وزير التعليم : مش هنكهرب الدنيا عشان الثانوية العامة

إسلام عز العرب

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى ، إن الوزارة تستعد لتوفير مناخ مناسب وطيب يحقق العدالة ويعطى الطالب الفرصه للتعبير عما حصله خلال الدراسة ، وان يأخذ كل طالب حقه فى المكان الذى يستحقه سواء متفوق او متوسط.

أضاف الشربيني أنه تم تغيير جميع القيادات القائمة على الامتحانات وكل من مره عليه اكثر من سنتين حفاظا على سرية الامتحانات وأنه تم توفير المناخ المناسب لأداء الامتحان سواء من الطلبه والمدرسين والكنترول وكل من له صله بالإمتحانات .

وأشار “الشربينى ”، فى حواره مع الإعلامي شريف فؤاد ، ببرنامج “انا مصر ” المذاع عبر الفضائية المصرية والقناة الأولى ، ان شهر رمضان ليس مشكله بالنسبه للامتحانات ، وأشار من متى نحن لا نعمل فى رمضان واننا عندما كنا طلبه كنا بنقول كده بس الأمر طبيعى ، واحنا كمان ملتزمون بدور ثان وتنسيق وهو ما يحول بيننا فى تغيير الموعد .

وقال ” الشربينى ” ان امتحان الثانوية العامه والقلق والتوتر لا ينتهى لأنه الآليه الوحيده للالتحاق بالجامعه وتحديد المصير ، وقال أنه ليس معنى ان تؤدى امتحانات منضبطة اننا “هنكهرب الدنيا” لأن دول أولادنا برضوا بس احنا مصريين ان كل طالب يحصل على حقه .

وأضاف ” الهلالى ” انا مع التنسيق ولكن ان يكون معيار للقبول وليس الطريقه الوحيده للألتحاق بالكليات لان ذلك هو من يخلق الدروس الخصوصية لأنها بتفرق بدرجه وربع درجه للطالب ، وقال أنه يوجد الآن حوار مع التعليم العالى وتوجد لجان تعمل على وجود آليات أخرى للقبول فى الكليات ، وعندما نتحدث عن تطوير الثانوية العامه لابد أن يكون التنسيق هو طرف المعادلة .

وقال ” الشربينى ” نريد آليات واختبارات الأختيار فى الكليات والكثير منها موجود فى العالم ، ولكن نتمنى ان يرضى المجتمع لان فى ناس معندهاش ثقه غير فى التنسيق .

وأشاد ” الشربينى ” بجهود وزارة الداخليه فى تأمين الجان من طرق الغش وما يتم عمله للحفاظ على سير العمليه التعليميه لأنه يوجد حالات اختراق للجان الإمتحانات سواء من الطلبه او الأهالى ، كما أنه يوجد قانون يردع كل من يساهم فى الغش سواء من داخل المنظومه التعليميه او خارجها بغرامه 50 ألف جنيه وحبس من سنه لثلاث سنوات هذا القانون صادر من رئيس الجمهوريه من ثﻻث شهور.

والجدير بالذكر أن الإعلامى شريف فؤاد بدأ حلقته بمقدمه عن العلم والمعرفة ، وأشار ان كل الأديان السماويه دعت وحثت على العلم والمعرفه وان اول ما نزل من القرآن الكريم هو ” اقرأ ” ، وفى العصر الحديث كلنا شهود على ان العلم والمعرفة هو نهضة الامم ، وأشار فؤاد إلى أن التعليم فى أزمة حقيقية وتسئل لماذا لا يتم تحويل العلم إلى مشروع قومى لان العلم ليس مسئولية وزير او وزارة فقط بل مسئولية المجتمع بأكمله.