طيار الديلي ميل.. بطل أكروبات السيرك البريطاني

محمد سلطان محمود

إحتل هاشتاج #طيار_الديلي_ميل صدارة اكثر المواضيع المتداولة في مصر علي موقع تويتر، و يمتليء الهاشتاج بتغريدات تسخر من خبر نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية عن تفادى طائرة ركاب تابعة لشركة تومسون للطيران لصاروخ إقترب منها علي مسافة 1000 قدم (حوالي 300 متر)، و ذلك أثناء عودة الطائرة من شرم الشيخ إلي لندن في أغسطس الماضي.

trend

و جاء تقرير الديلى ميل المنسوب إلي مصادر داخل إدارة النقل البريطانية، عن مشاهدة الطيار لصاروخ يقترب من الطائرة التي كان يتولي قيادتها في ذلك التوقيت الضابط الاول بالطائرة، ليأمره بالإنعطاف يسارًا لتتفادى الطائرة الصاروخ، و ذكرت الصحيفة ان 5 أفراد من طاقم الطائرة فقط هم من علموا بالواقعة، بينما لم يشعر الركاب بما حدث، دون إيضاح كيف إنعطفت الطائرة يسارًا.

و بينما لم يصدر أى بيان عن شركة الطيران بخصوص إدعاءات الديلى ميل، نفي أحمد ابو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية الواقعة عبر حسابه علي موقع تويتر. حيث قال “الادعاءات المضللة من صحيفة ديلى ميل بخصوص طائرة تفادت صاروخ في أغسطس غير دقيقة بالمرة، الواقعة تضمنت تدريبات إطلاق نيران أرضية في قاعدة عسكرية تبعد بضعة كيلومترات من مطار شرم الشيخ، و لم يحدث أى إطلاق نيران من الأرض إلي السماء، حكومتى مصر و بريطانيا تعلمان جيدًا انه لا توجد اى طائرة تعرضت للخطر، و ان شركات الطيران تم إخطارها قبل التدريبات و إعلامها بالإجراءات”.

mfathomsonairways
الجدير بالذكر أن قواعد الطيران تحتم إخطار اى طائرة قبل إقلاعها بمسارها الجوي و العقبات المتوقعة، اما في حالة التدريبات العسكرية الجوية فيتم إغلاق المجال الجوي و منع الطائرات المدنية من الطيران قرب مناطق التدريب .

و علق وزير الطيران المصري السابق وائل المعداوى علي تقرير الصحيفة البريطانية الذي وصفه بالمضحك قائلًا أن طائرات الركاب لا تستطيع المناورة لتفادى الصواريخ، و أنه في حالة إستهداف اى طائرة بصاروخ حراري ستصاب بنسبة 99% حتى لو كانت طائرة عسكرية، و تساءل المعداوى عن سبب عدم إبلاغ الطيار بالواقعة في حالة حدوثها.

بينما ذكرت شبكة BBC نقلًا عن المتحدث باسم إدارة النقل البريطانية، ان الحكومة البريطانية تلقت بلاغ من الشركة في أغسطس ، و حققت في الواقعة و تأكدت انه لا يوجد أى شيء مثير للقلق أو يمنع إستمرار رحلات الطيران إلي شرم الشيخ.

و علق “الاستين روسينشتاير” احد خبراء الطيران لـBBC قائلًا ” تلك الواقعة غير طبيعية، لا يمكنني الإقتناع انه كان هناك تدريب عسكري و أن صاروخ مر علي مسافة 1000 قدم من طائرة من المفترض أنها تسير في طريقها الصحيح للهبوط في شرم الشيخ، غالبًا ذلك لم يحدث، و أشك ان تلك هي القصة الكاملة”

إدعاءات الصحف البريطانية لم تقتصر علي الديلى ميل، فقد قامت صحيفة الإندبندنت بنشر تقرير عن قيام إحدى السيدات بدفع رشوة لموظف بمطار شرم الشيخ ليقوم بإستثنائها من التفتيش في المطار، و نسبت في تقريرها صور منشورة عن الواقعة نقلًا عن وائل حسين مراسل شبكة BBC البريطانية، و هو ما نفاه وائل حسين لاحقًا موضحًا أن الصور كانت لإحدى السيدات تدفع مقابل خدمة الـVIP المقدمة بالمطار، و هي خدمة تقدمها إحدى الشركات و اسمها Pearl Assist ليقوم موظفيها بتسهيل الإجراءات للركاب في المطارات و عدم الإنتظار في الطوابير.

WAELHUSSEIN

و وفقًا لموقع الشركة ،فهي تقوم بتقديم خدماتها في عدة مطارات حول العالم، من بينها مطار شرم الشيخ، و ايضًا داخل ما يزيد عن 15مطار بريطانى ، لكن يبدو أنها معلومة غائبة عن محرري الإندبندنت الباحثين عن الإثارة.

PearlAssistEU

رد الفعل الإعلامى البريطانى يبدو مبالغ دون مبرر، فبريطانيا ليست طرف في حادث الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء مطلع الشهر الحالي، و توفي جميع ركابها الـ224، و بينما تجلي روسيا رعاياها في هدوء، تثير بريطانيا الضجيج دون مبرر واضح.

الصحف و المواقع البريطانية تتصرف كما لو كانت تعلم ما لا يعلمه أحد، فقد خرج الإهتمام بإجلاء السياح البريطانيين من شرم الشيخ عن إطار المفاهيم الانسانية المرتبطة بقيمة المواطن لدى حكومة بلده، ليتحول إلي سيرك إعلامى يسعي إلي نشر اى شيء دون تحري الدقة، و بعض تلك الصحف تفرد تغطية حية علي مدار الساعة لتغطية مغادرة الركاب البريطانيين لشرم الشيخ، كما لو كان يتم إجلائهم من منطقة كوارث او حروب.

و بالرغم من نفي رواية الرشوة داخل المطار و إيضاح وجود الخدمة داخل مطار شرم الشيخ، مازالت المواقع البريطانية تتداولها و تسعي إلي تكرارها و نسبها إلى تصريحات علي لسان مواطنين بريطانيون داخل المطار، في محاولة لمليء فراغ عدم وجود احداث تستدعي التغطية الحية، بينما جاءت شكاوى الركاب المتواجدين داخل المطار من الزحام و عدم إلتزام شركات الطيران بالجداول الزمنية التي حددتها لرحلاتهم، او إهمال موظفي شركات الطيران التواصل مع الركاب، و هو ما اكده “راف فادجاما” منتج برنامج “صباح الخير يا بريطانيا” المتواجد في شرم الشيخ، حيث غرد عبر تويتر قائلًا انه إلتقي بعدة عائلات بريطانيه في شرم الشيخ، و جميعهم هادئون و واقعيون في تعاملهم مع الموقف الحالى، و ان سبب قلة عدد الرحلات التي تقوم بإجلاء البريطانيين عن شرم الشيخ يعود لأسباب ملاحية مرتبطة بكثرة عدد الركاب و قلة عدد الطائرات و الموظفين.

rav
و بحسب التقارير المنشورة، تقوم شركات الطيران البريطانية بعد التنسيق مع الحكومة المصرية بـ8 رحلات يوميًا من مطار شرم الشيخ إلي مطارات بريطانيا في عملية نقل من المتوقع أن تستغرق 10 ايام، في تلك الأثناء يقيم السياح في فنادق 4 نجوم قريبة من المطار في إنتظار دورهم في العودة إلي بلادهم.