صراع مع المرض وجدل حول ديانتها.. حكايات مؤثرة في مشوار فايزة كمال

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة فايزة كمال التي رحلت عن عالمنا، يوم 26 مايو عام 2014، متأثرة بإصابتها بمرض السرطان، عن عمر ناهز 52 عاما.

ورغم مسيرتها الفنية غير الطويلة، إلا أنها تركت إرث من خلال العديد من الأعمال المميزة التي شاركت بها خلال رحلتها الفنية، كما أنها عُرفت بوجهها الملائكي الذي يعبر عن برائتها.

ولدت فايزة كمال في 3 سبتمبر عام 1960، في دولة الكويت، وعادت إلى مصر عام 1973برفقة أسرتها، وتخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية، وفي عامها الأول بالمعهد شاركت في مسلسل "العدل والتفاح" بالتعاون مع الراحلين مديحة كامل وعبد الله غيث، ومن ثم شاركت في العديد من الأدوار المميزة والمختلفة.

قدمت العديد من الأدوار المميزة من بينهم؛ دور "قمر الزمان" في مسلسل "أبو حنيفة النعمان" عام 1997، ودور "يهوديت موردخاي" في مسلسل "رأفت الهجان"، ودور "غالية" في مسلسل "أولاد الأكابر" عام 2003، ودور "سميرة" في مسلسل "ملكة في المنفى" عام 2010، ودور "هدى الشعراوي" في مسلسل "أم الصابرين" عام 2012، بالإضافة إلى مشاركتها في العديد من الأفلام السينمائية مثل "نوع آخر من الجنون" و"ضحية حب"، وآخر مشاركتها الفنية كانت في مسلسل "الإمام الغزالي" عام 2012.

ولعل أبرز أدوارها هو دور "فريال فرويلة" التي قدمته في الجزء الأول من مسلسل "المال والبنون" الذي عرض لأول مرة عام 1992، ولكنها اعتذرت على تقديم الدور في الجزء الثاني من المسلسل وقدمته بدلا منها الفنانة جيهان نصر.

وخلال رحلتها الفنية التقت بزوجها المخرج المسرحي مراد منير، أثناء مشاركتها في بطولة مسرحية "الملك هو الملك" بالتعاون مع الفنان الراحل صلاح السعدنى والفنان محمد منير، والتي كانت من إخراج زوجها.

توفيت "كمال" عن عمر ناهز 52 عامًا بعد معاناتها مع مرض السرطان، تاركه ابنائها يوسف وليلى مراد، وهما في عمر الـ15 والـ12 عامًا.

صرح زوجها المخرج المسرحى مراد منير في تصريحات لـ "اليوم السابع" إن زوجته الراحلة عانت كثيرًا في رحلتها مع المرض، مضيفا أنه في آخر حوار بينهما أخبرته أنها رأت السيدة نفيسة ومريم العذراء يغطونها ويمسحون على جسدها، حتى زال عنها الألم، مؤكدا أنها لم تكن خائفة من الموت، بل كانت تقول: "أنا رايحة حتة حلوة أوى ومبسوطة".

كما أكد أن أبطال مسرحية "الملك هو الملك" كانوا يرغبون في إتمام زواجها من الفنان محمد منير، ولكنهما كانوا أصدقاء فقط، وجمعتهم علاقة صداقة وطيدة من عملهما في المسرحية استمرت حتى وفاة زوجته، حتى أن "كمال" هاتفت محمد منير قبل رحيلها بفترة وجيزة من أجل رؤيته، ولكنه لم يأتي، مشيرا إلى أنه لم يستطع رؤيتها في هذه الحالة، لشدة علاقة الصداقة التي تجمعهما.

وبعد سنوات من وفاتها وفي يونيو 2020، أثار السؤال حول ديانة فايزة كمال هل كانت مسيحية أم مسلمة؟ جدلا واسعا على موقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر عدة صور لنجلها "يوسف"، وذلك نظرا لأن زوجها هو شقيق ماجدة منير المعروف بأنها تدين بالمسيحية.

ولكن أوضحت ماجدة منير حقيقة الأمر، مؤكدة أن شقيقها مراد أسلم ليتزوج من فايزة كمال، وأن أولادهما مسلمون، مشددة على أن عائلتها تسودها علاقة المحبة بما فيهم مراد وأبنائه.