تفاصيل رسالة دكتوراه عن استخدام "الميتافيرس" في التسويق السياحي بمصر

نالت الباحثة لامان محمد محمد أحمد درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بتبادلها مع الجامعات الأخرى من كلية الإعلام بجامعة عين شمس، وذلك عن رسالتها الموسومة بـ "استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التسويق بمصر: دراسة تطبيقية".

تعتبر رسالتها أول دراسة دكتوراه متخصصة في التسويق السياحي بتقنيات الميتافيرس بالتطبيق في مصر وألمانيا، وكذلك أول رسالة دكتوراه يتم فيها تقديم عرض هولوجرام ونظارات الميتافيرس، بالإضافة إلى الاستعانة بتقنيات السرد القصصي للواقع الافتراضي لبيت السحيمي بشارع المعز وتعيد إحياء السحيمي وزوجاته وخدمه في الميتافيرس، ويتم تطبيقه على جمهور في ألمانيا ومصر.


ناقشت الباحثة رسالتها أمام لجنة تحكيم مكونة من:

- الأستاذ الدكتور حسن أحمد الخولي، أستاذ علم الاجتماع والانثروبولوجيا - بكلية البنات جامعة عين شمس (مشرف).

- الأستاذ الدكتور وائل إسماعيل عبد الباري، أستاذ الإعلام بكلية البنات، جامعة عين شمس (مشرف).

- الأستاذة الدكتورة إيناس عبدالحميد، أستاذ العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام - جامعة الأهرام الكندية.

- الأستاذة الدكتورة سلوى محمد يحي العوادلي، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق والأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان.

- الأستاذة الدكتورة عالية عبد العال، أستاذ مساعد علم الاجتماع الإعلامى بكلية بنات عين شمس.


تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التسويق السياحي في مصر وألمانيا من خلال تصميم 6 نماذج (4 نماذج واقع افتراضي+ نموذجان واقع معزز)، على عينة مكونة من 420 مبحوثا و34 مقابلة متعمقة حول العالم من صناع وخبراء التكنولوجيا.

كشفت نتائج الدراسة عن:

- وجود تباين واضح وتغير في سلوك المبحوثين نحو الوجهة السّياحية.

- تغير اتجاه المبحوثين بشكل إيجابي بعد تعرضهم لتجربة الواقع الافتراضي والواقع المعزز، فيما يتعلق بعدم الرغبة في زيارة مصر والبيت، والتي تحولت إلى رغبة كبيرة في زيارة الواجهة بعد التعرض للتجربة.

- أظهر التقييم الإيجابي أن تجربة الواقع الافتراضي والواقع المعزز زادت من رغبة المبحوثين الألمان في زيارة المكان في الحياة الحقيقية.

- تغير اتجاه المبحوثين بشكل إيجابي بخصوص رغبتهم في معرفة المزيد وزيادة اهتمامهم بالمكان.


تُعد هذه النتائج مهمة للغاية لصناعة السياحة في مصر، حيث تُشير إلى أن تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز يمكن أن تكون أدوات فعالة لجذب السياح وتعزيز الاهتمام بالوجهات السياحية.

ومن الممكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة من خلال استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز في حملات التسويق السياحي، وتطوير تطبيقات الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي تُتيح للسياح استكشاف الوجهات السياحية قبل زيارتها، وتدريب العاملين في صناعة السياحة على استخدام هذه التكنولوجيا.


نرشح لك: تفاصيل سرقة باب مقبرة عبد الرحمن الأبنودي