رئيس أمناء " المصري اليوم " : الجريدة داعمة للنظام

فاتن الوكيل

علق محمد أمين، رئيس مجلس أمناء مؤسسة <المصري اليوم>، على الكاريكاتير الذي رسمه الفنان مخلوف، ونُشر في الجريدة، تعليقًا على حادث سقوط الطائرة المصرية، القادمة من فرنسا إلى مصر، والتي تحطمت فوق البحر المتوسط، حيث قال إن ليس كل ما يُنشر في الجريدة يُعبر عن خطها العام.

أضاف أمين، خلال اتصال هاتفي مع أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة <صدى البلد>، اليوم الإثنين: “أي خط في الجورنال لا يمثل السياسة التحريرية للجريدة.. ويبقى رأيًا واحدًا.. لكن ما يُمثل الجريدة هي الأخبار والتغطيات التي تنشرها”.

أشار أمين، إلى أن المقال المعبر عن رأي مؤسس الجريدة هو الذي يُمكن اعتباره “رأي <المصري اليوم>”، على غرار مقال رأي <الأهرام>، مؤكدًا أن <الأهرام>، بالرغم من هذا المقال، تنشر أيضًا مقالات أخرى، وتعبر عن آراء متعددة.

وحول هجوم موسى على الجريدة، وقوله بأن <المصري اليوم> لم تدخل بيته منذ عام 2011، رد أمين ممازحًا “من النهاردة هتشوف”، مؤكدًا أن الجريدة تًصحح نفسها بنفسها، مضيفًا: “مجلس الأمناء يُراقب خط سير الجريدة.. ويؤكد على فصل الإدارة عن التحرير وضمان حيادها وعدم انحيازها ونحن منحازون لمصلحة مصر فقط”.

وحول السياسة التحريرية لـ <المصري اليوم> قال أمين: “دافع عن بلدك ولكن لو عندك نقد قوله.. هو ده خط <المصري اليوم>.. والقارئ المصري والعربي سينتظر شكل ومحتوى جديد لـ <المصري اليوم>”.

أمين أكد أن <المصري اليوم> “مع الدولة مش النظام”، مضيفًا: “بنمثل رأي عام ومرآة لدولة داعمة لنظامها .. لما نظام الإخوان خرج عن الدولة وقفنا ضده ومع الدولة.. وعندما نرى الآن النظام على خط الدولة فنحن نقف مع الدولة والنظام الآن”.

موسى علق خلال المداخلة مؤكدًا أن <جريدة الأهرام> في عهد الإخوان، منعت له مقالا، فرد أمين ممازحًا :”لو كان في <المصري اليوم> مكنش اتمنع”.

كان موسى قد هاجم صحيفة <المصري اليوم>، بعد الكاريكاتير الذي نشرته، حول أزمة الطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط، والذي ظهر فيه رجل شرطة ينظر للصندوق الأسود ويقول “نعذبه يا فندم عشان يعترف”؟.

موسى عنف إعداد برنامجه لعرضهم كاريكاتير <المصري اليوم>، وأسفله تعليق “كاريكاتير يسيء لمصر في إحدى الصحف”، حيث طالبهم بكتابة اسم الجريدة، قائلًا : “انتوا خايفين من ايه؟ اكتب <المصري اليوم> يسيء لسمعة مصر.. هو إحنا على رأسنا بطحة ولا إيه؟ هو إحنا اللي ناشرين ولا هم؟”.

وتابع موسى مهاجمًا <المصري اليوم>، بأنه منذ عام 2011، والجريدة “لا تدخل بيته”، مضيفًا: “لما بتتحط على مكتبي برميها في الزبالة”، مضيفًا: “ده الفرق بين <الشرق الأوسط> و<المصري اليوم>.. بقى <الشرق الأوسط> السعودية تعمل ده و<المصري اليوم> تعمل السخافة دي؟”.