القضية الفلسطينية برمتها؛ ولكن الأيام الماضية ثبتت عكس ذلك، معلقًا: “الربيع العربي ساعد في تمزيق القضية الفلسطينية أكتر”.

وأشار مقدم برنامج “مع إبراهيم عيسى”، إلى أن التوقيت الذي جاءت فيه طرح المبادرة تزامن مع ذكرى النكبة، وهي لها دلالة كبيرة يدركها جيدًا المطلعون على تفاصيل القضية الفلسطينية، مؤكدًا أنه حين تحل ذكرى النكبة لا يتبادر إلى الأذهان سوى شيء واحد وهو أن الدول العربية السبب في ضياع فلسطين.

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.