24 حدثاً عن أزمة نقابة الصحفيين في 24 ساعة

إعلام.أورج

فيما تغيب في الأفق أي بوادر لحل أزمة اقتحام رجال وزارة الداخلية لمقر نقابة الصحفيين، لاتزال الأزمة نفسها مشتعلة ولم يقلل من لهيبها كون أمس الجمعة إجازة رسمية بل شهدت الصحف والمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية العديد من المواقف والتصريحات حول الأزمة من كافة الأطراف.

إعلام.أورج يرصد 24 حدثا أو تصريحا أو موقفا ارتبط بالقضية منذ صباح أمس الجمعة وحتى عصر اليوم السبت.

1-  نقيب الصحفيين الأسبق مكرم محمد أحمد يحتد على الإعلامي أسامة كمال على قناة “القاهرة والناس” بسبب سوء إدارة كمال للحوار بينه وبين الضيف الآخر، وزير الإعلام الأسبق أسامة هيكل (ملحوظة كلا الضيفين والمذيع ضد قرارات نقابة الصحفيين).

2- جمال عبد الرحيم سكرتير عام نقابة الصحفيين يؤكد تعرض رؤساء تحرير الصحف القومية لضغوط من أجل عدم الاصطفاف مع موقف النقابة.

3- صحفيون يطالبون باعادة نشر ملفات أعدتها الصحف عن انتهاكات الداخلية لتذكير الرأي العام بدور الصحافة في كشف تلك الإنتهاكات.

4- أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان يؤكد أن الرئيس لا يستطيع إقالة وزير الداخلية ويؤيد اقتحام النقابة (تصريح للقاهرة والناس).

5- مدير أمن مبنى النقابة في تصريحات صحفية: 40 فرد أمن اقتحموا النقابة دون اخطار مسبق، وموظفو الأمن التابعين لشركة المقاولون العرب –شهود الواقعة- تم سحبهم من المبنى في اليوم التالي مباشرة.

6- أحمد ناجي قمحة، الباحث بمركز دراسات الأهرام، يطالب بحل مجلس نقابة الصحفيين (معلومة: قمحة كان مرشحا في الانتخابات السابقة وفوزه كان يعني وجوده ضمن نفس المجلس الذي يطالب بحله اليوم).

7– مصطفى بكري، الإعلامي والنائب البرلماني، استنكر في برنامجه “حقائق وأسرار”، نقل البث لقناة “الشرق” الإخوانية من داخل نقابة الصحفيين، مؤكدا أن الذين ظهروا في النقابة لا يمثلون النقابة، وأشار إلى أن النقابة تحولت لدار لأكل الفسيخ، والتطاول على البلد.

8- سمير صبري المحامي في تصريحات لـ “صدى البلد”: واقعة اقتحام نقابة الصحفيين مكذوبة تماما، ارتُكبت فيها جريمة تزوير، أجبروا عليها أفراد أمن النقابة للتوقيع على اقررات كاذبة أدت الى تهييج الرأي العام.

9- عبد الله السناوي، الكاتب الصحفي، في حوار لبرنامج “90 دقيقة”، أكد أنه ليس من مصلحة البلد التحريض ضد الصحافة، ولا يوجد في الحكومة وزراء يتميزون بالسياسية يمكنهم التدخل لحل الأزمة.

10- الكاتب الصحفي صلاح منتصر في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا نبيل، أوضح أن الداخلية لم تتعامل بسياسة في القضية، وكان من الممكن أن تقوم بإبعاد الرأي العام عن القضية، بمخاطبة النقابة بتسليم المطلوبين، وعدم إحراج النقابة أمام الرأي العام.

11- الإعلامي تامر أمين طالب المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بدعوة نقابة الصحفيين إلى إجراء حوار، لأنه الوحيد الذي لم تختصمه النقابة في بيانها الأربعاء الماضي.

12- في مقال بـ “الشروق”، الكاتب عبد الله السناوي ينتقد الدفع بمتظاهرين مأجورين إلى محيط النقابة في حماية الداخلية ويتساءل “كيف تدهورت إدارة الدولة إلى مستوى العراك في الحارات الشعبية؟”.

13- في المقال سابق الذكر، السناوي يقترح حلا للخروج من الأزمة يبدأ من لقاء يجمع رئيس الجمهورية ومجلس نقابة الصحفيين.

14- النائبة والصحفية نشوى الديب تقترح طرح سحب الثقة من وزير الداخلية داخل البرلمان المصري وتؤكد الصحفيون ليسوا على عداوة مع وزارة الداخلية.

15- الإعلامي الكبير حمدي قنديل يدين عبر تويتر صمت البرلمان على واقعة اقتحام نقابة الصحفيين.

16- “إقالة وزير الداخلية انتصار للدولة”.. عنوان افتتاحية “المصري اليوم” صباح الجمعة، والتي حظيت بانتشار واسع على مواقع التواصل الإجتماعي.

17- محمد عبد الهادي علام رئيس تحرير “الأهرام” يدعو لإجتماع يضم الصحفيين وحكماء المهنة في مقر المؤسسة غدا الأحد لبحث سبل الخروج من الأزمة الحالية (دعوة علام تجاهلت ما يسمى بـ “حركة تصحيح المسار”. علام غاب عن اجتماع مجلس النقابة ورؤساء التحرير صباح الأربعاء الماضي ولم يلتزم بقرارات النقابة).

18- الداخلية تشجع العشرات على تقديم بلاغات ضد نقيب الصحفيين يحيي قلاش بتهمة إهانة الصعايدة رغم اعتذار وتوضيح متكرر صدر عن النقيب.

19- الكاتب الصحفي أبو السعود محمد عضو مجلس نقابة الصحفيين ينفي ما تردد عن إعداد قائمة سوداء تضم أسماء الصحفيين المنحازين لوزارة الداخلية ضد نقابتهم.

20- عشرات الصحفيين ينشرون عبارات تبرؤ مما يسمى بـ “جبهة تصحيح المسار”.

21- مصطفي بكري يطالب النقابة بالاعتذار عن استقبال مظاهرات مناهضة للرئيس على سلالم النقابة يوم جمعة الأرض في إشارة تربط بين التحريض على الصحفيين حاليا وقضية “تيران وصنافير”.

22- سعد الجمال القيادي السابق بالحزب الوطني المنحل رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان الحالي يؤكد أن دخول الشرطة لمقر نقابة الصحفيين قانوني وشرعي.

23- لجنة الدفاع عن حرية الصحافة تؤكد أن محاولات الخروج عن الإجماع الصحفي ما هي إلا تحركات تهدف لشق الصف ويستفيد منها المتربصون بالمهنة وبكرامة الصحفيين.

24- مصادر برلمانية تؤكد لـ “الشروق” قرب حل الأزمة في حال قبول مجلس النقابة التنازل عن شرطي اعتذار الرئاسة وإقالة الوزير.