الصحة بغزة: استشهاد 312 كادر صحي بعضهم من التخصصات الطبية النادرة

أصدر المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية د.أشرف القدرة في اليوم الـ 83 للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، بيانًا، أوضح فيه تحديثات أرقام الشهداء والمصابين في غزة.

وفيما يلي تلخيص أبرز ما جاء فيه:

- ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 20 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 210 شهيد و 360 اصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

- ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 21.320 شهيد 55.603 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

- الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 312 كادر صحي جزء منهم من الطاقات التخصصية النادرة.

-الاحتلال الإسرائيلي تعمد تدمير 104 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

-الاحتلال الاسرائيلي تعمد استهداف 142 مؤسسة صحية وخروج 23 مستشفى و53 مركز صحي عن الخدمة، وإنهاء الوجود الصحي شمال غزة.

- لازال الاحتلال يعتقل 99 كادرا صحيا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة في ظروف قاسية من التعذيب والتجويع والتعرض للبرد الشديد ونطالب المؤسسات الاممية وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارتهم وتفقد أحوالهم والتحشيد الدولي للإفراج عنهم.

- الاحتلال الاسرائيلي يستهدف محيط مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر بخان يونس عدة مرات ونخشى تكرار سيناريو مجمع الشفاء الطبي.

- نطالب المؤسسات الاممية باتخاذ خطوات فاعلة وعاجلة لضمان حماية مجمع ناصر الطبي ومستشفيات جنوب غزة حماية الطواقم الطبية والجرحى والمرضى والاف النازحين.

- نطالب المؤسسات الدولية بتدخلات عاجلة من أجل إعادة تشغيل مجمع الشفاء الطبي وما يمكن تشغيله من مستشفيات شمال غزة أمام حاجة 800 الف نسمة.

-وزارة الصحة استقبلت عدة فرق طبية متخصصة بالتعاون مع مؤسسات دولية لمساندة الطواقم الطبية في المستشفيات ونطالب بتوفير مزيد من الفرق المتخصصة من كافة دول العالم لإنقاذ حياة الجرحى.

- وزارة الصحة تثمن دور المستشفيات الميدانية في تخفيف العبء عن المستشفيات ونطالب المؤسسات الدولية ودول العالم بضرورة توفير عدد من المستشفيات الميدانية القادرة على تحقيق الاستجابة للأعداد الكبيرة من الاصابات ووصولها الى كل مناطق قطاع غزة.

- الأوضاع الإنسانية والصحية للنازحين بلغت مستويات كارثية تفوق الوصف واكثر من 1.9 مليون نازح يفتقرن للماء والطعام والدواء.

- 50 ألف سيدة حامل يعانين من العطش وسوء التغذية والرعاية الصحية في مراكز الإيواء.

-50% من النازحين من فئة الأطفال ويتعرضون للجفاف وسوء التغذية والأمراض التنفسية والجلدية والبرد القارص وعدم توفر التطعيمات للمواليد.

- نطالب المؤسسات الأممية بإجراء تدخلات عاجلة لمنع الكارثة الصحية والانسانية في كافة مراكز وأماكن الإيواء وتوفير الماء والطعام والرعاية الصحية وخاصة للفئات الهشة.

- لازالت المساعدات الطبية محدودة وغير متوافقة مع احتياجات المستشفيات ونطالب كافة الأطراف بتوفير آليات جديدة تضمن تدفق المساعدات وفق أولوياتنا الطبية من أجل إنقاذ آلاف الجرحى والمرضى.

- آلية مغادرة الجرحى غير مجدية ولا تستجيب للأعداد الكبيرة من الإصابات ونحتاج إلى توفير آلية جديدة تسمح بخروج مئات الجرحى يوميا.

-أولوليتنا العاجلة هي مغادرة 5000 جريح من الحالات الخطيرة والمعقدة للعلاج بالخارج لانقاذ حياتهم.

نرشح لك: هيئة الاستعلامات تكشف مقترح مصر لحل النزاع في غزة