الأرصاد الجوية: الموجة الحارة ستنتهي في هذا الموعد

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن موعد انكسار الموجة الحارة التي تشهدها البلاد في الفترة الحالية.

قالت "غانم" في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى المصرية، إن الكتل الهوائية الصحراوية ما زالت تؤثر علينا وهي السبب في الارتفاعات الكبيرة في درجات الحرارة خلال فترات النهار، بالإضافة إلى مرتفع جوي متواجد في طبقات الجو العليا والذي يعمل على زيادة فترة سطوع أشعة الشمس وارتفاع قيم درجة الحرارة.

تابعت أن درجة الحرارة العظمى في الظل على القاهرة الكبرى سجلت39 درجة مئوية بينما المحسوسة تتجاوز 40 درجة مئوية، وعلى محافظات الجنوب الأقصر وأسوان بين 44 إلى 45 درجة مئوية، موضحة أن ما زال الطقس شديد الحرارة خلال فترة النهار على أغلب محافظات الجمهورية خاصةً المحافظات الداخلية، حار على الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، وبالنسبة لفترة الليل يوجد انخفاض في قي درجات الحرارة ولكنها مائلة للحرارة أيضًا.

أوضحت أنه مع يوم الجمعة ستبدأ هذه الموجة في الانكسار، وحدة الارتفاعات ستنخفض، وسنشهد انخفاضات في قيم درجات الحرارة من 4 إلى 5 درجات، ومن المتوقع أن تُسجل العظمى على القاهرة الكبرى 34 درجة مئوية، وسيؤثر علينا منخفض جوي من طبقات الجو العليا، مع وجود سحب منخفضة ومتوسطة وكتل هوائية شمالية، مُشيرة إلى انخفاض درجات الحرارة يومي الجمعة والسبت، وسنشهد نشاطًا للرياح سيؤدي إلى تلطيف الأجواء.

أكملت أن طقس اليوم سيشهد نشاطًا للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب البلاد لكنه مثير لبعض الرمال والأتربة في الأماكن المكشوفة بجنوب سيناء، لافتة إلى أننا الآن في النصف الثاني من فصل الربيع ونقترب من فصل الصيف، مما يجعل السمة الأساسية للجو هي ارتفاع درجات الحرارة تدريجيًا، علاوةً على زيادة نسب الرطوبة.

أضافت أنه من الضروري تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس مع تغيير درجة حرارة الجسم بشكل مستمر تجنبًا للإجهاد الحراري، علاوةً على شرب كمية كافية من المياه، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة فاتحة اللون.