ماذا يشاهد محمد إسماعيل في رمضان 2024؟

منافسة قوية يشهدها الموسم الرمضاني الحالي بين العديد من الأعمال الدرامية، والتي تتنوع ما بين الدراما التاريخية والاجتماعية والكوميدية والإنسانية، وسط سيطرة واضحة للمسلسلات التي تتكون من 15 حلقة.

حاول إعلام دوت كوم التعرف على أبرز الأعمال الدرامية المصرية التي جذبت الأدباء والمبدعين خلال رمضان 2024، ودفعتهم لمتابعتها، وعن سبب اختيار تلك الأعمال وآرائهم في ما عُرض منها من حلقات حتى الآن. لذا تواصلنا مع الكاتب محمد إسماعيل، الذي قال إن الخلاف حول مسلسلات رمضان فقرة سنوية لا تنقطع منذ انتشار الفيسبوك، غير أنه هذا العام أتى مصحوبا بمراجع وأسانيد مما جعله لأول مرة جدير بالمتابعة، وأنه تابع 3 أعمال هذا الموسم وهي:

- الحشاشين

أحاول دوما التخلف عن هذا السباق المحموم في إبداء الرأي في مسلسلات رمضان بل وفي المشاهدة عمومًا نظرا لضيق الوقت في تلك الأيام مغتنمًا فضل الشهر الكريم في العبادات بالإضافة للأنشطة اليومية التي تسرق ساعاتنا ولا تبقي لنا إلا الفتات.

بيد أني هذا العام انتظرت بشغف ومن أول يوم مسلسل الحشاشين وما زلت أترقب خروج حلقاته بشكل يومي كما أتابع قدر الطاقة كل ما يخرج حوله من تحليلات وتفنيد. ولعل الحالة المنبثقة عنه هي ما تشغلني أكثر من العمل نفسه وبالأخص الاستقطابات الدائرة بين مصدق للأحداث ومكذب لها، وبين مؤيد لعرض هذه الحقبة ومعارض للفكرة من أساسها، والباحثون عن السقطات التاريخية والإخراجية وغيرها، ومحللي الإسقاطات في محاولات لربط ماضٍ بحاضر.

وهذه الحالة الفكرية هي أكثر ما يعجبني، كم القراءات المقترحة لتقصي الحقيقة حول شخصية حسن الصباح، وكم المناقشات التاريخية والعقائدية على الفيسبوك وغيره تجعلني أشكر القائمين على العمل وعلى رأسهم عبد الرحيم كمال لإلقائهم بحجر المتعة في بحيرة الفكر.

نكأ المسلسل جراحًا لم تشفى منها الأمة عندما فتح باب المذهبية مما دفع متابعيه للاطلاع على مختلف الطوائف تاريخًا وعقائد، وربما تعمد المؤلف إبراز نشأة النزارية من مصر منبثقة عن الإسماعيلية السائدة وقت الفاطميين لنتفكر قليلًا في حالنا لو لم يأت صلاح الدين الأيوبي ليغير مذهب مصر ويعطل الأزهر، علنا نقف على حقيقة أثر السياسة على الدين كما استوقفنا من قبل أثر الدين على السياسة. كما لفت العمل أنظارنا لأهمية الفكر النقدي وتضاربه مع تنصيب الأفراد آلهة ومغبة ذلك على التابعين في دنياهم وآخرتهم.

نرشح لك: الحلقة 17 من "الحشاشين".. ذكاء حسن الصباح ينهي حصار قلعة ألموت للمرة الثانية


- أشغال شقة

وعلى سبيل الترفيه تابعت مسلسل أشغال شقة الذي انتصر لكتابة الكوميديا الهادئة بعيدًا عن الإيفيهات الرخيصة، كما أتاح العمل فرصتي ظهور مختلفة لمصطفى غريب ومحمد عبد العظيم مغايرة لما رأيناهما عليه في السابق ليبشرا بظهور كوميديانات جدد.

نرشح لك: تعرف على مصير زواج حمدي وياسمين في الحلقة الأخيرة من مسلسل "أشغال شقة"


- بابا جه

أرى أنه ممتع في مجمله إلا حلقته الأخيرة فاجأتني بمباشرة الوعظ مع الكثير من اللامعقولية في تغير البطل دون التمهيد لذلك التغير خلال حلقات المسلسل.

نرشح لك: هشام يفتح مشروعه الخاص.. تفاصيل الحلقة الأخيرة من "بابا جه"