هيكل: إغلاق الجزيرة مباشر مصر يخدم المصلحة القطرية

هيكل: ‫سأكون سعيدًا لو التقى السيسي بأمير قطر‎

هيكل: دعم قطر للإخوان سيستمر لارتباطه بمشروع أمريكي قطري

أثنى الكاتب محمد حسنين هيكل، على جهود العاهل السعودي الملك عبد الله، في محاولاته للصلح بين مصر وقطر، مشيرا إلى أنها خطوة في الطريق الصحيح، لافتا إلي أن قرار إغلاق الجزيرة مباشر مصر، قرار قطري يخدم المصلحة القطرية ولا علاقة له بمصر .

موضحا خلال الحلقة الأخيرة من حواره الممتد “مصر أين ومصر إلى أين” مع الإعلامية لميس الحديدي، على قناة cbc، أن القيادة القطرية أدركت أنها وقعت في خطأ بإطلاق الجزيرة مباشر مصر، فمن الممكن أن تكون هناك إذاعات موجهة لبلاد معينه، وقمنا بهذا في السابق، لكن لم يحدث أن يقوم أحدهم بإنشاء إذاعة على أرض بلد موجهة ضد أهله، وأعتقد أن القيادة القطرية أدركت بعد لحظة حماس أن هذا المشروع خطأ وأضر بهم  دون قصد، وأنا قلت لهم أن هذا خطأ وسيكون مستفز للشعب المصري، وقد كان، ولم يصدقوا هذا في بداية الأمر.

الأمر الأخر، أن القيادة القطرية، وجدت أن الجزيرة مباشر مصر أصبحت نقطة تجمع سياسي لانصار الاخوان، وذريعة للتواجد في الدوحة بحجة أنهم يخدمون في القناة، ما أثار قلق القيادة القطرية وأعتقد أن القرار كان معد مسبقا في انتظار اللحظة المناسبة وقد أكون مخطئ، لكني أرى في قراءتي لما حدث أن قطر تريد استخدام الاخوان بالريموت  كنترول تمنحهم ما يريدون لكن لا تعطيهم فرصة للتجمع على أرضها، وقد كانت خطوة في منتهى الذكاء “قطرياً”، بمنطق أنا أرغب في استخدام القنابل، لكن لا أريدها في بيتي أو تحت سريري، فقطر لا تتبني فكر الاخوان ولكنها تستخدمهم في إطار لعبة كبيرة في المنطقة، فهم يريدون استعمال وسائلهم الخطرة من بعيد .

ونفى هيكل خلال اللقاء، ترحيل الاخوان إلي تركيا، مؤكدا أن إغلاق الجزيرة مباشر مصر سببه، عدم سيطرة قطر على البؤر المتجمعة حول القناة، فهي تريد أداة يسهل السيطرة عليها، وتقلقهم التحركات التي ليس بوسعهم الوصول إلى عمقها. لافتا إلي ان رعيلا منهم رحل بناء على طلب الامريكان لكن إذا أزلتي السبب تجمعهم فسيذهبون إلى مكان أخر وسينفض هذا السامر.

وأضاف هيكل: الدعم القطري لهؤلاء سيستمر، فالموقف القطري هو رؤية من مشروع أمريكي تركي لم ينتهي، وأن أعضاء قطر وإخوان مسلمين صحيح تلقى ضربات وأحواله تأثرت لكنه لازالق ائماً المشروعات لاتحزم حقائبها وترحل بهذه  البساطة في التجربة المباشرة أنا أعرف هؤلاء الناس والرئيس السيسي وقت ان كان في المخابرات تحدث معي وقال لي هناك تمويل كبير قادم من قطر وهناك الجزيرة مباشر ولا أعرف ماذا بوسعي أن أفعل وبناء على ذلك فكرت أن أتحدث إلى الشيخ تميم ولم أكن قد أتصلت به وقت أن كان حاكماً ولاأريد أن أدخل في دائرة السيكرتارية وغيره وسمحت لنفسي أن أتصل بالشيخة موزة وقلت لها اريد مكالمة الامير تميم ولكن لا أريد أن أمر بالسيكرتارية وقالت انا فهمت ماذا تريد بعد الساعة السادسة  مساءً قالت استاذ هيكل تميم معك هنأته ثم قلت له في مصر هناك شكوى وقلت للرئيس السيسي ساـحدث في موضوع التمويل ولن أتحدث في قضية التمويل وليس قضية الجزيرة مباشر ولاني أرى أن الاخيرة سببها ضعفي أنا الاعلامي وليس شيء أخر وهي ثغرات يستعلها الاخرين ولكن سأتحدث على تدفق الاموال والسلاح فقلت له هناك مال يتدفق فقال لي أريد أن أؤكد لك شيئاً الحكومة لاترسل شيئاً من هذا لكن هناك ربما اطراف أخرى يرسلون تبرعات ومع ذلك فأنا مستعد وأقترح أن يجتمع مدير المخابرات العامة القطرية مع مدير المخابرات العامة المصرية ويقيموا الموضوع أنا قلت له واضاف قائلاً أليس ممكناً أن نفعل شيئاً في التوسط ؟ قلت له سمو الامير هنا في بلد إسمه مصر هناك دولة والرجل فهم ذلك والتعامل مع دولة لسنا أطراف للتوسط وأبلغت الرئيس السيسي بهذا وقلت له مادمنا تحدثنا فاستطرق إلى ملف الجزيرة مباشر مصر ولم ألح فيه  لكن الامير الوالد قلت له من أول يوم أن هذا مشروع مستفز لمصر.

