حيثيات الحكم بحبس منى عراقي

أودعت محكمة جنح مستأنف أكتوبر، برئاسة المستشار سامح الشريف، اليوم الأربعاء، حيثيات حكمها بقبول الاستئناف المقدم من الإعلامية منى عراقي، شكلا عملا بالمادتين 402، و406 من قانون الإجراءات الجنائية.

وأشارت المحكمة في حيثيات حكمها، إلى ثبوت ارتكاب منى عراقي للواقعة، بعد تفريغ مقاطع الفيديو بمعرفة الإذاعة والتلفزيون، والتي تضمنت الشاكي داخل مكتبه، وقالت له نصا: “الحلقة دى هتشوف فيها إزاي الخلايا الجذعية بتتباع وتشترى، وبيتنصب بيها وبتتسرق”، وقالت خلال الفيديو: “إحنا هندخل كأننا زباين عشان نكشف المستور ورا الصباية”.

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم: “ليس للكافة أن ينتهكوا حرمة الحياة الخاصة بزعم نصرة الحق أو كشف مفسدة، لما ينطوي عليه ذلك من مخالفة صريحة لنصوص القانون، وما يحمل بين طياته من جلب مفاسد أشد ضررا باستباحة الحياة الخاصة من كل قاص ودان ومن غير المختصين بذلك قانونا”.

وتابعت: “انتهاك حرمة الحياة الخاصة لكشف بعض الجرائم، لا يكون إلا بالضمانات التي كفلها القانون، باستصدار أمر بضبطها من المنوط بهم ذلك قانونا؛ سواء من النيابة العامة أو القاضي الجزئي”.

ورأت المحكمة أن تلك العبارات تخص الشاكي، ولو ثبتت فى حقه لأدت إلى احتقاره والحط من كرامته، لأنها اتهمته بالنصب والسرقة والغش، وأنه يدير مكتبه بدون ترخيص، وكان ذلك علنا من خلال قناة “القاهرة والناس”، ما يؤدي لوجود ركن العلانية في الجريمة، وأسندت المحكمة للمتهمة، انتهاك حرمة الحياة الخاصة للشاكي، واسترقت السمع، وكذلك إذاعة تسجيلا بغير الطرق التي حددها القانون.

واعتبرت المحكمة أنها ليست مختصة في الدعوى المدنية، حيث لا يجوز استئنافه إلا عن طريق النقض، حيث سبق وأحالت محكمة أول درجة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة، وكانت المحمكة قد خففت حكم حبس الإعلامية منى عراقى من 6 أشهر إلى أسبوع، بتهمة تصوير مواطن دون علمه، خلال برنامج “المستخبي.

يذكر أن محكمة جنح أكتوبر، قضت غيابيا بحبس منى عراقي مقدمة برنامج المستخبي على فضائية القاهرة والناس، 6 أشهر وتغريمها 10 آلاف جنيه وكفالة ألف جنيه.