لمن يعانون.. المنصة الإلكترونية للصحة النفسية توضح خدماتها المجانية

تحدث الدكتور أحمد ضبيع، نائب مدير المنصة الإلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، عن الخدمات العلاجية والتوعوية التي تُقدمها المنصة للمُستخدمين بشكل مجاني.

قال "ضبيع" خلال لقائه في برنامج "8 الصبح" المُذاع عبر شاشة "dmc"، إنه تم الإعداد لمشروع المنصة الإلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان في عام 2021، وتم إطلاقها في مارس 2022، ويتوفر بها أكثر من خدمة أولهم القسم الخاص بالمحتوى العلمي التثقيفي، ويضم معلومات أساسية عن كل الأمراض النفسية سواء في الطب النفسي العام أو في التخصات الفرعية، مثل طب نفس الأطفال أو المراهقين والإدمان والمسنين.

تابع أن المواضيع المتوفرة تتحدث عن تعريف المرض النفسي، و المؤشرات التحذيرية أو التي تُخبر بأن الشخص مُقبل على مرض نفسي، وما يجب على الفرد القيام به قبل الذهاب للكشف النفسي، وكيفية مساعدة الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل نفسية، موضحًا أن أهمية تلك المعلومات يأتي من زيادة الوعي بالطب النفسي مما أدى إلى وجود كم كبير من المعلومات الخاطئة والتي يجب مواجهتها بمعلومات صحيحة.

أضاف أن عدد زوار المنصة حتى الآن تجاوز 84 ألف، وعدد الجلسات العلاجية المُقدمة حوالي 6400 جلسة، فعلاوةً على المعلومات التثقيفية، يوجد قسم آخر خاص بالجلسات والاستشارات النفسية، والتي يتم تقديمها بشكل مجاني وفي سرية تامة.

أردف أن الجهة المستضيفة للمشروع حاليًا في مصر هى المركز القومي لمعلومات الصحة والسكان، مما يضمن السرية التامة لكافة البينات على المنصة، مُشيرًا إلى أن عند دخول المُستخدم لأول مرة على المنصة يقوم بملء الاستبيان العام للصحة النفسية، بهدف توضيح احتمالية وجود اضطراب نفسي من عدمه، ويضم هذا الاستبيان 28 سؤالًا عن مشاكل كثيرة مثل القلق والتوتر والاكتئاب واضطراب النوم وعن قيمة الشخص في الحياة.

أكمل أن المنصة تقوم بتحويل المُستخدم من خلال نتيجة إجاباته إما على المنصة العلمية، أو تقوم بتوجيهه إلى حجز جلسة نفسية مع أحد المُعالجين إذا كانت نتيجة الاستبيان توضح عن وجود مؤشرات تدل على وجود مشكلة مثل الأفكار المتعلقة بأذية النفس، وهنا يُحدد الشخص ميعاد مناسب وتتم الجلسة أونلاين بشكل مجاني.

تابع أنه يُمكن أيضًا أن يتم تحويل الشخص إلى الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية إذا كان الأمر يتطلب تدخلًا فوريًا، فهو خط يعمل على مدار الساعة، وسيتحدث معه حينه مُعالج مُختص لتقديم الدعم النفسي اللازم، أو سيقوم بتحويله إلى أقرب مستشفى أو عيادة نفسية قريبة منه.

وبسؤاله عن الفئات العمرية الأكثر زيارة للمنصة، أوضح "ضبيع" أنها الفئة العمرية بين 15 و25 عام، فهم الأكثر اهتمامًا ووعيًا بالطب النفسي والكشف عن طريق الإنترنت، وأن الاضطرابات النفسية تبدأ عادةً في مثل هذا العُمر، مُشيرًا إلى أن أكثر المشاكل التي يعانون منها هى اضطرابات الاكتئاب والقلق بأنواعه.