الأرصاد تكشف ذروة الموجة الحارة خلال الأيام المقبلة

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن طقس اليوم الاثنين يشهد انخفاضًا في قيم درجات الحرارة، مشيرة إلى أنه حدث انحصار لحدة الموجة شديدة الحرارة التي شهدتها مصر الأسبوع الماضي.

أوضحت "غانم" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" عبر القناة الأولى، أنه حدث انخفاض في درجات الحرارة من 3إلى 5درجات، يأتي الانخفاض نتيجة تأثر البلاد بوجود امتداد في المنخفض الجوي بطبقات الجو العليا يعمل بشكل كبير على وجود سحب منخفضة ومتوسطة تحجب جزء من أشعة الشمس فتؤدي إلى انخفاض قيمة درجات الحرارة.

أشارت إلى أن مصادر الكتل الهوائية تغيرت فأصبحت كتل هوائية شمالية قادمة من أوروبا مروراً بالبحر المتوسط فهي أقل حرارة من الكتل الهوائية الصحراوية، لذلك فمن المتوقع أن تكون درجة الحرارة اليوم على القاهرة الكبري من 35 إلى 36 درجة مئوية وهو المعدل الطبيعي في هذا التوقيت من العام.

أكدت على أن الأجواء شديدة الحرارة ستستمر في محافظات الصعيد، رغم أنها انخفضت كثيراً عن الأيام الماضية، مشيرة إلى أنه لا يوجد نشاط كبير في الرياح وهو ما يؤدي إلى الشعور بنسب رطوبة عالية.

أشارت إلى أن الانخفاض في درجات الحرارة كان مؤقت فقط لأنه بدءاً من الغد الثلاثاء سترتفع درجات الحرارة مرة أخرى كبداية لموجة شديدة الحرارة ستؤثر على مصر خلال الأيام المقبلة.

أكدت على أن ذروة الموجة ستكون يومي الجمعة والسبت المقبلين، مشيرة إلى أن درجة الحرارة مع نهاية الأسبوع من المتوقع أن تكون 42 درجة مئوية.