نجاح جديد في "أعلى نسبة مشاهدة".. إسلام إبراهيم يكشف كتالوج تجسيد شخصية "علي"

يلجأ البشر في أحيانٍ كثيرة إلى خداع من حولهم من خلال صُنع فقاعة وهمية حول أنفسهم، لإيهام الجميع بقوة شخصيتهم وبقدراتهم المهولة في فعل أي شيءٍ يُريدونه، ويستعينون في هذا بالصوت العالي واستخدام الشدة والعنف في تصرفاتهم، لترهيب أي شخص يُمكن أن يكون سببًا في كشف ضعفهم وهشاشتهم النفسية، وعلى حين غرة ودون تحضير مُسبق، يتسبب موقفٌ عابرُ لم يكُن بالحسبان، في انفجار هذه الفقاعة وإزاحة السِتار عن الحقيقة المُخبأة وراء كل هذا.

وبهذه الكلمات، يُمكننا وصف شخصية "علي" التي جسدها الفنان إسلام إبراهيم، في مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" والذي يُعرض حاليًا ضمن السباق الرمضاني 2024، للفنانة سلمى أبو ضيف.


حاور إعلام دوت كوم، الفنان إسلام إبراهيم، الذي حدثنا عن دوره في المسلسل وعن الجوانب النفسية التي دفعت "علي" لأن يظهر بهذا الشكل.


طمع "علي" وحُبه المرضي

قال "إبراهيم" إنه ليس بالضرورة أن يُحب الفنان الشخصية التي يُقدمها أو يتعاطف معها، فيُمكن أن يكون ضد مبادئها وكارهًا لتصرفاتها ولكنه يحاول التعايش معها بشكلٍ أو بآخر، موضحًا أنه لا يرى أي مبررٍ لتصرفات وسلوكيات شخصية "علي" التي يُقدمها خلال أحداث المسلسل.

أردف أن "علي" شخص طماع ويُحب المال ويرغب في الحصول عليه دون مجهود، ويعتقد أن ذلك جاء بسبب تربيته الخاطئة ورغبته في السيطرة على كل من حوله بأقصى شكلًا مُمكنًا، مُشيرًا إلى أن "علي" بالتأكيد يُحب زوجته "آمال" التي تُجسدها الفنانة فرح يوسف، ولكن بطريقته الخاصة التي قد تكون حُبًا مَرضيًا يتسم بالنرجسية.


الكُره دليل النجاح

وبسؤاله عن مشهد المشاجرة بينه وبين زوجته "آمال" وتعنيفه لها، قال إنه من أحب المشاهد إلى قلبه لأنه كان صعبًا وفيه تحدٍ كبير، وذلك بسبب رغبته في تقديمه بصورة حقيقية ومُقنعة، وفي نفس الوقت دون حدوث أي ضرر أو أذى للفنانة فرح يوسف، موضحًا أن المشهد تم تصويره مرة واحدة دون إعادة: "المشهد أتاخد مرة واحدة ومتعادش وماحتجناش نقف في النص، وكنت خايف على (فرح) جدًا".


تابع أنه لم يخشَ من كُره الناس لشخصية "علي"، لأنه كلما أقتنع الجمهور بالشخصية وشعروا بشرها وكرهوها، دل ذلك على نجاحها وأنها قُدمت بطريقة جيدة، لهذا فهو لم يُفكر في رفض هذا الدور خوفًا من كُره المُشاهدين له لأنه مُمثل وهذا عمله، لافتًا إلى أننا لا نحكم على الأدوار بشكلٍ أخلاقي وإنما فني، كما أن الجميع يعرفون شخصيته الحقيقية وأنه عكس ما يقوم بتجسيده من أدوار وشخصيات مختلفة، وذلك من خلال البرامج التي يظهر فيها ومقاطع الفيديو التي ينشرها على "تيك توك"، موضحًا أن مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" من الأعمال القوية التي لا يُمكن رفضها.


جميعهم أشرار.. ولكن

أضاف أنه قدم من قبل شخصيات تتسم بالشر وهنا تكمُن الصعوبة، موضحًا أن الممثل الجيد يتمكن من إيجاد تفاصيل مختلفة بين الشخصيات التي يُقدمها من خلال بحثه داخل نفوسهم، للوقوف على اختلافات تجعله يُقدم كل شخصية بشكل مختلف حتى وإن اتفقت سماتهم، فمثلًا شخصية "رؤوف" التي قدمها في الموسم الرمضاني السابق من خلال مسلسل "راجعين يا هوى"، كانت تتسم بالخُبث والتلاعب، ولكنه كان من مستوى اجتماعي وثقافي وتعليمي مختلف عن "علي".

أكمل أنه لا يرغب في مقارنة نفسه بعمالقة وعظماء الفن، ولكن على سبيل المثال، قدم النجم الراحل أحمد زكي، العديد من الأدوار التي جسد فيها الشخصية الصعيدية ولكن بطرق مختلفة، فدوره في فيلم "البيه البواب" مختلف تمامًا عما قدمه في فيلم "البرئ" وغيرهم الكثير، موضحًا: "الممثل الشاطر مش بينمط الشخصيات".


الاستمرارية.. سر النجاح

وأعرب عن سعادته بتعاونه مع الفنانة فرح يوسف والتي وصفها بأنها ممثلة عظيمة ومجتهدة، وتعمل بجد متواصل لتقديم دورها بأفضل شكلٍ مُمكن، وأنه سعيد من أجلها لأنه حصلت ولو على جزء بسيط من النجاح الذي تستحقه.


تابع أنه يجتهد في كل أدواره بنفس القدر ويترك النجاح للمولى عز وجل، لافتًا إلى ضرورة عدم توقف الشخص أمام نجاحاته السابقة أو أي خطوة اتخذها، لأن هذا سيقوم بتعطيله عن مواصلة طريقه، وأنه يتمنى التوفيق في أعماله القادمة، وبسؤاله عن الشخصيات التي يُريد تجسيدها في الفترة المُقبلة، أوضح أنه يتمنى تقديم أدوار عن أشخاص من ذوي الهمم، ومن لديهم مشاكل واضطرابات نفسية، علاوةً على رغبته في تقديم كوميديا مُبنية على الموقف والأكشن المختلف.

أضاف أنه حاليًا في مرحلة التحضيرات لفيلم جديد، وأن فيلمه "عنب" في مرحلة المونتاج، وهو بطولة أيتن عامر، بيومي فؤاد، توني ماهر، نور قدري، محمود الليثي، ومن تأليف أحمد سالم ويوسف سالم، وإخراج أحمد نور.


مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" مقتبس من أحداث حقيقية بطولة سلمى أبو ضيف في أول بطولة مطلقة لها، ويشاركها كلًا من ليلى زاهر، انتصار، محمد محمود، فرح يوسف، هند عبد الحليم، محمد شاهين، إسلام إبراهيم، رحاب الشناط، من تأليف سمر طاهر، وفكرة وإخراج ياسمين أحمد كامل، ومن إنتاج عبد الله أبو الفتوح.


نرشح لك: سمر طاهر مؤلفة "أعلى نسبة مشاهدة": نهاية المسلسل سؤال وليست إجابة