تغطية متقطعة لـ"انتفاضة السكاكين" على القنوات الفضائية

فاتن الوكيل

بالرغم من تصاعد الأحداث في شتى أنحاء فلسطين المحتلة، وقيام العديد من الشبان الفلسطينيين بطعن المستوطنين الإسرائيليين، حتى تم تسمية الحراك المقاوم الآن بـ”انتفاضة السكاكين”، إلا أن أخبار فلسطين مازالت مجرد “خبر في النشرة”.

الاشتباكات تصاعدت اليوم في الضفة الغربية، وقطاع غزة، حيث تمت الدعوة إلى الخروج اليوم بعد صلاة الجمعة، في فاعليات مناهضة لما يقع على الفلسطينيين من قتل عند الحواجز العسكرية، او على أيدي المستوطنين، ناهيك عن الانتهاكات المتكررة لحرم المسجد الأقصى، وهو ما أدى حتى الآن لسقوط شهيد في الخليل، والعديد من الإصابات بالضفة وغزة.

وهنا تنوعت تغطية القنوات الفضائية العربية لـ”انتفاضة السكاكين”، فقد قدمت القنوات الفلسطينية مثل “القدس” والأقصى”، تغطية مباشرة ومستمرة، من مواقع الاشتباكات في البيرة، وقلقيلية والخليل وبيت لحم، في الضفة الغربية، بالإضافة إلى القدس وغزة.

jhg

أما القنوات العربية، فقد تنوعت تغطيتها، بين تقديم نشرات مختصرة عن الاشتباكات على الأرض، وبين تقديم نقل مباشر لفترات طويلة.

قناة “الميادين” من أكثر القنوات التي تركز على تغطية الوضع المتصاعد في فلسطين، بالرغم من عرض تقارير عن الوضع في سوريا والعراق، حيث نقلت بثًا مباشرًا من غزة والضفة، بمصاحبة مراسليها في مناطق فلسطين المختلفة، ولم تكتف بذلك، حيث تقدم فواصل بها أناشيد وطنية وأشعار داعمة للمقاومة.

أما القنوات الإخبارية الأخرى، مثل “العربية الحدث”، أو سكاي نيوز عربية”، فقد اكتفت بتقارير مراسليها، مع تقديم بث مباشر قصير من أماكن الاشتباكات، لتابعة آخر التطورات.

قناة “النهار اليوم”، قسمّت الشاشة إلى نصفين، خلال برنامج “الصحافة اليوم”، عرضت على أحدهم بثًا مباشرًا للاشتباكات في الضفة الغربية، بينما تابعت في النصف الآخر موضوعات مختلفة، مثل فوز الأهلي على الزمالك في مباراة السوبر.

قناة cbc extra، اهتمت بالأخبار العاجلة لما يحدث من اشتباكات، خاصة بعد صلاة الجمعة مباشرة، وبدء الاشتباكات التي نتج عنها سقوط شهداء، ولكنها بعد ذلك تابعت برامجا بشكل طبيعي، وبالنسبة لنشرة الأخبار، فجاء خبر بدء الصمت الانتخابي، ليسبق أنباء جمعة غضب فلسطين.

cbc extra

أما ontv لايف، فقط تابعت البث المباشر من مواقع الاشتباكات، بصورة كبيرة، من الضفة الغربية وغزة، مع استمرار متابعتها لاستعدادات الانتخابات البرلمانية في شتى المحافظات، مع متابعة التطورات الفلسطينية في الشريط العاجل.

ontv

قناة “الجزيرة مباشر”، لم تتخل عن سياستها ضد مصر، حتى مع تغطيتها للشأن الفلسطيني، حيث قسمت شاشتها إلى نصفين، أذاعت خلالها الاشتباكات في قطاع غزة، بالإضافة إلى وقفة محدودة لانصار الرئيس الأسبق، محمد مرسي، حيث جاء الخبر لينوه عن وقوع اشتباكات بين الاحتلال والفلسطينيين ووقفة ضد ما أسموه بـ”الانقلاب” في الشرقية، وذلك في شريط إخباري واحد، ولكنها ذاعت فيما بعد بثًا مباشرًا منفصلًا للاشتباكات.

2222

111111

اقـرأ أيـضـًا:

أبرز 8 لقطات في الشوط الثاني من لقاء السوبر المصرى

محمود طاهر لرئيس الزمالك: يلا نبدأ العصر الإيجابي

رولا خرسا للحسيني عن حسام سويلم: اعتبره أبوك يا أخي

إبراهيم عيسى: السكاكين لن تحرر فلسطين

حنان شوقي للمتحدث باسم “الصحب وآل البيت”: كفاية سفالة

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا