حاتم صابر : العمليات النفسيه وتأثيرها على الاعلام

مازالت وسائل الإعلام المختلفه لا تستوعب أوجه الاختلاف بين العمليات النفسية والحرب النفسيهة مما يساعدها دون قصد فى تحقيق اهدافها فتؤثر سلبيا او ايجابيا على المجتمع بكافه شرائحه ، فإذا نظرنا الى مفهوم العمليات النفسيه نجده يتلخص فى

كونها إستخدام مخابراتى مخطط من دولة او مجموعة دول( معاديه – صديقه ) للدعاية وغيرها من الإجراءات الإعلامية الموجهة إلى جماعات (عدائية – محايدة – صديقة) للتأثير على آرائها وعواطفها وسلوكها ومواقفها بطريقة تساعد على تحقيق سياسة وأهداف الدولة المخططة لهذه العملية، فيكون الهدف منها بشكل اوضح هو السعى الى   تحقيق سياسة أقتصاديه عسكرية موجهه مثل أقناع الرأى العام (العالمى / الاقليمى / المحلى ) أو تضليله عن حدث معين، كذلك عزل العدو عن اصدقاؤه وكسب تأييد الحلفاء والاصدقاء.

تستهدف العمليات النفسيه المعاديه الجبهه الداخليه للدوله عن طريق إثارة الفتن والنزاعات الطائفيه و زعزعة ثقة الافراد والجماعات فى نظام الحكم وإثارة الفرقة بينهم وإفتعال الأزمات ومحاوله النيل من ثقه الشعب فى نظامه الاقتصادى والاجتماعى والايدولوجى وافقاده الثقه فى قواته المسلحه والشرطه كما شاهدنا و نشاهد ذلك من خلال القنوات الفضائيه المشبوهه التى تبث سمومها ليل نهار فى محاوله يائسه لهدم اركان الدوله واشاعه الفوضى .

تستخدم العمليات النفسيه العديد من الاساليب والطرق لتفيذها والتى يمكن ايجازها فى وسائل الاعلام السمعية والبصرية والمنشورات .

واذا انتقلنا لتعريف الحرب النفسية نجدها هى إستخدام أى وسيلة إعلاميه بهدف التأثير على الروح المعنوية للقوات المسلحة لتحقيق غرض عسكرى معين .

ومن هنا يتبين لنا اوجه الاختلاف فيما بين (العمليات – الحرب ) النفسيه والتى نوجزه فى بعض النقاط ولعل ابرزها :

  • تستهدف العمليات النفسيه أفراد وجماعات دول (معادية- صديقه- محايده )

بغرض التأثير عليها سلبيا او ايجابيا، بينما تستهف الحرب النفسيه أفراد القوات المسلحه فقط للتأثير سلبيا عليها .

  • الهدف النفسى من العمليات النفسيه يكون تغيير أراء وسلوك الأفراد

والجماعات (السياسية -الإقتصادية –العسكرية ) لإقناعهم بوجهة نظر المخطط

وفرض إرادته عليهم بينما يكون الهدف النفسى من الحرب النفسيه هو تحطيم الروح المعنويه وخفض الكفاءة القتالية للقوات المسلحة .

  • لا ترتبط العمليات النفسيه بتوقيت محدد لإستخدامها فهى تستخدم فى السلم وعند التوترالسياسى وفى الحرب وما بعدها بينما يقتصر استخدام الحرب النفسية فى أوقات التوتر ونشوب الصراع وينتهى بإنتهاء الصراع المسلح بين الدول .

 

“الكاتب خبير دولي في مقاومة الإرهاب”

إقرأ ايضا

أول مظاهرة للإخوان ضد الجزيرة

إستقبال الإعلام المصري لنهاية الجزيرة مباشر مصر

خبير سياسي: إغلاق الجزيرة خطوة لا تقنع الأطفال

“السيلفي الأخير” لمذيعي الجزيرة مباشر مصر

بالصور| مذيع بـ”الجزيرة مباشر مصر”: إغلاقها أفضل من “خداع الجمهور”

في سكة ذيول مباشر مصر

تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا