نصائح للتعامل مع الاكتئاب الموسمي في فصل الشتاء

كشف الدكتور محمد حمودة، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، عن أسباب الاكتئاب الموسمي الشتوي وطرق التعامل معه وعلاجه قبل اللجوء للاستشارة الطبية.

قال "حمودة" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المُذاع عبر شاشة "dmc"، إن التغيرات المزاجية شائعة مع الانتقال بين الفصول، وتُسمى بالاضطراب الوجداني الموسمي، ويحدث مع بداية الشتاء والصيف، ولكنه أكثر شيوعًا في فصل الشتاء، وسببه الأساسي هو قلة التعرض للضوء وقصر النهار، فيزداد الاكتئاب بسبب عدم تعرض الفرد لأشعة الشمس بشكلٍ كافٍ.

أردف أن هذه الحالة شائعة في الدول الأوروبية لذلك يأتون لزيارة مصر للتعرض لأشعة الشمس، لافتًا إلى أن عدم التعرض لها يرفع من مستوى هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم، مما يجعل الفرد يشعر بالنعاس أغلب الوقت في الشتاء وأيضًا يُساهم في تقليل مستوى ڤيتامين "د"، وهو المسؤول عن النشاط والمزاج الجيد، لهذا يغلب الخمول على الأشخاص في فصل الشتاء.

تابع أن أول خطوة في علاج الاكتئاب الموسمي هى التعرض لأشعة الشمس، والسفر قدر الإمكان لمشاتي جيدة مثل الأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ، والجلوس أمام البحر والاستمتاع بالشمس لتحسين الحالة المزاجية ورفع مستوى ڤيتامين "د".

أكمل أنه إذا لم يتحسن الفرد بعد ذلك فيُمكن أن يلجأ حينها للطبيب النفسي، وسيضطر للحصول على أدوية لتحسين مزاجه والخروج من الاكتئاب الموسمي، مثل ڤيتامين "د"، علاوةً على مضادات الاكتئاب، لأن نقص التعرض للضوء يُسبب نقص هرموني السيرتونين والدوبامين.

أضاف أن من الشائع أيضًا في الاكتئاب الموسمي هو شعور الفرد بالجوع المستمر، ورغبته المتواصلة في تناول الكربوهيدرات لرفع مستوى هرموني السيرتونين والدوباين، والتغلب على نقصهم في المخ، فيقوم بتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات لتحسين حالته المزاجية، عكس اكتئاب الصيف الذي يجعل الشخص لديه أرق ولا يرغب في تناول الطعام.

وبسؤاله عن الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية تحتوي على الميلاتونين، نصحهم "حمودة" بوقف هذه المكملات في الشتاء بسبب ارتفاع الهرمون طبيعيًا عند قلة التعرض لضوء الشمس، لافتًا إلى أن تغيير الفصول يُحدث خللًا في الساعة البيولوچية، مما يُزيد من فرصة الإصابة بالاكتئاب الموسمي.

أردف أن الشخص يُمكن أن يشعر بحالة من الحزن والشجن مع بداية دخول الشتاء، ولكن لا يعني هذا أنه مُصابًا بالاكتئاب الموسمي، ويُمكن أن تكون مجرد تقلبات مزاجية بسبب تغيير الفصول، لأن أعراض الاكتئاب يجب أن تستمر لمدة أسبوعين على الأقل.