د.إبراهيم شلبي :مظاهر التعبد لا تعني أننا متدينون بطبعنا

شريف الألفى  ( نقلا عن مجلة 7 أيام)

طبيب أورام، وقارئ من العيار الثقيل.. استفزت سنة حكم الإخوان لمصر أفكاره، فتفجرت طاقاته الإبداعية لينتج عنها أديب وروائي ذو إنتاج غزير، وكأنه يعوض ما فاته في مشواره الأدبي، فنشر كتابه الأول “في بهو الكرنك – محاكمة رئيس” في يونيو 2013، ومنذ ذلك الحين نشر حوالي 10 كتب، غير ما أتمه ولم ينشر بعد.. بالإضافة إلى سيل الأفكار التي تجول في أروقات عقله، تتبلور وتنضج لتمثل مشاريع كتب مستقبلية.. حتمًا تمثل إضافة غنية لمكتبة الأدب العربي، وإذا ما تمت ترجمتها ستكون إضافة هامة لرصيد مؤلفات الأدب والفكر العالمي.

جمعتني بالدكتور إبراهيم شلبي جلسة ودية في منزله، كانت بمثابة التعارف الأول بيننا. ولكني خرجت منها أكثر معرفة وأوضح رؤية، وقطعًا أكثر تفاؤلاً. فالتعرف إلى شخصيات ثرية مثل دكتور إبراهيم شلبي، من أصحاب الثقافة الحقيقية يمتلكون أيضًا رؤية بسيطة وواضحة للواقع المحيط، وما ينبغي على القادرين فعله لتغيير هذا الواقع. وأهم من ذلك كله، أنها المرة الأولى منذ اندلاع ثورة يناير التي أجتمع فيها بشخص، نختلف إلى حد كبير في الرؤى السياسية (هو مؤيد وأنا معارض)، ولكننا استطعنا أن نتبادل وجهات النظر وأن نختلف وأن نصل لنقطة تلاقٍ بمنتهى السلاسة والإيجابية، وهو أمر نادرًا ما حدث بين اثنين من المصريين منذ عام 2011!

وضع دكتور شلبي بجانبي سلة تحتوي على نسخة من كل كتاب منشور له.. فكان النقاش بيننا يدور بتسلسل نشر تلك الكتب ورسالته ككاتب، وما يريده من وراء كل كتاب ألفه. وتلك الكتب هي: في بهو الكرنك – رسالة إلى الله من مسلم في عهد الإسلام السياسي – رسالة إلى الله من مسيحي في عهد الإسلام السياسي – رسالة إلى الله من مسلم ومسيحي في زمن الفتن – برشامة الرئيس – الخروج من الفقاعة – من يوميات امرأة انتصرت على السرطان – دفعة 103 حربية – من ذاكرة أرض ونهر، عزيزة – من ذاكرة أرض ونهر، نغم.

كما تحدثنا مطولاً عن كتابه الذي يعده للنشر حاليًا، ويتعلق بفلسفة تجديد الخطاب الديني، تحت عنوان: والعصر.. يا أهل مصر.

 رسائل إلى الله

يقول د. إبراهيم شلبي عن أولى تجاربه في الكتابة: أول مرة أكتب كتابًا في حياتي كانت في سنة حكم الإخوان.. وكان أولها “رسالة إلى الله من مسلم في عهد الإسلام السياسي”. وبالإسلام السياسي أقصد الإخوان والسلفيين وكل من يستخدمون الدين ذريعة للوصول إلى سدة الحكم. وطبعًا هوجمت من قبل تلك التيارات ولكني لم أهتم. فهم يستأثرون بالإسلام ويعتبرون أنهم فقط المسلمون، ونحن لا. ويكذبون ويروعون الناس، بل ويحللون ذلك لأنفسهم طالما أنهم يكذبون علينا نحن الكفرة.. وكانت أحداث الاتحادية هي ما فجر طاقة الكتابة تلك بداخلي وشعرت بأنني لا بد وأن أدون أفكاري على الورق.. وأذكر أنني انتهيت من الكتاب في أسبوعين من فرط الشحن والانفعال بداخلي.

