3 كتب من المستحيل أن تجدها في معرض الكتاب

محمد سلطان محمود

تقام الدورة السابعة والأربعين من معرض القاهرة الدولي للكتاب لمدة اسبوعين في الفترة من 27 يناير حتى 10فبراير 2016، و ذلك بأرض المعارض في مدينة نصر، و هو واحد من اهم معارض الكتاب الجاذبة للكتاب من مصر و الوطن العربي. و كالمعتاد في كل عام، تتزامن فترة الإستعداد للمعرض مع نشاط مكثف من الكتاب و دور النشر علي موقع فيسبوك للدعاية للكتب المشاركة في المعرض. (صفحة فيسبوك معرض القاهرة الدولى للكتاب).

لكن بعيدًا عن كافة الإصدارات الهامة المتواجدة بالمعرض هذا العام، تداول مستخدمى مواقع التواصل الإجتماعى صور 3 أغلفة لكتب خيالية لن تستطيع أن تجدها ضمن أجنحة دور النشر في المعرض هذا العام.

الكتب الخيالية الثلاثة هي:

كنت مدربًا لغزل المحلة – فاروق جعفر – دار الشروق

يعتبر فاروق جعفر نجم الزمالك و منتخب مصر في السبعينات و المحلل الكروي الحالي من اهم الشخصيات علي الإنترنت، و يتم تداول صور تحمل عباراته التحليلية الشهيرة و مصطلحاته الكروية التي لا يستخدمها غيره.

و هو ما دفع البعض إلي إنشاء صفحة ساخرة علي موقع فيسبوك باسم “فاروق جعفر – اسطي التحليل الكروي” ، كلمة “أسطي” مأخوذة عن عبارة جعفر الشهيرة عن إحتياج بعض الفرق إلي لاعب “اسطي في نص الملعب” يقوم بدور تكتيكي يربط بين خطي الدفاع و الهجوم.

الصفحة تتحدث بلسان “ملك النُص” في تصريحات كروية ساخرة، و قام القائمين عليها بتصميم غلاف الكتاب و الإعلان عنه، ليتم تداوله سريعًا بكثافة من محبي فاروق جعفر و متابعي تحليلاته المتميزة.

و في الكتاب الخيالي يحكي فاروق جعفر سيرته الذاتية، و يكشف أسرار مؤامرة مورينيو و جوارديولا و سامح العيدروس للإطاحة به من تدريب نادى غزل المحلة، كما يتحدث عن خوف اساطير التدريب الإيطالي اريجو ساكي و الهولندى يوهان كرويف من خطط التكتيكيه.

faro2 ga3far

رحلتي من الشك إلي اللياقة البدنية – فاروق جعفر – دار غزل المحلة للنشر و التوزيع

ثاني الكتب ايضًا لفاروق جعفر، و من إبتكار نفس الصفحة الساخرة، و تم طرحه في توقيت معرض الكتاب السابق، و يبدو انه سيعود بطبعة ثانية في دورة المعرض هذا العام، و عنوانه مأخوذ من عنوان كتاب الدكتور مصطفي محمود “رحلتى من الشك إلي الإيمان”، و يهدف العنوان الساخر إلي الإشارة إلي تمسك فاروق جعفر في كافة تحليلاته الكروية بالحديث عن أهمية الجانب البدني في كرة القدم، و دور اللياقة البدنية في حسم المباريات.

اما اسم دار النشر “غزل المحلة للنشر و التوزيع” فيرجع لكون نادى غزل المحلة من أبرز الأندية التي قام فاروق جعفر بتدريبها و إستطاع ان يقوده إلي مراكز متقدمة في ترتيب الدوري الممتاز.

faro2 ga3far1

اقسم بالله ما ولادى – أحمد عز – دار العز للنشر و التوزيع

بعد الحكم النهائي في قضية النسب بين الفنانين احمد عز و زينة، خرج حساب علي تويتر منسوب لعز بتغريدة نفي فيها ابوته لطفلي زينة قائلًا “أقسم بالله ما ولادى” . تلك التغريدة تم تداولها علي مواقع التواصل الإجتماعى، و أصبحت اساس للعديد من الصور الساخرة و النكات، و أحدث الصور الساخرة من تغريدة عز هي غلاف الكتاب.

الغلاف من تصميم فنان الكاريكاتير طنطاوى، و حمل صورة لعز و زينة من احد مشاهد فيلم “الشبح”، مع عنوان فرعي للكتاب “عن زوجة متجوزتهاش..و عيال مخلفتهاش..و خدود محقنتهاش” ، و النقطة الأخيرة إشارة إلي صورة تم تداولها لعز مؤخرًا و قد بدت ملامحه مختلفة و قيل ان ذلك بسبب قيامه بعملية تجميل.

3ez

هل شاهدت أغلفة خيالية طريفة أخري؟ شاركنا بها علي صفحة فيسبوك من هنا 

او علي تويتر من هنا 

و يمكنك متابعة الكاتب من هنا 

نرشح لك – الحاج يوضح حقيقة منع هيكل من دخول معرض الكتاب

نرشح لك –  16 رقم تلخص تفاصيل معرض الكتاب 2016

اقـرأ أيـضـًا:

إعلام 25يناير مشاهد باقية‬

لهذا السبب.. هاجم تليمة أبو تريكة

أبو تريكة يكشف عن وصيته لأول مرة

عدد قياسي من النجوم في حفل إطلاق osn يا هلا سينما

محمد عبد الرحمن يكتب : القاسم المشترك بين إيهاب طلعت ومحمد مرسي

ثلاثة إعلاميين في ثلاجة mbc مصر

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا