13 نصيحة للتعامل مع الإساءة عبر السوشيال ميديا

محمد عبد الرحمن – الكويت

شهد اليوم الأول للدورة الثالثة عشر للملتقي الإعلامي العربي بالكويت لقاءا مع الطبيب النفسي د.طارق الحبيب تحت عنوان “كيفية التعامل مع الإساءة عبر مواقع التواصل الإجتماعي؟” حيث قدم الحبيب وهو الأمين العام المساعد لإتحاد الأطباء النفسيين العرب، شرح مستفيض لطبيعة الشخصيات التي تلجأ للإساءة والعنف اللفظى عبر مواقع التواصل وكيف يمكن التعامل معها .

فيما يلي أبرز 13 نقطة تلخص اللقاء .

1. يجب أن تدير نفسك وتسيطر عليها أولا عندما تتعرض للإساءة عبر التواصل الإجتماعي حتى تعرف كيف تتعامل مع المسيئ

2. لا تجعل قضيتك هل تربى الشخص المسيئ من أهله أم لا، وإنما كيف يمكن أن تربيه أنت بعدم الرد على الإساءة بإساءة .

3. أكبر درجات القوة أن تكون قويا على نفسك ما يجعلك قويا على الأخرين خصوصا وأن هناك من يستلذ باستفزاز الأخرين والسخرية منهم .

4. لا تلجأ لتعبيرات مثل “الشجرة المثمرة يقذفها الناس بالحجارة” أو “أعداء النجاح” بحيث تفترض أن كل هجوم عليك وراءه مؤامرة وغيرة، فلماذا لا تكون أن المخطئ الذي فتح ثغرة دخل منها الشاتمون؟

طارق الحبيب (2)

5. لا تستخدم لفظ “الغوغائيون” عند وصف من يهاجمونك لأنه “ينتقص من الآخر” والصحيح أن تتعامل معهم كبشر يخطئون أكثر مما يصيبون .

6. لا تقلق ولا تتوتر وكلما زادت السلبية رد بتصرفات إيجابية

7. لا تجعل الأخر المسيئ هو “سيد انفعالاتك” ..كنت أنت سيد نفسك

8. إذا تعرضت للشتيمة من المتابع عليك أن تتجنب الرد عليه بنفس اللغة وتحاول أن تدفعه لمراجعة نفسه وهو ما قد ينتج عنه أن يلوم نفسه ويصمت أو يعتذر.

طارق الحبيب (3)
9. البحوث تقول أن من يتعرض للإهانة في طفولته يكون أكثر ميلا لإهانة الأخرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي ولابد من وضع هذه الفرضية في الإعتبار عند التعامل مع المسيئين .

10. معظم من يسبون بعنف يمدحون بعنف لأنهم انفعاليون للغاية، والحل هو عدم الرد على السب حتى لا تطيل مدة السب والشتم بينك وبينه، لكن التحكم في الانفعالات والرد عليه بالحسنى سيتحول بالتأكيد إلى موقف أفضل.

11. من يتهم البعض بالبرود بسبب عن التجاوب مع المسيئين مخطئ فهؤلاء يتمتعون بالقدرة على الإدارة الروحية لانفعالاتهم .

12. الشاتمون على تويتر نسبة قليلة والملتزمين بالأدب أكثر بكثير، وهو أمر يحتاج إلى قوانين للسيطرة على هؤلاء دون أن نتورط في الرد عليهم واعطاءهم مساحة للاستمرار في الإساءة.

13. من المهم أن تمتد ايجابيتك عبر مواقع التواصل لتصل إلى متابعيك وتجعلهم مثلك ولا تصبح أنت مثل المسيئين فيهم .

للتواصل مع طارق الحبيب عبر تويتر من هنــا

طارق الحبيب (4)