مناظرة بين عمرو إسماعيل ومحمد العدل بسبب "صوت ياسمينا"

تعددت وجهات النظر، ما بين مؤيد ومعارض، بشأن صوت المشتركة المصرية “ياسمينا”، التي أطلت  في برنامج “أرب جوت تالنت” في حلقته الثانية، ونالت استحسان لجنة التحكيم.

فردًا علي الانتقاد الذي وجهه الموسيقار عمرو اسماعيل لـ”ياسمينا”، حيث وصف صوتها بأنه مستعار وغير حقيقي، قال د. محمد العدل عبر “فيس بوك”: طبعا الصديق عمرو اسماعيل والصديقة مى فاروق لهم كل الحق فى طرح وجهة نظرهم فى صوت ياسمينا، ومعارضة من اعجب بها، لكنى اعتقد التوقيت لم يكن مناسبا، ثم حتى الصوت المصطنع اذا كان موجودا وانتم اكثر تخصصا هو قدرة حاصة، ثم هى لم ترشح لعمل مشترك معكم، هى مجرد هاوية فى برنامج مسابقات، كنت اتمنى ان توجهوا لها النصيحة اكثر من الهجوم”.

Untitlelubgjn

ومن جانبه، رد الموسيقار عمرو إسماعيل عبر “فيس بوك” علي كلام د. محمد العدل قائلًا: “اشكرك كل الشكر على النصيحة الغالية وأود أن اوضح وجهة نظري التي أساء البعض إستخدام كلماتها على صفحات التواصل الإجتماعي وبعض الصحف”.

وأوضح “إسماعيل”: “تعريف الصوت المستعار هو الصوت المصطنع والذي يلجئ إليه بعض المطربين للوصول لطبقات غير موجودة في صوتهم الطبيعي، والحقيقة إن ياسمين لم تظهر بصوتها الطبيعي حتى يتم الحكم على موهبتها بالشكل السليم، كما أن إصرار من يقوم على تدريبها على تقديمها لمثل هذا اللون من الالحان والذي يتطلب مواصفات صوتية معينة قد تكون غير متوفرة في صوتها الحقيقي (بما يفسر لجوئها للصوت المستعار) يطمس شخصيتها الحقيقية وموهبتها الحقيقية إن كانت موجودة”.

وتابع “إسماعيل”: “اما من الناحية العلمية فمحاولة تدريب تلك الفتاه على تقديم أغاني تتطلب منها إستعارة الصوت وإظهارة بقوة وعرض غير حقيقيين،  هو بمثابة إساءة وإغتيال لتلك الموهبة الصغيرة، مما قد يؤدي إلى تدمير أحبالها الصوتية والتأثير الخطير على موهبتها مستقبلا. ويسمى علميا Oversinging and Voice Belting، ويتشابه مع الفارق بتدريب طفل صغير غير بالغ على رفع الاثقال وكمال الاجسام مما يعرضه لتدمير بنيتة الجسمانية”.

واختتم إسماعيل حديثه قائلًا: “ردا على توقيت تصريحي بالأمس فهو ليس إلا رد فعل مني كمتخصص ولي خبرة تزيد عن ٢٥ سنة في مجال التأليف الموسيقي والتلحين، وغالبا ما تجنح وجهة نظري للعلم والعقل اكثر من العاطفة”.

'9uijilk

اقرأ أيضًا:

ياسمينا.. الصوت الذي فاجئ نجوم آراب جوت تالنت

عمرو إسماعيل: “ياسمينا” صوت مستعار وغير حقيقي

أحلام: صوت ياسمينا لا يحمل أي إحساس

جمال بخيت يطالب بإنقاذ “ياسمينا”‎

عمرو عمروسي من “تياترو مصر” إلي “آراب جوت تالنت”

12 صورة من الاختبار الثاني لـ”آراب جوت تالنت”‬‎

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر فيس بوك من هنا