بدون سجادة حمراء.. تفاصيل انطلاق مهرجان الجونة السينمائي

على وقع غياب لافت للفنانين المصريين والعرب، ومن دون أجواء احتفالية فنية على عكس المعتاد بسبب الأحداث في غزة، انطلقت فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي الذي شهد عرض فيلم يتناول معاناة الشعب الفلسطيني على مدار التاريخ.

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، رفض محمود حميدة أن يطلب من الجميع الوقوف دقيقة حدادا، مؤكدا أن الحداد كما هو تعبير عن الحزن قد يكون دافع للنسيان، وهو لا يريد أن ينسى الحضور ما يحدث، فيما صعدت بعده المطربة الفلسطينية -التشيلية إليانا، غنية لتقدم أغنية "غصن الزيتون".

نرشح لك: رمضان 2024.. عرض نسخة مصرية من مسلسل "good girls"

تحدث مدير المهرجان، انتشال التميمي عن إقامة المهرجان رغم استمرار الحرب، مؤكداً على أن ما اختلف هو المقاربة التي جعلتهم كصناع للمهرجان يحرصوا على انعقاده، فيما وجهت ماريان خوري المدير الفني للمهرجان، للجان التحكيم التي حرص أعضائها على الحضور رغم تغيير موعد المهرجان مرتين.

سلمت الفنانة يسرا درع جائزة الإنجاز الإبداعي لمهرجان الجونة للمخرج مروان حامد، فيما ألقت كلمة تحدثت فيها عن شعار المهرجان "سينما من أجل الإنسانية"، مؤكدة على أن الفن من أهم أدوات تذكير الجميع بإنسانيتهم.

وجه مروان حامد شكره إلى مهرجان الجونة والقائمين عليه، مؤكدا أن أمنيته تمثلت في وجود والده الراحل ليرى هذا التكريم، ليهدي بعدها التكريم إلى والده الراحل ووالدته، فيما صعد بعده الدكتور مختار يونس أستاذ الإخراج في معهد السينما، والذي تحدث عن ذكرياته في المعهد وتبعها عرض فيلم عن تاريخ المعهد وخريجيه من الفنانين.

كما صعد على المسرح الفنان محمد فراج من أجل تقديم تكريم خاص لاثنين من فناني الكلاكيت وهما خيري فرج، محمد كيلاني، حيث وجها الشكر لإدارة المهرجان على التكريم، فيما عبر المهندس سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة، ورئيس مجلس إدارة المهرجان عن سعادته بقرار إقامة المهرجان هذا العام.


شهد حفل الافتتاح عرض الفيلم القصير "60 جنيه" للمخرج عمرو سلامة الذي صعد على المسرح ووجه الشكر لصناع الفيلم ودعاهم للصعود على المسرح وسط تصفيق الحضور.