سفير مصري سابق:ما يحدث في حلب ضريبة عودة سوريا

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العالم يشهد بديات “حسم” معركة حلب الكبرى التي ستقوم بإنهاء ما يحدث في سوريا برمتها، وذلك وفقًا لوجهة النظر المصرية السورية، موضحًا أن: ” الاستعدادات تجرى الآن، ليتقدم الجيش السوري، ليسترد المدن والمناطق التي تحت سيطرة ما وصفهم بـ”الجماعات الإرهابية”.

 

أشار هريدي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم” الذي يُبث عبر فضائية “الحياة” مع الإعلامية لبنى عسل، مساء اليوم السبت، إلى أن الجيش السوري يستعد لما بعد حلب، لاسترداد “دير الزور” بمساعدة جوية من القوات الروسية، مؤكدًا أنه حال انتصار الجيش السوري في حلب، سيكون من السهل عليه الانتصار أيضًا في دير الزور.

 

أكد هريدي، أن الجانب المصري يتمنى انتصار “الجيش السوري” في حلب، لحسم ما يحدث هناك مما وصفه بـ”عمليات إرهابية” أثرت بشكل كبير على الدولة السورية، معلقًا: “دولة سوريا لا يمكن تفضل في ايد الإرهابين”.

 

اعتبر ما يحدث من قتل وتدمير في حلب، خلال الوقت الراهن، للمدنيين بمثابة “ضريبة” لعودة سوريا مرة أخرى آمنة كما كانت، مؤكدًا أن الحل العسكري في سوريا الآن، هو من يحدد الحل السياسي فيما بعد، لوقف نزيف الدم.

 

في سياق متصل، أشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أنه أثناء مفاوضات جنيف، التي جمعت بين ما يطلق عليهم “معارضة معتدلة” كان هناك بعض الجهات التي تقاضت أمولًا وتلقت أسلحة، من قِبل بعض الدول العربية والإقليمية، لإفشال المفاوضات.

 

وشدد السفير السابق، على ضرورة حسم ما يحدث في سوريا حاليًا، عسكريًا، لتظهير البلاد مما وصفهم بـ”الإرهابين” والذين تسببوا في خسائر لدى سوريا وصلت إلى (700) مليون دولار، معتبرًا هذه الخسائر بمثابة “مؤامرة كبرى” على الرئيس السوري بشار الأسد.

 

يذكر أن برنامج “الحياة اليوم” يُذاع عبر فضائية “الحياة” طوال أيام الأسبوع، ويرأس تحرير البرنامج حازم منير، ويخرجه ضياء حواس.