مُلخص خطاب السيسي في "عيد العمال"

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، الاحتفال الرسمي لـ”عيد العمال” الذى ينظمه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والذى استغرق ساعة كاملة، حيث أشاد بدور العمال المصريين التاريخي في بناء الدولة، وجهود الدولة المبذولة لتوفير حياة كريمة لهم عن طريق تحسين الرواتب والمعاشات، بالإضافة إلى تعديل لقوانين الخاصة بهم، كما تطرق إلى القطاع الخاص في مصر وكيفية استفادة القطاع الحكومي منه.

إعلام.أورج يرصد أبرز تصريحات السيسي في “عيد العمال”.

1_عمال مصر كانوا دائمًا في طليعة الحركة الوطنية، ولذلك نوجه لهم الشكر ونشد على أيديهم في عيدهم المجيد.

2_عمال مصر ركيزة أساسية للمجتمع المصري، وأحد أهم عوامل نموه.

3_ الدولة تعمل على توفير غطاء تأميني لجميع العمال، وسيقوم البرلمان بتوفير مناخ محفز للعملية الإنتاجية، وذلك عن طريق تسهيله الإجراءات اللازمة، لسن القوانين والتشريعات المتعلقة بتنظيم العمل داخل القطاع العام والخاصة وهما “قانون تنظيم العمل” و”قانون الاستثمار الموحد”.

4_الدولة ترحب بمجهودات القطاع الخاص، وتسعى جاهدة لسن قانون “الاستثمار الموحد” لتسهيل عمل المستثمرين داخل مصر، وذلك لتحقيق عملية صناعية هادفة تؤتي ثمارها عن طريق دمج مجهودات الحكومة مع القطاع الخاص.

5_الدولة تسعى إلى إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة في مشروع التنمية “قناة السويس”، وتدشين وتنفيذ العديد من المشروعات في مشروع “استصلاح المليون ونصف فدان”، وذلك إدراكًا من الدولة بالأهمية الحيوية لقطاع الصناعة.

6_الدولة تسعى أيضًا للنهوض بمشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة، التي تساهم بشكل كبير في توفير فرص عمل للشباب، وتتيح المواد الوسيطة والأولية للصناعات الكبرى، فضلًا عن أنها تساعد في زيادة الصادرات وتعمل على ضبط سعر العملة الوطنية في مواجهات العملات الحرة.

7_ الدولة تسعى إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة جانبًا إلى جانب مع تطوير الطاقة التقليدية، وذلك وفقًا لخطة الدولة لتعزيز الطاقة لارتباطها الحيوي بالصناعة.

8_الدولة تولي اهتماما للتعليم الفني لربط مخرجاته بسوق العمل وتخريج عمالة ماهرة تلبي احتياجاته جنبا إلى جنب مع تغيير الثقافة المجتمعية التي لا تعطي بعض المهن احترامها اللائق.

9_ دائمًا ما نُكلف الحكومة بالعمل على ضرورة تلبية احتياجات المواطنين، وضبط الأسعار ومواجهة الغلاء، وتوفير الحماية والرعاية، وصون كرامة المصريين داخل مصر وفي الخارج وفقا للتدابير القانونية.

10_ الدولة حريصة على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في أسواق العمل، لتفعيل دورهم في المجتمع شأنهم في ذلك شأن جميع العمال.

11_تم تخصيص ١٠٠ مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر” الذي يمثل الشعب المصري كله، لدعم صندوق الطوارئ الخاص بوزارة القوى العاملة، من أجل تقديم مساعدات للعمل ولتوفير الرعاية لهم خاصة في القطاعات المتوقفة عن العمل ومنها السياحة.