10 وصايا لـ"هيكل" في "هنا العاصمة"

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إنهم رصدوا العديد من الوصايا، التي قدمها الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، لأي نظام بصدد حكم مصر، خلال الحقبة الحالية، والحقب الأخرى المُقبلة، وذلك من خلال سلسلة الحوارات التي أجرتها معه، أثناء برنامجها “هنا العاصمة” الذي يُبث عبر فضائية (CBC)، وحصرت هذه الوصايا في التالي:

القوات المسلحة

كانت وصية “القوات المسلحة”، في إحدى الحلقات التي بُثت في التاسع والعشرين من عام 2014، حيث اعتبرها العمود الرئيس لقيام مصر، ذاك العمود الذي ينتبه له أيّ رئيس يُقبل على حكم مصر، إذ إنه الداعم الرئيس للشعب ضد ديكتاتورية أيّ حاكم.

.
الثورة الثقافية

في حلقة بتاريخ الخامس والعشرين من شهر ديسمبر العام الماضي، أوصى هيكل، بضرورة أن تقوم “ثورة ثقافية” في مصر يقودها الذين يمتلكون جسارة عدم مناقضة صحيح الدين، إذ تتطلب هذه الثورة أناسًا قادرين على التفرقة بين “صحيح الدين” و”صحيح العقل” و”صحيح التاريخ”.

الأزهر خط أحمر

وصية “الأزهر خط أحمر” جاءت في إحدى حلقات سلسلة حواراته مع لميس الحديدي، في الرابع من أبريل عام 2013، حيث اعتبر مؤسسة الأزهر بمثابة “رمانة الميزان” التي ستُفادي مصر مصائر الفتن التي تنتج بالأساس عن المتاجرة بالدين.

سيناء

جاءت وصية “تطوير سيناء” في السابع والعشرين من شهر ديسمبر عام 2012، حيث أكد على أهمية العمل في سيناء وتعميرها من أجل أن تكون “مصرية خالصة”، إذ إن إهمالها يعد “انهيارا حقيقيا لمصر”، لموقعها الجغرافي الذي يجعلها مطمع مدى الحياة، لأيّ دولة في العالم.

نهر النيل

حلقة الثالث والعشرون من شهر أكتوبر العام الماضي، حملت وصية “نهر النيل”، الذي حذر هيكل من عبث البعض في مياهه لاسيما سد “النهضة” الذي سيقلل من حجم حصة مصر من المياه، وهو ما لا يتحمله الشعب المصري إذ إن نهر النيل يعد “أمنًا قوميًا” للبلاد.

القضية العربية

أوصى الكاتب الصحفي الراحل، في حلقة بتاريخ التاسع من شهر أكتوبر العام الماضي، بضرورة توغل مصر في المنطقة العربية، وضرورة تبنيها “القضية العربية”، التي عن طريقها سيعود الدور القوي لمصر في العالم برمته.

الأقباط

كانت وصية “الأقباط” في حلقة بتاريخ الحادي عشر من شهر أبريل من عام 2013، التي شدد عليها هيكل، إذ وصفهم بـ”الدفة المكملة” للكتاب المصري، فعدم التفرقة بين المسلمين والأقباط في مصر هو ما يضمن استمرارها دون العبث بأمنها القومي.

المشاركة في الحكم

حلقة ديسمبر من عام 2012، جاءت بوصية “المشاركة في الحكم”، فأكد هيكل على أهمية سماح أي رئيس يتناوب على حكم مصر، بمشاركة الأحزاب والمعارضة وجميع طوائف الشعب له الحكم، حتى يستطيع أن يخدم البلد بشكل جيد من شأنه أن يفاديه شبهة “الاستبداد”.

.
الإعلام

أرسل هيكل، في حلقة في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر العام الماضي، وصية “الإعلام” لجميع الإعلاميين والصحفيين، لضرورة إعادة النظر مرة أخرى في عملهم، إذ إنهم يسيئون إلى مفهوم الإعلام بالتحامل على الشعب تارة وعلى الدولة تارة أخرى.

الأمل

في أخر ظهور إعلامي له مع الإعلامية لميس الحديدي، في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر العام الماضي، شدد هيكل على ضرورة تواجد “الأمل” دائمًا لدى الحاكم، إذ إن الأمم لا تنتحر ولا تنهار مهما عصف بها من الأزمان والنكبات والنكسات.

اقرأ أيضًا:

مشادة بين سمر يسري ونيرمين ماهر بسبب “صورة ساخنة”

كذبات أبريل الإعلامية.. نسخة 2016

ما الذي حدث بالفعل على طائرة برج العرب المختطفة ؟

أغرب طلب من المضيفة المصرية لخاطف الطائرة

تفاصيل الرحلة 181 (برج العرب – قبرص)

مصير هشام جنينة

قائمة الفائزين بجوائز السينما العربية

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا