نصائح لحماية الأطفال من الصدمة الحرارية ونزلات البرد

وجه الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، بعض النصائح لأولياء الأمور تخص حماية أبنائهم من الإصابة بالصدمة الحرارية والبرد، خاصة بعد عودتهم من المدرسة.

قال "الحداد" خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المُذاع عبر شاشة "ON"، إنه من الضروري ألا تقوم الأم بخلع ملابس ابنها فور وصوله من المدرسة حتى لا يتعرض للهواء البارد بعد تعرقه مما سيُصيبه بالصدمة الحرارية، لافتًا إلى أهمية ارتداء الأطفال للملابس القطنية لحمايته من هذا الموقف.

أشار إلى ضرورة غياب الطفل من المدرسة إذا لاحظت الأم أعراض إصابته بالبرد حتى لا ينشر العدوى بين زملائه في مدرسته ويزداد عدد الأطفال المرضى، مُشيرًا إلى وجود ما يُسمى بالعدوى المشتركة، وهي أن الطفل يُصاب بأكثر من فيروس في نفس الوقت بسبب تعرضه لعدوى مختلفة، وبالتالي يزداد مرضه.

كما وجه عدة نصائح للأهالي لحماية أبنائهم في هذه الفترة، منها الحصول على لقاح الأنفلونزا والذي سيجعل أعراضها أقل حدة عند إصابة الطفل بها، علاوة على ضرورة الاهتمام بتقوية مناعة الطفل وتناول السوائل والنظام الغذائي الغني بالبروتينات وفيتامين ج والزنك مثل البقوليات والمكسرات، مع الابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على مواد حافظة، والاهتمام بممارسة الرياضة بصفة دورية لتنشيط الدورة الدموية.

أضاف أن التدخين السلبي يؤثر على مناعة الطفل، لهذا يجب أن يحرص الآباء على الابتعاد عن التدخين خاصة أمام أبنائهم، مع الاهتمام بالنوم المبكر والابتعاد عن القلق والتوتر.

وفي نفس السياق، تحدث الدكتور عاصم عيسوي، أستاذ طب الصدر بطب الفيوم، عن أهمية السباحة في الحفاظ على صحة وقوة الرئة، لافتًا إلى أن الأطفال مرضى الحساسية يُمكن أن يتوقفوا عند تناول علاجاتهم بسبب ممارستهم المستمرة للسباحة لأنه تقوم بتحسين كفاءة الرئة.

لفت إلى أن انتشار العدوى في الفترة الحالية أمرًا طبيعيًا ولا داعي للقلق، مع ضرورة استشارة الطبيب إذا استمر ارتفاع درجة حرارة الطفل لمدة أكثر من 5 أيام، وعدم تناول المضادات الحيوية إلا بوصف الطبيب.


نرشح لك: الحكومة تنفي ذبح سلالات نادرة من الدواجن لعدم توافر الأعلاف