قمصان: الحضور الضعيف بالانتخابات في صباح أول يوم فقط - E3lam.Com

قال اللواء رفعت قمصان، إن الحديث عن انخفاض نسب التصويت كان بالنصف الأول من اليوم الأول فقط، لكن بالنصف الثاني منه، ثم في اليوم الثاني الحضور كان افضل واختلف كثيراً.

وأوضح اللواء قمصان، في تصريحات لبرنامج “بتوقيت مصر” على قناة “التلفزيون العربي”، أن نسب الحضور بانتخابات البرلمانات العالمية تكون أقل من الانتخابات ذات الطابع القومي.

وأكد قمصان أن المتابعة الميدانية خلال نهار اليوم الثاني أشارت لتجاوز نسبة الحضور 20 و 25%، والآن انتقل الأمر إلى اللجنة العليا للانتخابات، مشيراً إلى أن الحكومة منحت تيسيرات للمغتربين خاصة أن عدد كبير من سكان الوجه القبلي يعملون بالعاصمة.

وقال قمصان أن تطبيق غرامة 500 جنيه على المتغيبين هو حق خاص للجنة للعليا للانتخابات، وهي صاحبة القرار في تطبيق القانون من عدمه.

من جانبه قال الدكتور خالد فهمي، الكاتب وأستاذ التاريخ بالجامعة الأمريكية، أن هناك عزوفاً من قطاعات كبيرة من الشعب عن المشاركة، مما يضيف شكوكاً حول شرعية البرلمان القادم.

وأوضح فهمي أن ضعف الإقبال لا يجب أن يؤخذ على أنه تعاطف من الإخوان، فقطاع كبير من الشعب رفضهم، لكنه في نفس الوقت يرد رداً قوياً الآن على من أهان الثورة، والشباب تحديداً يرد على تصويرهم بأنهم خونة أو غير مسئولين أو يهددون وحدة البلاد – على حد قوله -.