ثم تلت تلك الأحداث تفجيرات الكاتدرائية بالعباسية.. فكان كتاب “رسائل إلى الله من مسيحي في عهد الإسلام السياسي”، وفيه استشهدت بالكتاب المقدس، العهد القديم والعهد الجديد. وفي معرض الكتاب الماضي، صدر كتاب “رسالة إلى الله من مسلم ومسيحي في زمن الفتن”، وجمعت فيه الرسالتين؛ رسالة من مسلم ورسالة من مسيحي، وأضفت إليهما رسالة من مسلم ومسيحي كتباها سويًا. ولقد قمت بتغيير الاسم لأن حكم الإسلام السياسي قد ولى، ولكن الفتن لم تنته بعد، فمازلنا نعاني من الإرهاب، ومازال السلفيون يحاولون البقاء في اللعبة السياسية بدخول البرلمان.. فشعرت بأن سلسلة رسائل إلى الله مازال ينقصها كتابًا يشدد على خطورة التجارة بالدين.

 في بهو الكرنك – محاكمة رئيس

هذا الكتاب نشر في يونيو 2013، تزامنًا مع الثورة التي أطاحت بالرئيس الإخواني محمد مرسي من سدة الحكم. ولكني كتبته وتمت مراجعته وتم إعداده للنشر بينما كان مرسي لم يزل رئيسًا لمصر. وكان اسمه في الأساس “محاكمة رئيس إخواني” ولكن الناشر فضل عدم تحديد هوية الرئيس إلى هذا الحد. ولكن إذا ما دققت النظر في غلاف الكتاب سترى ظل مرسي واضحًا.. كما أنني استخدمت أسلوب كلامه للتدليل على شخصيته من خلال الحوار. والحقيقة أنني أعتز بهذا الكتاب جدًا، وفيه عظماء مصر يحاكمون الرئيس الإخواني ويظهرون له حجم الإساءة التي أساءها لهذا البلد العريق. ومن ضمن الشخصيات التي تحاكمه على سبيل المثال؛ عبد الرزاق السنهوري، الشيخ الشعراوي، سعد زغلول، مصطفى كامل.. وأيضًا صلاح جاهين وفاطمة اليوسف وليلى مراد وتحية كاريوكا.. ولقد تعمدت وضع تحية كاريوكا مع إني أعرف أنها أسهل مدخل لنقد الكتاب وهدمه وتسفيهه، ولكني أصريت على أن تشارك كل الفئات التي أثرت الحياة السياسية والثقافية والفنية والدينية في مصر في هذه المحاكمة.. لأن هؤلاء هم ممثلو الشعب الفعليين والرموز المترسخة في وعيه. ولقد ذاكرت الشخصيات جيدًا حتى تشعر وأنت تقرأ الكتاب وكأنهم يتحدثون بصوتهم وطريقتهم المعروفة عنهم.. وكذلك طبعًا مرسي. وفي النهاية، وضعت نهاية افتراضية سعيدة، أن مرسي اتعظ من محاكمته وقرر التخلي عن أخونته وتمصر.. ثم تنحى عن الحكم.

 برشامة الرئيس

هذا الكتاب كان موجهًا للرئيس السيسي بشكل غير مباشر إبان انطلاق حملته الانتخابية.. وهو عبارة عن رسائل مختصرة من زعماء عظماء حول العالم نجحوا في وضع بلدانهم على المسار الصحيح يحكون خلاصة تجاربهم. حتى يضعها الرئيس في الاعتبار..

وهنا سألت دكتور شلبي: وهل ترى أن الكتاب قد حقق هدفه؟ فأجاب: أنا أراه على الطريق الصحيح ولكننا لا نشعر بعد بالتغيير لأن البلد كانت في وضع صعب. ولكن إذا أردت تقييم عبد الفتاح السيسي كمواطن مصري مثلي ومثلك، فلا يمكنك القول غير أنه ذكي ووطني ومتفاني وصادق النية في إحداث تغيير إيجابي وحقيقي في هذا البلد.

وقبل أن ننتقل للحديث عن كتب د. شلبي غير السياسية كان لا بد وأن أتوقف معه عند نقطة هامة.. تتعلق بدافعه الرئيسي للكتابة، وهي قضية تجديد الخطاب الديني التي لم نحقق فيها أي تقدم ملموس منذ الإطاحة بنظام الإخوان، بالرغم من تشديد القائمين على أمر البلاد بأهميتها والدفع تجاهها..

