صحفي أونلاين.. الوسيط الأمين بين الناشر والمحررين

إيمان مندور

بمجهود اعتمد على روح الجماعة، نجح موقع صحفي أونلاين(sahafyonline.com) في لفت الإنتباه داخل الوسط الصحفي المصري وتأكيد احتياج العاملين في المهنة لهذا النوع من المنصات التي تهدف لتقديم خدمات متنوعة للكتّاب الصحفيين والمؤسسات الإعلامية والصحفية على حد سواء .

خلال أقل من عام، أصبح الموقع الذي انطلق في يونيه 2015 يضم ما يزيد على ألف مشترك من الناشرين والصحفيين من بلاد عربية مختلفة.

الأول

الموقع هو أول شبكة للتواصل المهني بين الصحفيين والناشرين في الشرق الأوسط والعالم العربي، وأول موقع متخصص في رصد اتجاهات مواقع التواصل الإجتماعي والإعلام الرقمي عموماً.

1
الخدمات

أوضح ياسر خليل رئيس تحرير موقع صحفي أونلاين لإعلام.أورج، أن الموقع يتيح للصحفي بناء صفحة (بروفايل) خاص به، تضم روابط إلى أعماله المنشورة، ويمكن للعضو أن يعرض علي صفحته موضوعاته للنشر، مجاناً، أو بمقابل مادي، ولديه أيضاً إمكانية حماية ما ينشره، وتحديد من يمكنه الاطلاع عليه.

كذلك بمقدوره أن يُنشئ سيرته الذاتية، والتي يظهر لها رابط على صفحته، إضافة إلى روابط لموقعه أو مدونته الشخصية، وصفحاته الاجتماعية على فيس بوك، وتويتر، ولينكد إن، ويوتيوب، وجوجل بلاس.

ويوفر الموقع خدمة RSS خاصة بكل صحفي تسهل على الناشرين والمهتمين متابعة أعماله الصحفية المتاحة للنشر مجاناً أو بمقابل مادي، وفي استطاعة الصحفي بعد تأكد الموقع من هويته المهنية، ومنحه “علامة التأكيد” الزرقاء، أن يقوم ببناء فهرس لمصادره الصحفية، أو أن يبحث في المصادر المتاحة على الفهرس العام للموقع.

وتمثل صفحة المحرر بطاقة عمل (business card) أنيقة تقدمه للناشرين، ولزملائه، ولجمهوره أيضاً.

2

أما بالنسبة للناشر فيمكنه بناء صفحته الخاصة (بروفايل)، وإضافة روابط لموقعه وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن يحصل على مواد صحفية مجاناً، أو بمقابل مادي، وأن يجد مراسلين ومحررين في بلده أو في بلدان أخرى يعملون مع إصدارته بدوام كامل، أو بنظام المكافأة.

ومن خلال مطالعة صفحات الصحفيين، ومشاهدة نماذج لأعمالهم المنشورة، وسيرهم الذاتية، والمواد المتاحة للنشر، يمكن للمسئولين في وسائل الإعلام أن يكونوا صورة وافية عن من يوافق متطلبات العمل مع إصداراتهم.

وللناشر أن يبث إعلانات عن فرص العمل الشاغرة، والتدريب، والمسابقات، والأحداث التي تنظمها مؤسسته، وباستطاعته إتاحة مواده للنشر مجاناً أو بمقابل مادي، وأن يبني فهرساً خاصاً بمصادره، أو أن يبحث في الفهرس العام للموقع.

مميزات

يقدم الموقع قوائم إسبوعية للصحفيين الذين لاقت أعمالهم رواجاً على مواقع التواصل الإجتماعي، وتضم كل قائمة 10 أعضاء، يتم ترتيبهم آلياً بواسطة برنامج خاص، وفقاً للنقاط التي حصلوا عليها على مدار الأسبوع، إعتماداً على بيانات موقعي فيس بوك وتويتر الخاصة بأعمالهم المنشورة.

وتعتمد القوائم، على تطبيق خاص، اسمه “عداد السوشيال ميديا”، يضيفه العضو لحسابه وصفحته، يقوم البرنامج بإحصاء عدد الإعجابات، والتغريدات التي حققها كل عمل منشور للصحفي، ويجمعها معاً، ويجب تحديث هذا العداد بواسطة العضو، كلما أضيفت أعمال منشورة جديدة، حتى يظهر أحدث النتائج، ويشارك في المنافسة على القوائم بصورة تعكس ترتيبه الحقيقي.

وتنقسم القوائم إلى قائمة رئيسية تضم الصحفيين الذين حققوا أعلى نقاط، من شتى البلدان، وقائمة خاصة بكل دولة، ويسعى الموقع إلى أن يوفر بيئة مهنية يعمل فيها الصحفيون بحرية، وإبداع، وأن يطوروا عبر تواصلهم مع زملائهم، والناشرين، ومن خلال التدوينات، وفرص التدريب، والمسابقات، من مهاراتهم المهنية، ومن جودة أعمالهم.

تريندز

ميزة إضافية جديدة تُقَدم من خلالها كل الخدمات الموجودة على مواقع التواصل الإجتماعي سواء يوتيوب أو فيس بوك أو تويتر، حيث يتم رصد أكثر الموضوعات تدولاً بين المستخدمين “تريندز”، وكذلك إجراء تحديث مستمر لأكثر الصفحات انتشاراً من حيث عدد الإعجابات و”الهاشتاجات” الأكثرتداولاً.

3

تفاصيل منتدى الإسكندرية للإعلام من هنـــــا

منتدي الاسكندرية للاعلام