ثم واصلت الإعلامية لميس الحديدي الحوار بسؤاله:

*وماذا كان رده ؟

*بأمانة تقبل كلامي  مرة ثانية الشيخة موزة فاتت علينا في باريس وأخذت معنا فنجان من الشاي وقالت أنا كنت أتصور أن هذه وسيلة تخدم مصر.

*تخدم مصر ؟

*قلت لها سأشرح وجهة نظي وأنا اشعر سواء من حديثي معها أو الشيخ حمد أن هناك تقبل ودعيني أقول تحسس وليس تقبل ومن الممكن مع مرور الوقت اكتشفوا أن الموضوع غير مجدي وأنه مستفز للشعب المصري وأظن أن مجموعة أسباب أضيف إليها مؤخراً تدخل الملك عبد الله أنها أعطت الفرصة مع ضغط العاهل السعودي كغطاء لاتخاذ القرار وأنها كانت مسالة قوت ومن يقرا القرار يعرف أنه رقع ثلاثة او أربعة مرات .

*يعني كلام حضرتك أنه قرار قطري لمصلحة قطرية وليس خطوة لراب الصدع مصر  ؟

*انا أره حتى هذه اللحظة قرار قطري ولمصلحة قطرية وليس تغييراً سياسياً  والرئيس السيسي أعتقد أنه يشعر بهذا وقال علينا أن ننتظر  ولازال مبكرا أن نحكم على الموقف القطري لانه مرتبط بمشروع أخر كبير في المنطقة .

*وبالتالي تحاول قطر أن تقترب من مصر وتكفر عن خطاياها ماذا عليها أن تفعل ؟

*لالالا أريد أن اقول شيئاً لابد أن نضع خط وسأذكر لكي شيئاً مهم ضعي دائماً في إعتبارك  سيد السياسة وهو ميكافيلي فهو سيد علم السياسة في يوم من الايام  كنت استقل سيارة متوجهاً من مكان ما في إيطاليا إلى فيرلوس وفي منتصف الطريق جاء لي أتصال من الشيخ حمد قال لي أين أنت لم نلتقي منذ فترة طويلة فقال لي ماذا ستفعل هناك ؟ قلت سنرى النهضة قال ساتي إليكم غداً وانا سمعت صوته وهو ينادي على زوجته ويقول فلان وزجته سيقابلونا غداً وحدث بالفعل مكثوا ثلاثة ايام كلا منا في أوتيل وذهبنا لزيارة مكتب وبيت ميكيافيلي أريد أن اقول ان السياسة وهو رجل متمرس بالسياسة موضوع المصلحة هو من يحرك السياسة لكن الاخلاق تخص الافراد موضوع ميكيافيلي يخص الدولة وليس الشخص والافراد .

*ماهي الخطوات التي يجب أن تتخذها قطر إن كانت تريد تحسين علاقتها مع مصر ؟

* أرجوكي أن تعرفي أن هدف قطر ليس مصر في هذه اللحظة مرتبطة بمشروع له أهدافه وبالتالي أنا أخشى  ولابد أن نعرف أن قوتنا الذاتية هي اساس كل شيء وأنا مواردي الانسانية والتاريخية والجغرافية هي كل شيء ولابد أن أعرف أن هذا البلد له قيمة ومن هنا تبدأ حركته السياسية .

*وبالتالي قطر لها هدف إخواني أمريكي  ؟

*أنا لا ألومها من وجهة نظرها .

*لكنها أداة ؟

*أداة أو اياً كانت أتمنى أن ننظر إلى علاقات القوى نظرة حقيقية غير مبنية لا على الاماني ولا الاخلاق نحن نتحدث عن صراع كبير دائر في المنطقة وعلى المنطقة  .

*أخر سؤال هل ترى أنه من المبكر جداً مايشاع حول لقاءات مرتقبة بين الرئيس السيسي والشيخ تميم ؟

*أنا أتمنى أن لو أن هناك اتجاه حقيقي يسعى إلى هذا أنا كمراقب حتى هذه اللحظة لاأرى أدله على ذلك لكني سأكون اسعد خلق الله لو تقابلوا ولو أن التناقضات في العالم العربي قلت حدة وزادت تفاهماً.

*حتى لو لم تتغير السياسات القطرية؟

*أنتي تقولين أنهم سوف يتقالبون.

*أنا اقول انباء؟

*لسنا متأكدين من دقة هذه الانباء لكن إذا كانت صحيحة فأنا أرحب بها وإذا أتت بنتائج فأنا متحمس لها لكن أنا حتى هذه اللحظة لاأرى دليلاً على ذلك .

*لكن لقاء قبل ان تبرهن قطر على تغيير السياسة اللقاء عادة يكون تتويج لخطوات سابقة ؟

*لو نتحدث عن اللقاء كصحفيين لسنا صناع قرار إالسياسة المصرية في هذا الوقت هي من حقها أنتصنع القرار وأن تضع الشروط أو لاتضع لكن مهمتي أن أتابع وأحلل وابدي رأياً .

تابعونا على تويتر من هنا

تابعونا على الفيسبوك من هنا