والعصر يا أهل مصر

هذا الكتاب أعده حاليًا للنشر.. ويناقش قضية هامة جدًا تتعلق بمفهوم شائع لدينا كشعب مصري، لدينا قناعة راسخة بأننا متدينين بطبعنا! وكل اعتمادنا في هذا الموضوع على مظاهر التعبد، من صوم وصلاة وحجاب وإطلاق اللحي.. وفي حقيقة الأمر أن العبادات هي أمر شخصي وبينك وبين الله، لا تخص البشر في شيء. والأكثر من ذلك أن الله يسامح ويغفر في تجاوزك في حقه كما يشاء، كما في قوله تعالى “فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء”.. ولكن ما لا يسامح الله فيه هو تجاوزك في حق عباده إلا إذا غفروا لك هم أولاً.. وهذا وإنما يدل على أن الدين المعاملة. وهذا ما تاه منا في زخم المشايخ والفتاوى والتشدد في ظواهر الدين حتى كاد جوهره أن يضيع. وفقًا لتعريف الشرع، المتدين هو المتمسك بدينه.. فهل نحن نستحق لقب متدينين؟

طيب.. دعنا نتأمل في معاني ومضمون سورة العصر. ستجد أنها مؤلفة من ثلاث آيات. فما الحكمة من تنزيلها كسورة مستقلة في حين أنها كان من الممكن أن تأتي كجزء من أية سورة أكبر؟ هذا التساؤل مشروع ويدخل في صلب التفكر والتأمل في معاني القرآن الكريم، وهو أمر نحن مأمورون بفعله. إذا ما رجعت للإمام الشافعي، ستجد أنه قال في هذه السورة: لو لم ينزل الله على خلقه حجة سوى تلك السورة، لكفت الناس، ولو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم. فإذا تتبعنا تفسيره لها، سنجد أن الله تعالى قد أقسم في بدايتها بالعصر، وهو الزمن أو الوقت الذي تقع خلاله أفعال الناس سواء خير أو شر، وليس صلاة العصر كما يظن أغلب الناس. ولكن الكثير من المفسرين أرادوا أن يبتعدوا بالتفسير عن التعاملات وأن يصبوا كل التركيز على العبادات. وأتبع القسم بتوكيدين؛ “إن” الإنسان “لـ” في خسر. أترى إلى أي مدى قد ذهب توكيد الله على خسارة أحوال الإنسان؟ ثم أتبع هذا التوكيد، بالإشارة إلى طريق الخلاص.. ودائمًا ما يصحب إنذار الله تذكرة برحمته، فقال “إلا اللذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر”.. فما هو تعريف الإيمان؟ الإيمان في اللغة هو التصديق والاطمئنان. ولقد فرق الله بين الإيمان والإسلام، في قوله تعالى في سورة الحجرات “قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم..” وفي هذا دلالة على أن ليس كل من أسلم بلسانه وأدى العبادات قد ارتقى بقلبه إلى مرتبة الإيمان. وبالعودة إلى سورة العصر سنجد أن الله قد اختص المؤمنين من عباده بالرحمة والخلاص من الخسارة. وكان من الممكن أن يقول إلا اللذين أسلموا.. ولكن الله مطلع على القلوب، ويهمه باطنك قبل ظاهرك. ويهمه أن يكون إيمانك صادقًا له وحده لا تعبد غيره ولا تشرك به شيئًا. فما الذي نفعله نحن اليوم؟ تجد المتأسلمين يطوفون في البلاد يحطمون الآثار لأنها أصنام! بالله عليكم من الذي يعبد الأصنام اليوم؟ ما هذا الجهل؟ ولكنكم تعبدون المال، وتعبدون الشهوات، وتعبدون السلطة والملك، وتتبعون أهواءكم.. وهذا هو الشرك الحقيقي بالله في عصرنا هذا. ثم اقترن الإيمان في النص بعمل الصالحات. ما هي الصالحات؟  هي الأفعال الخيرة التي تفيد الإنسان ومجتمعه، من الالتزام بالقواعد وعدم الجور على حق الغير والحفاظ على البيئة المحيطة والاجتهاد في العمل وطلب العلم.. أين نحن من هذا؟ نحن أبعد ما يكون! ثم أتبع ذلك بالحث على التواصي بالحق والتواصي بالصبر. وفي هذا حث على التفاعل بين الناس في أن يوصوا بعضهم البعض بالتزام الحق.. وأن يوصوا بعضهم البعض بالصبر على الأذى والبلاء وأن يعينوا بعضهم عليه.

