موعظة مبروك عطية "الحسنة"

محمد سلطان محمود

في ظل الدعوة المستمرة وسعي مؤسسات الدولة الدينية لتغيير الخطاب الديني، و تجديد إسلوب مخاطبة الشباب، يُغرد الدكتور مبروك عطية بعيدًا عن سرب الخطاب الديني التقليدي.

مبروك عطية الذي يشغل منصب أستاذ ورئيس قسم اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر، يقدم برنامج “الموعظة الحسنة” علي قناة دريم.

و إختصارًا لكلام كثير قد يقًال، لو قمت بكتابة “مبروك عطية” على محرك بحث جوجل ستأتيك أولى النتائج فيديو يبدأ عنوانه بجملة “مبروك عطية يدخل في وصلة ردح مع متصلة..” ، و هنا مربط الفرس، فلا يزايد أحد على ما يمتلك مبروك عطية من علم، و ذلك ليس موضوع الخلاف أو محل تقييم.

index

فهو لا يُعرف عنه إصدار فتاوى مثيرة للجدل، لكن مشكلة مبروك عطية مقدم البرامج تكمن في إسلوبه غير المتفق مع اسم برنامجه، الرجل الذي يحرص على مناداة متصلات برنامجه بلقبي “بت” و “حبيبتي” أو سبها بلقب “هبلة”، يمزج المعلومة أو النصيحة المفترض به تقديمها، بسيل من الصياح و التهكم و الاستخفاف بالمتصلين، ثم يجيء رده على الأسئلة بأداء مسرحي مفتعل ممزوج بكلمات إنجليزيه لا مبرر لها، و هي كلها مشوشات تغطي على الرسالة المطلوب إيصالها للمتلقي.

إسلوب الدكتور لا يتغير طوال الحلقة حتى تخبره المخرجة أن وقت الحلقة قد انتهى، فيخفت صوته و يتوقف الأداء الإنفعالي، لينهي حلقته و هو خفيض الصوت ومبتسم.

الموعظة والمعلومات القيمة موجودة بالفعل في البرنامج، إلا أننا لا يمكن أن نصنف بعض مما يفعل مبروك عطية كموعظة حسنة تعتمد على القول الطيب، و هو ما لا يتفق مع المتوقع من رجل يحمل اسم الأزهر الذي قدم للإعلام أفضل العلماء من أمثال الشيخ محمد متولي الشعراوي و الشيخ عبد الله شحاتة رحمهما الله.

أيضًا من غير المنطقي ان تكون الفيديوهات المتداولة لبرنامج ديني عل مواقع التواصل الإجتماعي مرتبطة بالسخرية والضحك، وليس بالإفادة و الموعظة الحسنة، حتى لو كانت أسئلة المشاهدين غريبة أو تبدو تافهة .

و فيما يلي أمثلة لموعظة الدكتور مبروك عطية، والمعلومة التي تضل طريقها إلى المشاهدين بسبب إسلوبه

المكالمة الأشهر علي جوجل لمبروك عطية

https://www.youtube.com/watch?v=EX-EStrO8ko

فن تحدث الإنجليزية في إعطاء نصائح العلاقات الزوجية

https://www.youtube.com/watch?v=rkKH9SkynuQ

السوق مش حلو يا هبلة

بيتشي انا..my house

الموعظة الحسنة عن عقوق الوالدين

https://www.youtube.com/watch?v=sILqul8Jn0o

اقـرأ أيـضـًا:

النهار تعلن عودة “صبايا الخير” قريبا   

مداخلة هاتفية تُكلف باسم مرسي 50 ألف جنيه

ممثل شاب يروي تفاصيل جديدة عن حادث فندق العريش 

26 تصريحاً لمولانا “رشوان توفيق” أبرزها :اللقاء المرتقب مع نور الشريف

صورة أحمد موسى المثيرة للجدل “مش فوتوشوب”

المراسلة التي غنى لها عدوية : التعليقات سخيفة !

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا