محمد حسن عبدالحافظ يفوز بالمركز الأول في جائزة "السرد العربي" في دورتها الأولى

فاز المدير الأكاديمي في معهد الشارقة للتراث الدكتور محمد حسن عبد الحافظ بالمركز الأول في جائزة “السرد العربي” التي تنظمها مؤسسة بحر الثقافة، في جناح المؤسسة بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقد كرَّم الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان الفائزين في جائزة «السرد العربي» التي تنظمها مؤسسة بحر الثقافة، أمس الأول (2 مايو 2016) في جناح المؤسسة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقال الدكتور محمد حسن عبد الحافظ عن عمله الفائز: “منذ منتصف تسعينيات القرن العشرين، وأنا منشغل بموضوع “سيرة بني هلال”، وأنجزت خلال أكثر من عشرين عامًا أطروحتي للماجستير حول “الهلالية في أسيوط”، ثم أطروحتي للدكتوراه حول “سيميائية السيرة الهلالية”، فضلاً عن عشرات الدراسات العلمية والميدانية في الموضوع نفسه”.

وأوضح د.عبد الحافظ أنَّه برغم انتشار السيرة الهلالية في عدد من البلدان العربية في المشرق والمغرب، فإنها تتنوع وتختلف في بعض صفات الأبطال وطريقة السرد والأداء من بلد إلى آخر.

واستعرض الشخصيات النسائية في السيرة، مقدمًا لمحة موجزة عن أهم الأدوار التي لعبتها كل واحدة منهم، خصوصًا خضرا والجازية وسعدى، موضحًا أنَّ السيرة ليست تاريخًا؛ بل حكايات خيالية ذات دلالات تاريخية.

وركز عبد الحافظ على الدور النسائي في هذه السيرة، بالرغم من أنها تدور حول البطولة الذكورية، مؤكدًا أن العالم لا يستقيم إلا بمشاركة المرأة والرجل في إنجاز أي حدث تاريخي.

ومن هذا الجانب، كان اهتمامه بالمرأة وبصوتها السردي وبأدوارها وبشفراتها في هذه السيرة.

يذكر أنه جاء في المركز الثاني كل من عمر الخماري من تونس، والدكتور محمود إسماعيل عبد الرزاق من مصر، أما الجائزة الثالثة، فقد ذهبت إلى الدكتورة وطفى حمادي من لبنان، وأنَّ مؤسسة بحر الثقافة، أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي عبارة عن ملتقى ثقافي أدبي فكري في مجال الاطلاع والقراءة المتعمقة والتحليل والنقد وتبادل في مسائل متعددة وقضايا ذات طابع ثقافي فكري، يرأس مجلس إدارتها الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان. أطلقت عام 2016 جائزة للدراسات الأدبية والجمالية، وكان محور دورتها الأولى: السرد العربي: سيرة بني هلال.