كيف رصد محمد ريان مشكلات الفيس بوك في كتابه الجديد؟

إيمان مندور

ُيطل علينا الكاتب محمد سيد ريان في أحدث مؤلفاته الصادرة عن مؤسسة “بتانة” بكتاب “الفيس بوك.. قضايا ومشكلات” الذي رصد فيه العديد من القضايا التي تتناول العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات تحديداً ومشكلات المجتمع.

الكتاب مكوَّن من تسعة عشرة فصلاً، يتناول كل واحد منهم قضية معينة من قضايا “الفيس بوك”، يعرضها الكاتب ثم يبدأ في تقديم الحلول الممكنة لها.

يتضمن الكتاب الحديث عن قوة مواقع التواصل الإجتماعي وقدرتها على تشكيل الرأي العام، والقيام بضغط شعبي موجه وقوي يؤثر في قرارات السلطة الحاكمة، كما تعرض لقضايا التجسس الإلكتروني ومحاولة الحكومات للرقابة على المحتوى الإلكتروني وخصوصاً لأصحاب الرأي والفاعلين في البيئات الإفتراضية.

وأشار أيضاً إلى تسابق التيارات الفكرية على الساحة السياسية العالمية إلى استخدام مواقع التواصل وخاصة “فيس بوك” في الدعايا لأفكار وقضايا سياسية، بهدف إقناع المستخدمين بدعم تلك الأفكار والسياسات، بعد ذلك وضّح الكاتب كيف أن موقع “فيس بوك” أصبح المتنفس الوحيد لدي الكثيرين للبوح بمشاعرهم وكتابة خواطر عاطفية، وخصوصاً من نساء كنّ ولفترة طويلة يعانين في المجتمعات العربية من التقاليد وعدم القدرة على التعبير عن مشاعرهم المختلفة.

وتناول الكتاب فصلاً كاملاً عن حروب المعلومات وحروب الجيل الرابع التي أصبحت واقعاً في العديد من النزاعات الدولية، ونظراً لأن الإنترنت هو بيئة مفتوحة وغير محكومة بضوابط دبلوماسية، فقد ساعد في نشر الكثير من المسكوت عنه في السياسات الرسمية العامة للدول. كما تناول الكتاب فصلاً آخر عن التسويق الإلكتروني للثقافة العربية، موضحاً أهمية قضية المحتوى الثقافي والترويج والتسويق له على الإنترنت.

أقرأ أيضًا

خطوبة نجلاء بدر

كذبات أبريل الإعلامية.. نسخة 2016

ما الذي حدث بالفعل على طائرة برج العرب المختطفة ؟

أغرب طلب من المضيفة المصرية لخاطف الطائرة

تفاصيل الرحلة 181 (برج العرب – قبرص)

مصير هشام جنينة

أحد ركاب الطائرة المصرية يحكي عن لحظات الرعب

قائمة الفائزين بجوائز السينما العربية

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا