رويترز تكشف سبب حجب الفيسبوك المجاني في مصر

ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن مصدرين مطلعين قالا إن مصر حجبت خدمة الإنترنت المجانية المقدمة من موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” نهاية العام الماضي، بعد أن رفضت الشركة الأمريكية تمكين الحكومة المصرية من التجسس على المستخدمين.

وبدأ فيسبوك خدمة الإنترنت المجانية في مصر في أكتوبر الماضي، بالتعاون مع شركة اتصالات للهاتف المحمول، لاتاحة الوصول للانترنت عبر شبكة الهاتف المحمول دون تحمل رسوم، بهدف الدخول إلى الخدمات الأساسية على موقع فيبوك وتصفح عدد آخر من المواقع.

وعلقت مصر الخدمة أواخر ديسمبر الماضي، وقالت آنذاك أن شركة اتصالات مصر حصلت على تصريح مؤقت لتقديم الخدمة لمدة شهرين فقط.

وذكرت وكالة رويترز أن مصدرين على معرفة مباشرة بالمناقشات بين فيسبوك والحكومة المصرية قالا إن الخدمة المجانية أوقفت لأن الشركة لم تسمح لمصر باختراق وسائل تأمين الخدمة لتنفيذ المراقبة.

وأفادت الوكالة أن المصدرين رفضا أن يكشفا بالضبط عن طلبات مصر بشأن الوصول للمعلومات أو الممارسات التي طالبت الحكومة أن تغيرها فيسبوك.

وذكرت الوكالة أن متحدثا باسم فيسبوك رفض التعليق، ولم ترد شركة اتصالات على طلب للتعليق، بينما أضافت أن المتحدث باسم وزارة الاتصالات المصرية، محمد حنفي، رفض التعليق بالتحديد على مزاعم المطالبة بالمراقبة لكنه قال إن أسبابا أخرى هي التي أدت إلى وقف الخدمة المجانية.

وقال : “الخدمة قدمت مجانا للمستهلكين، ورأى جهاز الاتصالات أن هذه الخدمة تضر بالشركات والمنافسين”.

وخدمة الإنترنت المجانية متاحة في 37 دولة بها أعداد كبيرة من السكان بدون خدمة انترنت يعتمد عليها، وتحتل مكانا مركزيا في الاستراتيجية العالمية لشركة فيس بوك، ولا تبيع الشركة اعلانات على نسخة الخدمة المجانية لموقع وتطبيق فيسبوك لكنها تهدف للوصول إلى مجموعة كبيرة من المستخدمين المحتملين الذين لم يكونوا قادرين على انشاء حسابات على فيسبوك.

وقالت الشركة إن أكثر من ثلاثة ملايين مصري استخدموا هذه الخدمة قبل تعليقها بينهم مليون لم يسبق لهم الوصول للإنترنت، وما يزال فيسبوك متاحا في مصر عبر موقعه الأساسي على الانترنت وتطبيقه الخاص بالهواتف المحمولة.

وأصدرت الجهات المنظمة في الهند لوائح جديدة في فبراير حظرت فعليا الخدمة المجانية بعد شهرين من المشاورات العامة.

وقالت الوكالة إن حنفي أشار إلى مثال الهند لتفسير تحرك مصر لكن لم يحدث نقاش عام أو اجراءات تنظيمية بشأن حياد الانترنت أو الأثر التنافسي للخدمة المجانية في مصر.

وليس معروفا ما إن كانت الإجراءات الأمنية الجديدة عاملا في قرار مصر بوقف الخدمة. وليس معروفا أيضا ما إن كانت الحكومة طلبت من شركات أخرى لوسائل التواصل الاجتماعي أو من مزودين لخدمات الانترنت اتاحة أبواب خلفية أمنية.

وحين صدر قرار التعليق، قالت شركة فيس بوك إنها تشعر “بخيبة أمل”، وإنها تأمل في “حل المشكلة قريبا”.

اقرأ أيضًا:

كذبات أبريل الإعلامية.. نسخة 2016

أغرب طلب من المضيفة المصرية لخاطف الطائرة

تفاصيل الرحلة 181 (برج العرب – قبرص)

مصير هشام جنينة

أحد ركاب الطائرة المصرية يحكي عن لحظات الرعب

قائمة الفائزين بجوائز السينما العربية

أول صورة لمختطف الطائرة المصرية بالحزام الناسف

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا