صناع مسرحية "العيال فهمت": العرض معالجة عصرية تلقي الضوء على صراع الأجيال

بعد النجاح الجماهيري الكبير الذي حققه العرض المسرحي "طيب وأمير" من إنتاج المسرح الكوميدي برئاسة الفنان ياسر الطوبجي، استقبل مسرح ميامي بروفات مسرحية جديدة وهي "العيال فهمت" من تأليف طارق علي وإخراج شادي سرور، ويشارك في بطولتها الفنان تامر فرج، عبد المنعم رياض، رنا سماحة وآخرين.

حاور "إعلام دوت كوم" مؤلف العرض الكاتب طارق علي، والفنان عبد المنعم رياض، والفنانة رنا سماحة، عن تفاصيل العرض، وكواليسه والتحضر له، وأبرز الصعوبات التي واجهتهم، وما يميزه عن العروض التي قدمت من قبل على المسرح الكوميدي.

الكاتب طارق علي

قال الكاتب طارق علي إن رواية "صوت الموسيقى" قدمت بأكثر من معالجة وهذا ما جذبه لها خاصة وأنه لم تقدم من قبل كعرض غنائي وكان كل التركيز في المعالجات التي قدمت على قصة الحب التي تنشأ بين الأب والمربية ولم يركز أحد من قبل على الأطفال فمن هنا جاءتني فكرة العرض، وهو تقديم معالجة جديدة وعصرية للرواية تتلاءم مع الواقع الذي نعيشه ونركز خلالها على الـ 8 أولاد لإلقاء الضوء على الصراع بين الأجيال الجديدة والآباء.

ويشير مؤلف "العيال فهمت" في حواره لموقع "إعلام دوت كوم" إلى أن كتابة عرض مسرحي غنائي كوميدي ليس أمرا سهلا على الإطلاق فهو لا يكتب هنا عرضا ثم يقوم بعمل أغاني له فالأمر في هذا العرض مختلف تماما فالغناء جزء من الحوار فلديهم حوار على المسرح يقدم بشكل غنائي كما أن تناوله بشكل كوميدي جعلني أضع مواقف في القصة الأساسية مضحكة لأننا نعتمد على كوميديا الموقف ولا نعتمد على الإيفيهات.

تابع: نعمل على العرض منذ أكثر من ثلاثة أشهر من بروفات وتحضيرات وحرصت على التواجد في البروفات الأولية "الترابيزة" إلى أن اتفقنا على النص النهائي الذي سنعمل عليه والبروفات لم تكن بشكل يومي.

أردف: اختيار أبطال العرض كان في المقام الأول متروكا للمخرج شادي سرور، ثم مدير المسرح الكوميدي الفنان ياسر الطوبجي، الذي لم يتركنا تماما وكان داعم لنا فهو لديه حس كوميدي في اختيار الراوية التي ستصلح للعرض بالمسرح الكوميدي كما أن لديه فكرا في اختياراته للممثلين، ولذلك كنا نجلس ونتشاور إلى أن نتفق على الأنسب للدور.

وبسؤاله عن عمله مع المخرج شادي سرور، أكد على أنه مخرج له ثقله في المسرح الغنائي ولديه حساسية شديدة للغاية في صناعة الموقف الكوميدي والغناء وكيف يكون العرض المسرحي به غناء فهو أستاذ وله خبرته الواسعة في هذه الجزئية ويحب التعامل معه كثيرا.

أضاف: في المدة الأخيرة انشغلت كثيرا فشارك معي في الكتابة السيناريست أحمد الملواني وأضاف للنص بعض المشاهد الجميلة التي خلقت مساحات كثيرة لشخصيات العمل وأضافت للنص بشكل جيد.

وعن اختيارات الـ 8 أطفال قال "طارق" إن الرواية الأصلية بها 8 أطفال بالفعل ولكن العرض به 7 شباب مراهقين وطفل واحد وتتراوح أعمارهم من 7 إلى 20 سنة، واختياراتهم كانت للأستاذ شادي سرور منفردا ولم أستطع الاختيار معه لأنهم غير متواجدين على الساحة فأغلبهم شباب جامعة منهم أحمد هشام، والمعجزة علي شادي نجل المخرج شادي سرور.

استطرد: من الشخصيات التي أصررت على اختيارها هو الفنان تامر فرج لأنه يمتلك شخصية غير متواجدة بكثرة وعظيمه للغاية فهو يستطيع تقديم المنطقة الجادة والكوميدية أيضا بطريقة عبقرية للغاية وهذا الأمر لا يتواجد في نجوم كثيرين، كما أن الفنان عبد المنعم رياض من الأبطال الذين رشحتهم مع المخرج شادي سرور فهو يقدم شخصية جديدة وجديده عليه وسيحبها الجمهور كثيرا وستضحك وستبكي معه أيضا فهو سيبكي ويضحك ويغني ويرقص أيضا.

وحول اختيار الفنانة رنا سماحة تحديدا لتقديم بطولة العرض أكد على أنها نجمة مهمة وأهم معيار في ترشيحات الدور أن تكون البطلة تجيد الغناء بشكل احترافي لأن عليها عبئا غنائيا كبيرا داخل الرواية ورنا سماحة شخصية لطيفة وتفاجئ بها في البروفات لانسجامها مع الشخصية واستيعابها للمعلومات بشكل جيد.

واختتم الكاتب طارق علي حواره لموقع "إعلام دوت كوم" بالحديث عن هدفه من العرض قائلا: "سنشاهد مواقف كثيرة بين الأب الذي يقدم شخصيته الفنان تامر فرج وأبنائه، نعالج من خلالها الصراع الذي يحدث حاليا في معظم بيوتنا بين الجيلين جيل وتطلعاته وطريقتهم ووالدهم الذي ينتمي للزمن الكلاسيكي والذي يشبه آبائنا فنحن نريد أن نقول للآباء إنهم لا يربون أبنائهم- بمفردهم- وهناك أشياء كثيرة تتدخل في تربيتهم ولذلك فمن الضروري عدم إجبارهم على شيء أو التحكم في حياتهم لأننا في زمن مختلف فـ (العيال فهمت) ما كنا لا نفهمه نحن عندما كنا في عمرهم".


عبد المنعم رياض

وفي السياق ذاته، قال الفنان عبد المنعم رياض، إنه يقدم ضمن أحداث العرض المسرحي "العيال فهمت" شخصية جديدة ومختلفة عليه وتدعي "زكريا" ويربي أولاد بطل العمل منذ أن توفيت والدتهم ويحبهم كثيرا فهو إنسان طيب وسذج كثيرا ولا يستطيع السيطرة على الأولاد في أمور كثيرة ويصطدم بالكابتن في بعض الأمور عندما يشعر بأنه في حاجة له في تربية الأولاد.

وأكد "رياض" في تصريحاته لموقع "إعلام دوت كوم" على أن ما يميز "العيال فهمت" على العروض التي قدمت المدة الأخيرة بالمسرح الكوميدي أنه عرض غنائي استعراضي كوميدي والغناء فيه عصب القصة.

كما أوضح أن قصة العرض تدور حول كابتن طيار توفيت زوجته ولديه منها 8 أولاد ويعيش معه شخص أمين عليهم ويربيهم في غيابة خاصة وأنهم لديهم احتياجاتهم الكثيرة ومع الوقت يكتشف الأب أن هذا الشخص لا يستطيع تحمل مسؤولية تربية الأولاد ولا يستطيع احتوائهم معظم الأوقات ولا تلبية طلباتهم فيجعله يقوم بالأعمال المنزلية فقط ويأتي لأولاده مربية ومن هنا تبدأ الأحداث فهي مربية تفهم التربية جيدا وتأخذ الأولاد لمنطقة آمنة.

وبسؤاله عن موعد عرض المسرحية أشار إلى أنهم يقومون بعمل بروفات مكثفة لدرجة أنهم يجلسون من 8 لـ 10 ساعات في البروفات فهم يحاربون الوقت لأن الافتتاح سيكون ثاني أيام عيد الأضحى الكريم والعرض سيكون مكونا من فصلين ومدته لا تتعدى الـ 3 ساعات.


رنا سماحة

كما كشفت الفنانة رنا سماحة، في حديثها لموقع "إعلام دوت كوم" عن تفاصيل دورها في العرض حيث إنها تجسد شخصية مربية لـ 8 شباب وتدعي "نغم" وتتعرض لظروف ما تجعلها تعمل كمربية لهم وتكتشف مواهبهم نظرا لصوتها الجميل وتواجهها بعض العواقب ومن هنا تتوالى الأحداث.

ولفتت "سماحة" إلى أن ما جذبها للعرض اختلافه عن أي عرض مسرحي قدم من قبل بالمسرح الكوميدي وأنه عرض مسرحي استعراضي غنائي كوميدي ومقدم بمعالجة جديدة ومختلفة وتتوقع نجاحه بشكل كبير وتفاعل الجمهور معه ومع أحداثه وأبطاله.

أضافت: عملي بالمسرح في حد ذاته ورشة تمثيل كبيرة ومهمة إضافة لأنه مع مخرج متمرس في المسرح ولديه خلفية كبيرة في الورش الفنية مثل المخرج شادي سرور ففي هذه الحالة لا أحتاج لورش تمثيل كي أستعد للدور ولكن قبل مشاركتي في المسرحية أخذت ورش تمثيل كثيرة وأخرها ورشه مع للكاستينج دايركتور أحمد تمام ولكن هذه الورش ليس لها علاقة بالمسرحية ودوري بها.