هل "شات جي بي تي" يُمكنه تشخيص الأمراض؟

تحدث الدكتور أحمد بهاء خيري، أستاذ الذكاء الاصطناعي بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، عن الدراسة التي أفادت بأن "شات جي بي تي" يستطيع تشخيص الأمراض بدقة تكاد تصل إلى 84%.

قال "خيري" خلال مداخلة عبر منصة "Zoom" مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة "الأولى المصرية"، إن شات جي بي تي" هو تطور مُذهل حدث خلال السنوات الماضية، وتوج في نوفمبر 2021 بأول إصدار، واحتوى كمًا غير محدود يكاد يُعادل ما في الكون من معلومات ومعرفة حول كل شيء تقريبًا.

تابع أن عملية تفسير المعلومات هى الأساس الذي يُكسب هذه الأنظمة شيئًا يُقارب الطريقة البشرية، وأن من أهم خواص "شات جي بي تي" التي تطورت عن حقبة بدأت في سيتينيات القرن الماضي، هو أنه أصبح جدلي، بمعنى أن المُستخدم يسأل ويتلقى إجابة، لهذا ظهر نوعًا جديدًا من التخصصات يُسمى هندسة الحوار أو السؤال.

أضاف أن النظام يقوم بالبرد على أسئلة المُستخدم بما يتوافر لديه من معرفة، فهو يُعطي الإجابات حسب دقة السؤال المطروح عليه والمجال الذي يحتويه من المعرفة، فعملية طرح السؤال وتلقي الإجابة هى تفاعلية.

أكمل أن النظام يعمل بلوغاريتمات أو أنظمة رياضية معينة داخلية، ويُضاف إليها بُعدًا نُسميه التفسير المنطقي، والذي يستخدم نفس الحس البشري في الربط بين العلم والمنطق، وهذا الجانب لا زال يُعاني قصورًا وهذا ما يُعطي عنصر التحديد في الدقة والترجيح في الرأي، لهذا ستظل هذه الأنظمة تحتاج إلى تحسين لحظي ونوعي يوميًا، وبكم هذا التحسين ستُصبح أفضل جودةً وتفاعلًا مع المُستخدمين.


نرشح لك: ماهو مرض زومبي الغزلان وهل يصيب الإنسان؟