دينا رامز عن برلمان تركيا: عالم سمسم

اعتبرت الإعلامية دينا رامز أن فوضى أولى جلسات مجلس النواب، التي انعقدت أمس الأحد ، برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة، بوصفه أكبر الأعضاء سنًا، أمرًا طبيعيًا ويحدث في كل برلمانات العالم، على حد وصفها.

وأضافت “رامز” في برنامج “صباح البلد”، المذاع عبر قناة “صدى البلد”، اليوم الاثنين، أنه كان من المتوقع وقوع المزيد من سوء التنظيم، لوجود قطاع كبير من أعضاء البرلمان يمارسون الحياة البرلمانية لأول مرة.

وانتقدت “رامز” تنظيم الإخوان لجلسة برلمان موازى فى تركيا، واصفة البرلمان بأنه “عالم سمسم”، وتابعت: “فيلم كوميدي تاني الناس ضحكت عليهم ضحك منقطع النظير”.

يذكر أن المستشار بهاء الدين أبو شقة، الذي تولى رئاسة أولى جلسات البرلمان، قد طالب النائب البرلماني مرتضى منصور، بإعادة القسم الخاص به، بعدما أضاف كلمة “مواد” للدستور، وهى ما لم توجد في القسم، قائلًا: “عندما نكون أمام نص واضح لا يحتمل تأويل ولا تفسير ولا تحويل لا بد أن نكون ملتزمين بالنص”.

وانفعل “منصور” نتيجة طلب “أبو شقة”، قائلًا: “شغل المخبرين انتهى من زمان في دستور وفي أحكام انتقالية في الدستور، وأنا مش هحلف على موضوع إنشاء وأنا بحترم بمواد الدستور والأحكام الانتقالية”.

وتابع “منصور”: لا وصاية عليا، أنا هحلف علي حاجة مش مقتنع بيها؟ مش معترف بـ 25 يناير، أنا حر، مش طايق 25 يناير”.

ومن ثم حدثت أول ضجة في المجلس واختلافات في وجهات النظر، وتوجه بعض النواب إلى “منصور” مثل النائب مصطفى بكري لتهدئته، واقتنع “منصور” بأداء القسم، قائلًا: “هحلف التاني بس الأولاني هو اللي جوايا”.

وكان “منصور” قد أخل بالكلمة المكتوبة، أثناء حلف اليمين الدستورية خلال الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب، صباح اليوم الأحد، حيث أضاف كلمة “مواد” للدستور، وهى لم توجد في القسم.

وقال “منصور”: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم مواد الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

وطالب المستشار بهاء الدين أبو شقة، الذي تولى رئاسة البرلمان بوصفه أكبر الأعضاء سنًا، الأعضاء، بحلف اليمين الدستورية كما هو دون إضافة أو حذف من الكلمة.

اقـرأ أيـضـًا:

سهير رمزي تكشف تفاصيل محاولة اغتصابها

30 صورة من عزاء ممدوح عبد العليم

10 ملاحظات حول دفاع محافظ السويس عن تصريحات “الصواريخ والرياح”

القائمة المبدئية للدراما الرمضانية 2016

بعد واقعة “حريق فندق دبي”.. هؤلاء أيضا دخلوا السجن بسبب “سيلفي”

مباريات الدوري بصوت جابر القرموطي ويوسف الحسيني !

إعلام.أورج يرصد أبرز 93 حدثاً إعلامياً في 2015

عمرو قورة : نسعى للوصول بالنجوم العرب للعالمية

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا