8 ملاحظات على "تجعير" مجدي عبد الغني

إسلام القوري

“ليس من الضروري أن تتميز في التعليق على مباريات كرة القدم، مثلما كنت لاعبا مميزا في الملعب”، هذا لسان حال جماهير الكرة المصرية بصفة عامة وجمهور الأهلي بصفة خاصة بعد عودة مجدي عبدالغني للتعليق بعد سنوات طويلة من الغياب.

ردة فعل الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي بعد عودة عبدالغني للتعليق لم تكن إيجابية وجاءت مليئة بالسخرية من أسلوبه كمعلق.

ويرصد “إعلام.أورج” 8 ملاحظات جعلت عبدالغني المعلق الأسوأ على الساحة الكروية حاليًا، خصوصا وأن البعض بات يصف تعليقه بأنه “تجعير” -أي حديث بصوت مرتفع يزعج المستمع ولا يمنحه ما يفيد.

الافتعال

هو أحد السمات السيئة التي يراها الجمهور في مجدي عبدالغني، حيث يظهر أداءه الصوتي مفتعلا للغاية، خاصة عند إضاعة الفرص، فيقول “يا خرابييييييييي”، وعند تسجيل هدف يقول “جوووووووووووووووون”، كأنه هدف في نهائي كأس العالم.

الاستحفاف

يحاول عبدالغني خلال تعليقه على المباريات إطلاق تعليقات كوميدية أي بالمعنى الدارج “يقلش” لكنها تترك أثرا سلبيا، ولا تعجب غالبية الجماهير، كما أنه يفشل في تركيب الجمل بشكل يعطي نغمة معينة تتعلق بأذهان المتابعين كما يفعل كلا من مدحت شلبي وميمي الشربيني.

الانحياز

هذه النقطة بالتحديد يدركها جمهور الزمالك، حيث ينحاز عبدالغني للأهلي لكونه لاعب سابق في النادي الأحمر، فتجده يظهر دهشته من ضياع الفرص من لاعبي الأهلي، أو يوجه اللاعبين لفعل تكتيك معين سواء دفاعيا أو هجوميا، وكأنه مشجع وليس معلقا مطالبا بالحياد.

السخرية

السخرية من اللاعبين ليس طريقة جديدة في التعليق المصري وقد أجادها المعلق الراحل محمود بكر، وأحبه الجمهور بشدة في هذا الأسلوب، لكنها لا تتماشى مع “character” عبدالغني كمعلق وقد تؤخذ بمحمل الجد.

السطحية

بغض النظر عن محاولته تحليل كل صغيرة وكبيرة خلال أحداث المباريات، تجد عبدالغني أحيانا يطلق تحليلا ليس له علاقة بكرة القدم، فمثلا يرى أن تعادل الأهلي في ثلاث مباريات متتالية يرجع إلى “النوايا”، وهنا لابد أن تفكر ألف مرة قبل أن تنصت إليه عند تحليل المباراة بعد نهايتها في الأستديو.

المبالغة

ينسى عبدالغني في كثير من الأحيان أن الصورة بألف كلمة، ويحاول دوما شرح كل اللقطات التي تظهر بشكل مبالغ فيه، حتى وإن امتد الأمر لترجمة تعبيرات الهولندي مارتن يول المدير الفني الجديد للأهلي الجالس في مدرجات برج العرب في مباراة الفريق مع بتروجيت.

اللغة

إذا كنت تعتقد أن وضع بعض المصطلحات الإنجليزية وسط الجمل أثناء التعليق سيجعلك مميزا فبالتأكيد أنت على خطأ، وللأسف هذا ما يفعله عبدالغني وهو يظن ذلك طبيعيا إلا أن بعض الجماهير البسيطة قد تجهل معنى هذه المصطلحات فيضيع الهدف الأساسي من الجملة.

الغرابة

يلجأ عبدالغني أحيانا لاستخدام كلمات غريبة عند شرح بعض اللقطات خلال المباراة، فمثلا يقول فلان “بيتلكك” عشان ياخد ضربة جزاء، أو “بيستهبل” عشان يضيع وقت، أو لاعيبة الأهلي “بتلوش”، علما بأن سبب ابعاده عن التعليق هو كلمة “بيهجص” التي قالها في مباراة تركيا والبرازيل في كأس العالم 2002.

اقرأ أيضًا:

القائمة الكاملة للمرشحين لجوائز السينما العربية

أول تعليق لكاظم الساهر على اعتزال شيرين

أول ظهور لميسى على قناة عربية

بالصور.. أول ظهور لأحفاد عادل إمام

عاصفة “ميدو” ضد مرتضى منصور‎

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا