5 سيناريوهات من معتز عبد الفتاح عن سقوط الطائرة المصرية

إيمان مندور

أعرب الإعلامي معتز عبد الفتاح عن مدى حزنه وأسفه وتعازيه لأهالي ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة، التي أقلعت من مطار شارل ديجول واختفت عقب دخولها المجال الجوي المصري، حيث كان من المفترض أن تصل مصر فجر اليوم الخميس، وأوضح عبد الفتاح، أن أكثر من تألم هم أهالي وأقارب الضحايا الذين كانوا على متن الطائرة.

تابع “عبدالفتاح” تصريحاته في حلقة الخميس من برنامج “٩٠ دقيقة” الذي يقدمه عبر فضائية المحور، واضعا ٥ سيناريوهات محتملة لأسباب سقوط الطائرة المصرية، وهي:

١- الخطأ الشخصي: أن يحدث خطأ ما داخل غرفة القيادة أو أن يرتكب الطيار خطأ أثناء عملية قيادة الطائرة.

٢- خلل فني: وهو حدوث خلل ما أو عطل في الطائرة يؤدي إلى عدم إتمام رحلة الطيران.

٣- الأحوال الجوية: مثل تقلبات أحوال الطقس والصواعق والرعود التي قد تتسبب في سقوط الطائرة.

٤- الإرهاب: تخطيط عملية إرهابية لإسقاط الطائرة بوضع قنبلة بداخلها أو السيطرة على عملية القيادة بداخلها وإسقاطها عمدا.

٥- الاستهداف الخارجي: وهو تعرض الطائرة للضرب بصاروخ جوي من الخارج يؤدي إلى تدميرها.

وفي السياق نفسه، أكد “عبدالفتاح” أنه انزعج بشدة مما فعله بعض المراسلين المصريين خلال مؤتمر وزير الطيران، موضحا أننا بذلك أصبحنا أعداء لأنفسنا، وأشار إلى أن تعليقات المراسلين الأجانب كانت سلبية جدا عن طريقة تعامل المراسلين المصريين مع الوزير.

يذكر أن وزير الطيران المدني، شريف فتحي، قد قال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس، إن طائرات وقطع بحرية مصرية تقوم بعمليات البحث بمشاركة الجانب اليوناني عن الطائرة المنكوبة، مشيرًا إلى أن وزارة الطيران تستضيف عائلات جميع الركاب حتى تتضح الرؤية.

وعن أهالي ضحايا الركاب الفرنسيين، قال الوزير: “سيتم منحهم تذاكر مجانية للإقامة في مصر للاطمئنان على الأوضاع”، وذكر الوزير أنه وضع فرضية أن الطائرة مفقودة، ولا يستبعد الفرضيات الأخرى، وأضاف: “لن أقول إن الطائرة تحطمت، إلى أن نجد الحطام، ولا ننفي فرضية وجود عمل إرهابي”.

وعن الأخبار المنتشرة بشأن وجود خلل فني في الطائرة، نوه الوزير إلى أنه لا يمكن أن تقلع طائرة يوجد بها أعطال وعيوب فنية، وتابع: “ده كلام فاضي”، وأعلن الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالاعتماد على الحقائق لمعرفة سبب اختفاء الطائرة المصرية، وعدم الاعتماد على الكلام المرسل.