وزير الخارجية البريطاني: قدمنا 75 مليون دولار مساعدات لغزة

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن المباحثات التي أجريت مع وزير الخارجية البريطاني تركزت حول العلاقات الثنائية، وأيضا التطورات الخاصة بالحرب على غزة، واستمرار الوضع الإنساني المأساوي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني والمدنيين في القطاع، علاوة على ضرورة وقف إطلاق النار، ومرور المساعدات الإنسانية بكثافة لتلبية احتياجات المدنيين في غزة.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر صحفي اليوم، مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن المباحثات تركزت على العمل المشترك في إطار إصدار قرار جديد من مجلس الأمن، وهو قرار إنساني في المقام الأول، إذ يتعامل مع مرور المساعدات بشكل يلبي احتياجات الشعب الفلسطيني في غزة.

أشار "شكري"، إلى أن المباحثات مع ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني، تطرقت حول مشروع القرار المطروح من المجموعتين العربية والإسلامية على مجلس الأمن بشأن مرور المساعدات لقطاع غزة، موضحا: "هذا القرار إنساني متصل بكيفية زيادة حجم المساعدات لمواجهة الكارثة الإنسانية الحادثة بالقطاع، وأيضًا يتضمن تعليق الأعمال العدائية؛ لتوفير فرصة لدخول المساعدات".

وأضاف شكري، أنّ الموقف العربي الإسلامي كان في المقام الأول وقف العدائيات بشكلٍ كامل، ودرجة الدمار التي لحقت بالقطاع الآن، إذ إنّ الضحايا يزيدوا عن 20 ألف شخص بينهم نحو 8000 طفل، وهذه الأمر غير مقبول.

وتابع بأنّ 70% من المساكن دمرت بقطاع غزة، فضلا عن استمرار استهداف المنشآت الصحية، بالإضافة إلى عمليات النزوح من الشمال إلى الجنوب، وتعرض الجنوب للأوبئة، وكل ذلك يقتضي بأن يتحمل مجلس الأمن والمجتمع الدولي مسؤوليته، وهذا هو الغرض من القرار.

وأكد أن الغرض من القرار أيضا هو أن تُزال العقبات التي شهدناها خلال التجربة لأكثر من 3 أسابيع، فهناك عدد كبير من المساعدات في العريش غير قادرة على الدخول، نظرًا لإجراءات طويلة تتخذ في الكشف والتفتيش عنها.

وأوضح: "كنا نتصور اعتماد القرار بشكل أسرع لتلبية الاحتياجات الإنسانية"، مشيرًا إلى أنّ المجموعتين العربية والإسلامية تعاملتا بمرونة كبيرة لاعتماد قرار مرور المساعدات، مشيرا إلى أنّ القرار حصل على دعم ورعاية 70 دولة، وهذا دليل على أهمية القرار بالنسبة للمجتمع الدولي ويجب الإسراع فيه.

من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إنّ العلاقات "المصرية - البريطانية" مهمة، مردفا: "من دواعي سروري مقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسي وتهنئته بفوز في الانتخابات الرئاسية الحالية".

وأضاف كاميرون، أنّ مصر تقوم بعملٍ عظيم من خلال منظمة الهلال الأحمر، في إطار المساعدات التي تمد بها غزة، لتخفيف الأعباء الموجودة على المستشفيات في غزة.

وأكد: "نعمل دومًا على تقديم المساعدات، وتمت مناقشة الوضع بالمنطقة وغزة بالأساس والمساعدات التي تم التركيز عليها منذ بدء الحرب على غزة، ونحن نعمل على التأكيد بأنّه منذ بدء الحرب على غزة فإنّ معبر رفح مفتوح بصفة دائمة من أجل نقل المساعدات إلي أهالي غزة، وأيضًا المعبر الخاص بالأردن الذي يقوم بنقل المساعدات والمساعدات التي تأتي من قبرص من خلال سفن بريطانية، فنحن نعمل على كل ما يجب فعله لمساعده أهالي غزة على كل المستويات".

وتابع: "نحن نتحدث عن قرار مجلس الأمن ونحن حريصون على أن يتم الاتفاق بخصوصه، وبحاجة لدفع المساعدات وإيصالها إلى الأهالي بأرقام أكبر، وهو ما نحاول أن نقوم به لنصل إلى قرار بالإجماع بمجلس الأمن".

وأضاف "ديفيد" أنَّ بريطانيا قدمت 75 مليون دولار مساعدات إلى غزة، وأننا نعمل مع مصر لتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة، وعلينا إبقاء المعابر مفتوحة لنقل المساعدات لغزة.

نرشح لك: عبر نظام "حبسورا".. إسرائيل تتعمد قتل المدنيين في قطاع غزة