أحمد عكاشة: إعطاء الحرية لجاهل كإعطاء السلاح لمجنون

قال الدكتور أحمد عكاشة ، رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، إن الشعب المصري لم تتكون لديه ديمقراطية، مؤكدًا أن الانتخابات مازالت تُجرى بمنطق القبلية حتى الآن، لافتا إلى أنه يجب رفع مستوى التعليم من أجل التنوير وإعطاء أكثر من بديل للعقل أمام الشخص.

وأضاف “عكاشة”، خلال حواره مع الإعلامي معتز بالله عبد الفتاح في  برنامج ” 90 دقيقة”، المذاع على قناة “المحور، أن إعطاء الحرية والديمقراطية لجاهل مثل إعطاء السلاح لمجنون، موضحا إن مشاهد العنف التي تعرض على وسائل الإعلام تصيب المواطنين بالبلادة النفسية.

وعن رأيه في تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي قال فيها للمواطنين “ماتسمعوش غير كلامي أنا بس”، رد قائلا: “هذا يرجع إلى خلفيته العسكرية، فالرئيس ظل يخدم في القوات المسلحة على مدار 40 عامًا، والمؤسسة العسكرية تعتمد على احترام الكبير والقيادات”. وتابع: “مفيش طبطبة ولا حنية في الجيش، عشان كده في إنجازات، لأن هناك وسائل عديدة للثواب والعقاب”.

في سياق آخر، ذكر “عكاشة”، أن حرية التعبير وإبداء الرأي تحقق 30% من الصحة النفسية، موضحًا أن الحكومة الحالية أعطت قدر كبير من حرية الصحافة والتعبير وإبداء الرأي ولكن لا تستطيع تسويق ما تقوم به من إنجازات.

ولفت إلى أن الشباب المصري أصبحوا يجلسون على المقاهي الآن وينتظرون من يساعدهم، مضيفًا: “كلية الحقوق زمان كان بيطلع منها الوزراء وكان مجموعها عالي جدا، أما دلوقتي محدش شغال في مجاله، حتى مفيش جمعية ولا مؤسسة بتطلع وزراء”.

وأوضح أن هناك نوعًا من الإحباط انتشر بين الشباب المصري ويجب بذل الكثير من أجل إزالة هذا الإحباط، وأشار إلى أن: “تطلعات وطموحات الشعب المصري ارتفعت كثيرا بعد ثورة يناير، مما أدى إلى نوع من الإحباط”.

نرشح لك: أحمد عكاشة ..خبير خلط السياسة بالطب النفسي