أول تحرك برلماني اعتراضًا على اقتحام نقابة الصحفيين

طالب النائب البرلماني هيثم أبو العز الحريري، بمحاسبة وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، اعتراضًا على اقتحام نقابة الصحفيين مساء أمس الأحد، مُشيرًا إلى أن إصرار وزير الداخلية على انتهاك الدستور والقانون يسئ إلى صورة مجلس النواب أمام المواطنين.

وأكد “الحريري” خلال تدوينة له عبر “فيس بوك” أن “القبض العشوائي من الشوارع والمقاهي والمنازل؛ مرورًا بالكيل بمكيالين في تطبيق قانون التظاهر حيث حمى وأمن بعض المتظاهرين الذين رفعوا أعلام دولة شقيقة في حين ألقى القبض على مئات آخرين تظاهروا بشكل سلمي لإعلان موقف وطني يتمسك بتراب الوطن ووحدة أراضيه؛ إضافة إلى تكرار تجاوزات أفراد الشرطة وما ينتج عنها من تصاعد اشتعال غضب المواطنين؛ وأخيرا اقتحام نقابة الصحفيين، كل هذا يساهم في الإضرار بسمعة مصر عالميًا”، مختتمًا: “اتمسك بحقي في استدعاء وزير الداخلية في أسرع وقت ممكن”.

كانت قوة من قوات الأمن اقتحمت، مساء الأحد، مقر نقابة الصحفيين بوسط القاهرة، وألقت القبض على كل من الزميلين عمرو بدر ، رئيس تحرير “بوابة يناير”، والصحفي محمود السقا، المعتصمان داخل مقر النقابة، على خلفية مداهمة قوات الأمن لمنزليهما عدة مرات.

وكان يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، قد علّق على اقتحام نقابة الصحفيين من قبل أجهزة الأمن، قائلًا إنه “حدث جلل وكارثي”، مؤكدًا اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاحترام قانون نقابة الصحفيين.

وأضاف «قلاش» في مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية «إم بي سي مصر» أمس الأحد، أن ما تفعله «الداخلية» حاليا لن يحدث في عهد وزيرها الأسبق حبيب العادلي، بالرغم من كافة أخطائه وتجاوزاته.

وأوضح أنه كان على «الداخلية» إخطار نقابة الصحفيين قبل قيام أفرادها بإلقاء القبض على الزميلين «عمرو بدر- رئيس تحرير بوابة يناير» و«محمود السقا – المحرر ببوابة يناير».