تناقض في تصريحات المسئولين بسبب "تعويم الجنيه"

أجرى الإعلامي أحمد موسى، العديد من الاتصالات مع بعض المسئولين في الحكومة المصرية، للتعليق على قرار البنك المركزي الذي أصدره اليوم الإثنين، والمتعلق بخفض سعر العملة المحلية بنسبة 1.12جنية في مقابل الدولار، ولكن ظهر تخبطًا واضحًا من قِبل المسئولين وتناقضًا في تعليقهم على نفس القرار.

فقال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” الذي يُبث عبر فضائية “صدى البلد” مساء اليوم الإثنين، إن قرار البنك المركز يُعد خطوة جيدة وهامة، وذلك لأن جميع مؤسسات الدولة كانت تطلب بهذا القرار لحل الأزمة الاقتصادية ونقص العملة التي تُعاني منها مصر خلال هذه الآونة، في ظل ارتفاع قيمة الدولار.

أكد حنفي، أن هذا القرار لن يؤثر على أسعار السلع والمنتجات ولن تغير تسعيرة الأسواق والتُجار، كما أنه سيقلل من تعاملات السوق السوداء التي كانت السبب الرئيس في تدهور الأحوال الاقتصادية للبلاد، مُشيرًا إلى أن الوزارة لديها مخزون هائل من السلع سوف تعرضها في الأسواق، خلال الأيام المُقبلة، دون زيادة في أسعارها.

بينما أكد أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين، خلال مداخلة هاتفية لنفس البرنامج، أن قرار البنك المركزي أدى إلى ارتفاع سعر الدولار بنسبة 13 بالمئة، وهو ما نتج عنه زيادة أسعار السلع في الأسواق والمحال التجارية، مُشيرًا إلى سعر عبوة الزيت ارتفع بقيمة (12 جنيهًا) بدلًا من ثمانية جنيهات، كما ارتفع سعر كيلو الأرز من ثلاثة جنيهات إلى ستة جنيهات، وهو ما يؤثر بشكل واضح على محدودي الدخل.

لفت شيحة، إلى أن هذا القرار أدى إلى انتعاش الأسواق السوداء من جديد، بالرغم من زعم طارق عامر محافظ البنك المركزي، أنه أصدر قرار تعويم الجنية بالأساس من أجل الإضرار بتعاملات السوق السوداء، موضحًا أن: ” أعقب قرار البنك المركزي إقبالًا كثيفًا على الأسواق السوداء لشراء الدولار لاسيما وأن خفض الجنية ساعد في ارتفاع قيمة الدولار بعدما شهد انخفاض خلال الأيام الماضية”.

يذكر أن برنامج “على مسئوليتي” يُذاع عبر فضائية “صدى البلد” من السبت إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ8 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج محمد دنيا، ويخرجه يوسف الشربتلي.

اقرأ أيضًا:

بركان غضب ضد الزند

خالد الصاوي: لهذا السبب نادم على موقفي من قضية ميريهان حسين

المسيح يتكلم عبر واتس آب

فتاة تلجأ لمنى عراقي هربًا من تحرش الأب

بالصور: سارة سلامة حامل بدون زواج

هيكل وشريف عامر.. تفاصيل لقاءات التاسعة صباحًا

شريف عامر : هؤلاء الأربعة وراء نجاح يحدث في مصر (1-2)

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا