موجة انتقادات لـ"مادة الدين الإسلامي" في BBC

فاتن الوكيل

بعد البرومو الذي نشره حساب “BBC دنيانا”، على موقع التواصل “تويتر”، يدعو فيه متابعيه إلى مشاهدة حلقة حول “تدريس مادة الدين الإسلامي في مصر لغير المسلمين”، حسب ما جاء في نص المنشور، بدأت ضدهم موجة من الانتقادات، لعدم صحة الموضوع الذي بُنيت عليه الحلقة.

بي بي سي 1

 

التعليقات التي حاولت أن تكون “عاقلة” في الرد، اختارت أن تؤكد لـ BBC أن موضوع إلزام المسيحيين في مصر بدراسة مادة الدين الإسلامي أمر غير صحيح، موضحين ان المادة “خارج المجموع”، واسمها مادة “الدين” فقط، وليس الدين الإسلامي، حيث يدرس كل طالب الدين الخاص به.

مغرد آخر، قال تجربة شخصية لينفي ما جاء على الموقع، حيث قال بأن والدته درست في مدرسة راهبات، والتي يمكن لجميع الطلاب من أي ديانة الالتحاق، بها، مضيفًا أن الراهبة بنفسها كانت تدرس لوالدته مادة الدين الإسلامي.

صورة 2

 

هناك من أوضح، بأن ما يتم في مصر، هو تدريس بعض نصوص القرآن الكريم، في مادة اللغة العربية، التي تجمع جميع الطلاب من الديانتين، ولكنهم نفوا أن يكون هناك إجبار لدراسة الدين الإسلامي للمسيحيين كما ذكرت BBC، أو منع دراسة الإنجيل، الذي في الواقع يدرسه الطلاب من الديانة المسيحية.

أما التعليقات التي قررت مهاجمة BBC بشكل صريح، فاتهمت القناة بالكذب والجهل، وقالت إحدى المغردات: “انتوا يا جهلة وبتخرفوا ومفيش معلومة بتقولوها صح، يا اما كذابين وأهدافكم دنيئة. هاتولنا واحد بس مسيحي درس دين إسلامي في المدرسة!”.

صورة3

 

وتنوعت باقي التعليقات، بين السخرية من المعلومة الخاطئة التي اعتمدت عليها BBC في حلقتها، وبين اتهامها بانها “إخوان”، وتسعى للفتنة بين المسلمين والمسيحيين.

صورة 4