"صعوبتها في بساطتها"..17 تصريحًا لـ نشوى مصطفى عن "مديحة" في "إمبراطورية ميم"

مسلسل "إمبراطورية م" يحتوي على عناصر فنية متكاملة

رد فعل الجمهور على الدور كرم من ربنا

خالد النبوي مدرسة خاصة في الأداء

لم أتعاقد على أعمال جديدة.. لكنني أتمنى عدم التوقف مرة أخرى

تشارك الفنانة نشوى مصطفى في السباق الرمضاني بمسلسل "إمبراطورية ميم" من خلال شخصية "مديحة" شقيقة الفنان خالد النبوي، الذي يؤدي دور "مختار أبو المجد"، والذي يعرض يوميا عبر قناة "dmc" ومنصة "WATCHIT".

وأشاد الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي بدور نشوى مصطفى وقوة حضورها، كما أعربوا عن سعادتهم بعودتها من جديد إلى عالم الدراما، بعد انقطاع دام لسنوات عديدة.

حاور "إعلام دوت كوم" الفنانة نشوى مصطفى، لمعرفة سبب اختيارها للعودة بهذا الدور وكواليس تحضيرها للشخصية وموقفها من إشادات الجمهور، وفيما يلي أبرز تصريحاتها:

1-رُشحت للدور من خلال مخرج "إمبراطورية ميم" محمد سلامة، الذي تواصل معي وشرح لي رؤيته وملامح الشخصية، فوافقت على الفور قبل أن أقرأ السيناريو، فهو مخرج مبدع، وسعيدة بالتعاون معه وباهتمامه ببروفات الترابيزة كما أنه ذكرني بالأساتذة القدامى.

2- أصابني القلق من فكرة العودة:" لكن كان حلمي الرجوع يكون من خلال الإطار اللي رجعت فيه" بالتعاون مع شركة إنتاج من أهم شركات الوطن العربي ومع المخرج محمد سلامة والكاتب محمد سليمان عبد المالك: "كاتب برشاقة وبيهتم بتفاصيل الشخصيات وملامحها من جوه أكتر من ملامحها الخارجية.. وكان حلم إني أشتغل معاه".

3-الدور ليس مختلفًا بالنسبة ليّ: "عملت أدوار شبهه كتير لكن ده إطار شيك أرجع من خلاله.. لأن عناصر العمل الفني متكاملة، حتى مزيكا خالد حماد جميلة وراقية وأضافت الكثير للعمل.. أنا في عمل ربحان"، لكن أتمنى تقديم العديد من الأدوار المختلفة لاحقًا.

4-خالد النبوي له جمهور كبير.. وسعيدة بتذكر الجمهور لأعمالنا القديمة معًا، ولكن أول عمل جمعنا كان في إحدى المسرحيات أثناء دراستنا بالمعهد، من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد فاضل، وبطولة يحيى الفخراني وصلاح السعدني لكنها لم تصور، كما أنني أتابع أعماله كافة وأستمتع بها، فهو صاحب مدرسة خاصة ومتفردة لا يشبهه أحد.

5- شخصية "مديحة" في المسلسل ليست الشخصية الوحيدة غير الموجودة بالرواية، فهناك العديد من الشخصيات التي لم تكن في الفيلم أو الرواية ولكن تم إضافتها للمسلسل، لما تحتاجه الدراما من تنوع ووفرة خلال الـ30 حلقة، لكنهم جميعا لهم أساس في النص الأدبي.

6- صعوبة الدور تكمن في بساطة الشخصية: "هي شخصية عادية"، ولكن هناك أدوار درامية أخرى تجعلك تتفاعل معها دون مجهود كبير من الممثل، بينما الأدوار في مسلسل "إمبراطورية م" أدوار حياتية بسيطة: "دراما اجتماعية لايت مفيهاش مبالغة، ودي صعوبتها".

7- لم ينتابني القلق من المقارنة بين المسلسل والفيلم أو النص الأدبي، بسبب وجود خالد النبوي: "كنت متأكدة أنه مش هيقبل يعمل حاجة مش مذاكرها كويس.. هو رأس الحربة فشال عبء إن الواحد يقلق".

8- ريم العدل كانت عامل مساعد كبير في رسم ملامح شخصيات المسلسل كافة بالتعاون مع المخرج، وهي من اختارات ظهور شخصية "مديحة" بهذه الملامح التي تعبر عن بساطتها وانتمائها للكلاسيكية، لذلك اتفقت هذه الملامح مع أهوائي ونظرتي للشخصية: "شايفة مديحة ست بيت بسيطة وطيبة وغلبانة عايشة في زمان ومش بتشتغل أو بتحتك بالآخرين وده بينعكس على شخصيتها ومظهرها".

9-سعيدة بالتعاون مع الفنان محمود حافظ: "أنا من جمهور محمود وهو عظيم في الكوميديا والتعاون معاه لطيف جدا"، كما أن علاقة الحب التي تجمعنا قديمة وغير معاصرة، حتى إنها خلال الحلقات القادمة ستكون قلقة من خروجها معه دون علم أخيها وهو ما لا يحدث في الجيل الحالي خاصة وأن عمرهم فوق الـ 40 عامًا: "هنحس إننا بنتفرج على علاقة حب أبيض في أسود.. لأن هما لسه عايشين في الماضي".

10- ليس لدي مانع في الظهور دون مساحيق تجميل، فأنا طيلة حياتي لم أكن صاخبة ولايؤرقني ذلك أبدًا: "حتى لو المخرج طلب مني أحلق قرعة، طالما بخدم الشكل في حدود المطلوب".

11- غيابي خلال الفترة الماضية يرجع إلى عدم وجود الأعمال التي تناسبني، عُرض عليّ أعمال عديدة ولكنها كانت لأدوار ليس لها وجود مؤثر أو أعمال لا تتناسب مع المرحلة العمرية التي أمر بها أو العمل الفني نفسه غير جيد أو غني بعناصر العمل الفني، لذا أرى أن مسلسل "إمبراطورية م" هو أفضل الأعمال التي عرضت عليّ وشجعني للعودة.

12- المشاركة في الموسم الرمضاني أو خارجه لا تختلف كثيرًا، حيث إن هناك أعمال درامية خلال الفترة الأخيرة استطاعت صناعة موسم بنفسها، مثل ما قدمته ريهام عبد الغفور وحنان مطاوع بالإضافة إلى مسلسل "بالطو"، وكانت أعمال مميزة للغاية.. بالفعل، موسم رمضان مهم للغاية ويحقق رؤية عظيمة، ولكن الأعمال الجيدة تستطيع فرض نفسها داخل وخارج الموسم.

13- المخرج خلق حالة مميزة حتى أنني أصبحت أشعر بالفعل أن خالد شقيقي والأطفال والشباب أبناء شقيقي، وأصبحت أكثر تفاعل معهم ومع قصصهم: "مفيش حد فيهم شبهي في طفولتي هما جيل عفريت وأشطر بكتير وعينيه بقت تشوف، وبقى أنضج وبيفهم أوي.. هما متحملين المسئولية جدا كممثلين، والحقيقة أنا بتعلم منهم".

14- لم أكن متوقعة رد فعل الجمهور على ظهوري بعد عرض الحلقة الأولى مباشرة: "ده كرم من ربنا، لأن بقالي كتير ما مثلتش وكنت خايفة كممثلة مبقاش في لياقتي، فالتمثيل زي الرياضة محتاج ممارسة.. لكن الحمد لله رد الفعل اداني ثقة وشجعني".

15-أحب حلا شيحة للغاية، وهذا المسلسل هو العمل الثالث الذي نتعاون فيه معا، بعد تعاونا في مسلسل "راجعلك يا إسكندرية" مع خالد النبوي أيضا، وفيلم "ليه خلتني أحبك": "وبعد السنين ده لقيتها نفس البنوتة الصغيرة الطيبة اللي قلبها غلبان ونقية جدا".

16- بالطبع، قرأت رواية إحسان عبد القدوس الأصلية عن "إمبراطورية ميم"، وأرى أن الكاتب محمد سليمان عبد المالك احتفظ بالتيمة الأساسية للرواية، لكنه قام بتحديثها من خلال تحميل الشخصيات مشاكل معاصرة، تواكب الزمن الحالي.

17- لم أتعاقد لتقديم أعمال جديدة بعد "إمبراطورية ميم"، لكنني أتمنى بأن لا أتوقف مرة أخرى، وأن أستطيع تقدم أعمال جيدة على نفس مستوى المسلسل.

نرشح لك: مواعيد عرض مسلسل "إمبراطورية م" على dmc