نتنياهو يرد على خطاب السيسي

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي طالب فيها المسئولين الفلسطينيين والإسرائيليين، بضرورة إحياء عملية السلام مرة أخرى، والإسراع في إقامة دولة فلسطينية “تحقق الأمل للفسطينيين والأمان للإسرائيليين”.

وقال نتنياهو في تصريحات صحفية: “أرحب بتصريحات الرئيس السيسي وباستعداده لبذل أي جهد مستطاع من أجل دفع مستقبل من السلام والأمان بيننا وبين الفلسطينيين وشعوب المنطقة”.

وأضاف: “إسرائيل مستعدة للمشاركة مع مصر ومع الدول العربية في دفع عملية السلام والاستقرار في المنطقة”.

وتابع: ” أقدر ما يقوم به الرئيس السيسي وأتشجع من روح القيادة التي يبديها، أيضا بما يتعلق بهذه القضية الهامة”.

وطلب السيسي من إسرائيل خلال افتتاحه عدة مشروعات في مجال الكهرباء بمحافظة أسيوط ، اليوم الثلاثاء إذاعه خطابه هذا “مرة واتنين” على حد تعبيره، حيث أشار إلى ان تجربته كإنسان عاش في فترة ما قبل نكسة 1967 ، ورأي قدر الكره لإسرائيل، ثم تحول هذا الموقف إلى عملية السلام بعد توقيع الحكومة المصرية في عصر السادات، اتفاقية السلام مع إسرائيل، تؤكد من وجهة نظره انه يمكن تحقيق سلامًا “أكثر دفئا ” بين العرب وإسرائيل إذا تم حل القضية الفلسطينية.

تابع السيسي: ” الخطوة اللي اتعملت من 40 سة هي اللي عملت سلام حقيقي وكتبت في تاريخ المنطقة صفحة مضيئة للسلام بين الشعوب بعضها البعض”، مضيفا: “أنا لا بحب أناور ولا اخادع ولا اتآمر لكن بقول لو في إخلاص حقيقي وإيجاد امل للفلسطينيين وأمان للاسرائيليين سيتم انجاز اكثر مما تم بين مصر واسرائيل”.

كما طالب السيسي بتوحد الفصائل الفلسطينية، مؤكدًا ان مصر على استعداد بالقيام بدورها لإنجاح المصالحة، كما وجه حديثه إلى الأحزاب الإسرائيلية في شان عملية السلام مع الفلسطينيين قائلا: “من فضلكوا توافقوا لحل هذه الأزمة ولن يكون هذا الأمر الا أمر جيد للأجيال القادمة”.