فكما ترى هي سورة من ثلاث آيات ولكنها تشتمل على دستور شامل لطريقة الحياة التي يجب أن يلتزمها المؤمن الذي يريد لنفسه الخلاص من الخسارة والفساد اللذين وقع فيهما الجنس البشري بأكمله. وبإذن الله سيطرح هذا الكتاب في الأسواق قريبًا لعله ينفعنا في إعادة النظر لأنفسنا وأفعالنا على ضوء الجوهر الحقيقي للدين كما ورد في القرآن الكريم.

 من يوميات امرأة انتصرت على السرطان – الخروج من الفقاعة

يستأنف الدكتور إبراهيم شلبي حديثه عن مؤلفاته، فيحدثنا عن كتابين ألفهما من واقع تجربته لطبيب أورام، أحدهما وضع فيه معايشته لقصص كثيرة لنساء أصبن بالمرض الخبيث، واستخلص منها النقاط الإيجابية وصاغها في قصة لمريضة واحدة استطاعت أن تهزم السرطان، والآخر عن طالب مراهق ينتمي لطبقة اجتماعية مرفهة، أصيب بالسرطان وتم إيداعه في مستشفى 57357، ليكتشف من خلال احتكاكه بالأطفال المرضى وأهلهم أنه كان يعيش في فقاعة ولا يدري شيئًا عن الواقع المحيط به. ويقول د. شلبي إنه قد أرسل الكتابين للمستشفى وتتم قراءتهما بشكل دوري من المرضى، مما يعطيهم بريق أمل وشحنة إيجابية.. وهو أهم عامل في صراع المرض.

 من ذاكرة أرض ونهر

سلسلة ثقافية من 26 جزءًا، نشر منها اثنان؛ عزيزة ونغم. وعزيزة هي ثمرة جوافة من دمياط، يحتوي عصيرها على مياه نهر النيل، فتحكي الثمرة قصة نقاط المياه التي تغذت عليها حتى صارت ثمرة صالحة للأكل، فتروي قصة قطرات المياه ورحلتها من المنبع، والبلاد التي مرت بها والشعوب التي شاهدتها وعاداتهم وتقاليدهم ونبذة من تاريخهم، حتى وصلت لدمياط وروت الأرض التي نبتت منها شجرة الجوافة. كذلك نغم هي بلحة من الكوفة.. وتحكي قصة مياه دجلة والفرات. ولقد وضع د. إبراهيم لكل كتاب تيمة يدلل بها على تراث شعوب دول أحواض الأنهار التي يتحدث عنها.. فمثلاً قصة عزيزة مصحوبة بالوشم الشائع في البلدان التي يمر بها النهر. وقصة نغم مصحوبة بتيمة الخط العربي والذي تأسس كفن في الكوفة ولهذا يدعى الخط الكوفي.

وأخيرًا صدر للدكتور إبراهيم شلبي كتابًا جديدًا تحت عنوان الدفعة 103 حربية، وهي الدفعة التي تخرج فيها جنود استشهد منهم 15 شهيدًا في الحرب على الإرهاب، منهم 14 في سيناء وواحد في الفرافرة. ولقد حرص الدكتور شلبي على أن يصدر الكتاب تزامنًا مع الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر وتكريمًا للجنود البواسل الذين مازالوا يقدمون أرواحهم فداء للوطن وحماية أراضيه وشعبه.

222222222222222

اقـرأ أيـضـًا:

برنامج توك شو وقناة تراث ..جديد “ماسبيرو” في يناير

كيف تابعت الصحف المصرية الانتخابات النيابية

مرتضى يتشاجر بلجنة في العجوزة: هات الكاميرا من البت دي

10 صور من جنازة الأديب جمال الغيطاني

الفضائيات وانتخابات البرلمان: كثير من التحليل.. قليل من البث المباشر

كيف فسرت الفضائيات ضعف الإقبال على التصويت؟

لواء شرطة للشباب: عيب تكسفوا السيسي ده اتصور سيلفي معاكم

أبرز 8 لقطات في الشوط الثاني من لقاء السوبر المصرى

محمود طاهر لرئيس الزمالك: يلا نبدأ العصر الإيجابي

رولا خرسا للحسيني عن حسام سويلم: اعتبره أبوك يا أخي

.

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا