الصحة تستعرض أسباب نقص الأدوية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن أسباب نقص الأدوية في السوق المصري، موضحًا مجهودات الوزارة بالتعاون مع هيئة الدواء لتوفير الأدوية غير المتوفرة.

قال "عبد الغفار" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المُذاع عبر شاشة "mbc مصر"، إن الوزارة تُتابع الشكاوى الخاصة بنقص الأدوية، وتوصلوا إلى 3 حالات تتعلق بهذا الأمر، أولهم عن وجود شكاوى خاصة بنقص أدوية بأسماء تجارية معينة مع توافر المثيل لها في السوق مع أسماء أخرى، موضحًا أن الدواء البديل هو الذي يحتوي على نفس المادة الفعالة بنفس التركيز، وهذا لا يُعتبر نقصًا في تعريف منظمة الصحة العالمية.

تابع أن الحالة الثانية هي شكاوى متعلقة بنقص الأدوية لعدم توافره بالاسم التجاري أو بالمادة الفعالة، ولكن يوجد بديلًا له يُحقق نفس القيمة العلاجية، وهذا أيضًا لا يُعتبر نقصًا في اعتبار منظمة الصحة العالمية، والحالة الثالثة والتي تُشكل حوالي من 10 لـ 15% هي شكاوى لعدم توافر الدواء بالاسم التجاري ولا مثيله أو بديله، وكان هذا محور اجتماع رئيس الوزراء لبحث احتياجات القطاع الصحي.

أردف أن جزء من سبب نقص الأدوية يرجع لتوفير العملة الصعبة لأنها أدوية مستوردة، علاوةً على التعثرات الحاصلة في سلاسل الإمداد بسبب الأوضاع والتغييرات السياسية الحالية، موضحًا أن أكثر الأدوية غير المتوفرة هي التي تتعامل مع حالات خاصة للأورام، ولكن خلال فترة قريبة سيتم حل هذه الإشكالية بعد التنسيق مع البنك المركزي وهيئة الدواء والشراء، وبالفعل تم التعاقد عليها وفي انتظار وصولها.

وبسؤاله عن طلبات شركات الأدوية المصرية بتغيير الأسعار، أوضح "عبد الغفار" أن هيئة الدواء هي المختصة بهذا الشأن، وأنهم يعملون على مصادر متنوعة لتوفير المواد الخام بشكل يُحقق الاكتفاء الذاتي، للوصول إلى ما يُحقق الاستدامة في التصنيع والإنتاج، وعدم التأثير على المريض.

أضاف أن أي شخص يُعاني من نقص في أدوية معينة، يُمكنه التواصل مع الخط الساخن لهيئة الدواء وهو 15301 ويعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، لتوفير الدواء أو مثيله أو بديله بشكل مباشر.


نرشح لك: خبير اقتصادي يوضح طرق ترشيد الإنفاق