الخارجية عن قطع العلاقات مع إيران: مقطوعة من 27 سنة - E3lam.Com

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر من أولى الدول التي قطعت علاقاتها مع إيران، وذلك منذ 27 عام، مضيفًا أن مصر عبرت عن موقفها بوضوح فيما يخص الأزمة الإيرانية السعودية الأخيرة، والتي اندلعت بعد إعدام السلطات السعودية للشيخ الشيعي نمر النمر، حيث أدى ذلك لاندلاع عدة تظاهرات في المناطق التي تتمتع بالأغلبية شيعية في المملكة، بالإضافة إلى مظاهرات كبيرة في إيران والتي تطورت إلى إحراق السفارة السعودية بطهران.

وأضاف أبو زيد، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج “الحياة اليوم”، على قناة “الحياة”، أن مصر ترفض أية اعتداءات على السفارات، مشيرًا إلى أن سامح شكري، وزير الخارجية، يتواجد في السعودية الآن، لمناقشة التعاون في كافة المجالات، مؤكدًا أن الحوار تطرق إلى الأزمة الأخيرة مع إيران.

وتابع أبو زيد، بأن مصر تدعم الطلب السعودي، في عقد اجتماع عاجل لمناقشة موقف موحد من الدول العربية ضد إيران، مضيفًا أنه تم إجراء “نقاش مطول”، بين شكري والجبير، وزير الخارجية السعودي، حول الأزمة، وتم التأكيد خلاله على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية.

وحول المبادرة الروسية، للتهدئة بين السعودية وإيران، أكد أبو زيد على أن مصر يقلقها بشدة التوتر الذي أصاب المنطقة، مؤكدًا حرص مصر على الاستقرار، وبالتالي فهي مع أية مبادرة تستهدف تهدئة الوضع، مضيفًا أن مصر في الوقت نفسه، تطالب بوضع حد للتدخل في شئون الدول العربية.

يذكر أن البحرين والسودان، قد قاما اليوم الاثنين، بقطع العلاقات مع إيران، على خلفية الاعتداءات على سفارة وقنصلية السعودية في طهران، وطلب البلدان من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة أراضيهما، وأكدت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية اليوم الاثنين إن البحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وطلبت من الدبلوماسيين الإيرانيين مغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

وكانت السلطات السعودية قد قامت بإعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر مع عشرات آخرين من أعضاء تنظيم القاعدة يوم السبت الماضي، مما أدى إلى اندلاع عدة تظاهرات في المدن التي تتميز بأغلبية شيعية، بالإضافة إلى تظاهرات في إيران.

سألنا هؤلاء الإعلاميين : تحب تستضيف مين في 2016؟

من هو أفضل إعلامي شاب في 2015؟ ‎ للمشاركة اضغط هنـا

حصاد إعلام.أورج لأهم الاحداث في 2015

اقـرأ أيـضـًا:

تفاصيل اغتصاب فتاة 3 سنوات

مفاجأة.. تتر “أنا مصر” من إنتاج 2007

أبرز 20 صورة من حفلات رأس السنة

فلاح الفرافرة المزيف: ليس لي علاقة بالزراعة

موجز 2015 في 24 رقم

قائمة الأحداث التي شغلت الرأي العام في 2015

بائع الفريسكا.. أخذ المنحة وترك هذه التناقضات

إعلام.أورج يرصد أبرز 93 حدثاً إعلامياً في 2015

عمرو قورة : نسعى للوصول بالنجوم العرب للعالمية

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا