أسامة كمال عن صفقة رأس الحكمة: غيرت الأوضاع

علق الإعلامي أسامة كمال، على الصفقة الاستثمارية الأكبر في تاريخ البلاد وهي تطوير منطقة رأس الحكمة، قائلا إن القيادة قررت تتصدر المشهد وتتحمل المسئولية بدلا من أن تلق بها على الحكومة.

أضاف خلال برنامج "مساء dmc "، المذاع على قناة "dmc"، مساء السبت، أن الكثيرين شككوا في الاتفاقية بعدما تم تداول معلومات بشأنها، متابعًا: "الواقع أثبت خطأهم وأثبت صحة الأفعال، الكل أخطأ والكل لازم يعتذر لفريق قدر يتحول من الوضع الأكثر سوءا لوضع أفضل بحركة شطرنج واحدة. والتحركات هتتوالى".

نرشح لك: بعد جريمة "طالب الدقهلية".. رسالة رضوى الشربيني لـ وزارة التربية والتعليم

وذكر أن الصفقة نتج عنها أصداء واسعة سبّبت مفاجأة لـ مراكز الأبحاث ووكالات الأنباء، مستكملا: "منذ مايو 2022 تعهد رئيس الوزراء بإيجاد حلول حقيقية للأزمة التي بدأت تزامنًا مع الحرب الروسية، وزادت بعد مفاوضات مع صندوق النقد وكوارث يمين وشمال".

ووصف الصفقة بـ"الحل السحري"، قائلا: "وسط أزمات في المنطقة؛ الحل السحري يظهر فتعود الروح"، مؤكدًا أن الحكومة لم تكن وراء تسريب معلومات بشأن الصفقة.

وأوضح أن من إيجابيات الملف هو عدم تأثر المفاوضات بين الحكومة والمستثمر الإماراتي؛ قائلا: "نمسك نفسنا ونراقب التطورات، ولازم ناخد بالنا من هجمات مرتدة من تجار العملة والدهب والسوق السودا".

وأشار إلى أن تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي؛ بعد توقيع الصفقة بين الجانبين المصري والإماراتي، شرحت جدوى مشروعات البنية التحتية؛ مثل توسعة طريق الساحل وتطويره، ومحطة الضبعة النووية، والقطار السريع من العلمين إلى العين السخنة، مؤكدًا أن مثل هذه المشروعات ليست إسرافًا بل بمثابة ضرورة لتنفيذ رؤية أوسع.

وتقدم بالتحية والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي، نظره لعمله المستمر تحت ضغط محلي ودولي وتشكيكك.

وفي رسالة للمواطن المصري؛ نصح "كمال" الجميع بالعمل والدفاع عن الدولة، قائلا: "لكل مصرى ضاق بيه الحال جدا فى الكام شهر اللى فاتوا وخرج منه كلمتين فيهم شعور باليأس، دى دولتكم، دافعوا عنها".

وقّعت مصر عقد تطوير مشروع رأس الحكمة بشراكة إماراتية، واستثمارات قدرت بنحو 150 مليار دولار خلال مدة تطوير المشروع، تتضمن ضخّ نحو 35 مليار دولار استثماراً أجنبياً مباشراً للخزانة المصرية خلال شهرين. وسط تطلع مصري لأثر سياسي واقتصادي مستدام من الصفقة.

مراسم توقيع عقد الشراكة جرت خلال احتفالية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أكد خلالها رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن الصفقة تعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، مشددًا على أن هذه الصفقة تتم في إطار قوانين الاستثمار المصرية.